منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:51

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ثالث الدروس من سلسلة العقيدة بعنوان النفاق تعريفه وأنواعه أسأل الله عز وجل أن ينفعنى وإياكم به





النفاق فى الشرع :

هو إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر ، وسمي المنافق بذلك لإنه يدخل فى الشرع من باب ويخرج منه من باب آخر

وعلى ذلك نبه الله تعالى بقوله { الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (67) سورة التوبة

أى الخارجون من الشرع



وجعل الله المنافقين شرا ً من الكافرين فقال تعالى :

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} (145) سورة النساء

وقال تعالى

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} (142) سورة النساء

{يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} (9) سورة البقرة



أنواع النفاق

النفاق نوعان :

1- النفاق الأكبر 2- النفاق الأصغر



النفاق الأكبر

وهو النفاق الإعتقادى الذى يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر – وهذا النوع مخرج من الملة وصاحبه فى الدرك الأسفل من النار

وقد وصف الله أهله بصفات الشر كلها من الكفر وعدم الإيمان والإستهزاء بالدين وأهله والسخرية منهم والميل بالكلية إلى أعداء الدين

وهؤلاء موجودين فى كل زمان ولاسيما عندما تظهر قوة الإسلام ولايستطيعون مقاومته فى الظاهر فإنهم يظهرون الدخول فيه لأجل الكيد له ولأهله فى الباطن ولأجل أن يعيشيوا مع المسلمين ويأمنوا على دمائهم وأموالهم فيظهر المنافق إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وهو فى الباطن منسلخ من ذلك كله مكذب به لايؤمن بالله .

وقد هتك الله أستار هؤلاء المنافقين وكشف أسرارهم فى القرآن الكريم فذكر ثلاثة عشر آية فى المنافقين فى أول سورة البقرة لشدة فتنتهم على الإسلام وأهله



النفاق الأكبر ستة أصناف

1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم

2- تكذيب بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم

3- بُغض بعض ماجاء به الرسول صلى الله وعليه وسلم

4- بُغض الرسول صلى الله عليه وسلم

5- المسرة بإنخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم

6- الكراهية لإنتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم



النوع الثانى النفاق الأصغر

وهو عمل شىء من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان فى القلب – وهذا لايُخرج من الملة – لكنه وسيلة الى ذلك – وصاحبه يكون فيه إيمان ونفاق وإذا كثر صار بسببه منافقا ً خالصا ً

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أربع من كن فيه كان منافقا ً خالصا ص ، ومن كانت فيه خصلة منهم كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها ، إذا أؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " متفق عليه

- ومنه أيضا التكاسل عن الصلاة مع الجماعة فى المسجد

- وكان الصحابة يتخوفون من الوقوع فيه

قال بن مليكه : أدركت ثلاثين من أصحاب رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام كلهم يخاف النفاق على نفسه



الفروق بين النفاق الأكبر والنفاق الاصغر

1- أن النفاق الأكبر يُخرج من الملة والنفاق الأصغر يُخرج من الملة

2- النفاق الأكبر إختلاف السر والعلانية فى الإعتقاد ، النفاق الاصغر إختلاف السر والعلانية فى الأعمال دون الإعتقاد

3- النفاق الأكبر لايصدر من مؤمن ، والنفاق الأصغر قد يصدر من مؤمن







سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:52

هذارابع الدروس من سلسلة العقيدة بعنوان الفسق والضلال والردة - تعريفهم وأنواعهم

أسأل الله عز وجل أن ينفعنى وإياكمبه



1 - الفسق:

الفسق لغة: الخروج - والمراد به شرعا: الخروج عن طاعة اللّه

وهو يشمل الخروج الكلي، فيقال للكافر: فاسق.

والخروج الجزئي فيقال للمؤمن المرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب: فاسق.

فالفسق فسقان:

فسق ينقل عن الملة وهو الكفر. فيسمى الكافر فاسقا، فقد ذكر اللّه إبليس، فقال: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ

وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} (50) سورة الكهف ، وكان ذلك الفسق منه كفرا.

وقال اللّه تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ} (20) سورة السجدة
يريد الكفار.




ويسمى العاصي من المسلمين فاسقا، ولم يخرجه فسقه من الإسلام، قال تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [ النور: 4 ].


وقال تعالى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ

[ البقرة: 197 ]. وقال العلماء في تفسير الفسوق هنا: هو المعاصي




2 - الضلال:

الضلال: العدول عن الطريق المستقيم. وهو ضد الهداية

قال تعالى: مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا [ الإسراء: 15 ].

والضلال يطلق على عدة معان:

1 - فتارة يطلق على الكفر، قال تعالى: ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ

الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً [ النساء: 136 ].


2 - وتارة يطلق على الشرك، قال تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً [ النساء: 116 ].


3 - وتارة يطلق على المخالفة التي هي دون الكفر - كما يقال: الفرق الضالة أي المخالفة.


4 - وتارة يطلق على الخطأ، ومنه قول موسى عليه السلام: قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ [ الشعراء: 20 ].


5 - وتارة يطلق على النسيان، ومنه قوله تعالى: وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا

الأُخْرَى [ البقرة: 282 ].


6 - ويطلق الضلال على الضياع والغيبة ومنه: ضالة الإبل




3 - الردة وأقسامها وأحكامها:

الردة لغة: الرجوع. قال تعالى: يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ [ المائدة: 21 ]. أي لا ترجعوا –


والردة في الاصطلاح الفقهي: هي الكفر بعد الإسلام - قال تعالى: وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ

فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [ البقرة: 217 ].



أقسامها: الردة تحصل بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام ونواقض الإسلام كثيرة ترجع في أربعة أقسام هي:

1 - الردة بالقول: كسب اللّه تعالى أو رسوله r أو ملائكته أو أحد من رسله. أو ادعاء علم الغيب، أو ادعاء النبوة، أو تصديق من يدعيها، أو دعاء غير اللّه، أو الاستعانة به فيما لا يقدر عليه إلا اللّه، أو الاستعاذة به في ذلك.

2- الردة بالفعل: كالسجود للصنم والشجر والحجر والقبور والذبح لها. وإلقاء المصحف في المواطن القذرة وعمل السحر وتعلمه وتعليمه والحكم بغير ما أنزل اللّه

3 - الردة بالاعتقاد: كاعتقاد الشريك للّه، أو أن الزنا والخمر والربا حلال. أو أن الخبز حرام، أو أن الصلاة غير واجبة، ونحو ذلك مما أجمع على حله أو حرمته أو وجوبه إجماعا قطعيا ومثله لا يجهله.

4 - الردة بالشك في شيء مما سبق:كمن شك في تحريم الشرك أو تحريم الزنا والخمر - أو في حل الخبز، أو شك في رسالة النبي r رسالة غيره من الأنبياء أو في صدقه أو في دين الإسلام أو في صلاحيته لهذا الزمان.

وأحكام الردة التي تترتب عليها بعد ثبوتها:

1 - استتابة المرتد - فإن تاب ورجع إلى الإسلام في خلال ثلاثة أيام قبل منه ذلك وترك.

2 - إذا أبى أن يتوب وجب قتله لقوله r { من بدل دينه فاقتلوه } رواه البخاري وأبو داود.

3 - يمنع من التصرف في ماله في مدة استتابته فإن أسلم فهو له. وإلا صار فيئا لبيت المال من حين قتله أو موته على الردة.

وقيل من حين ارتداده يصرف في مصالح المسلمين.

4 - انقطاع التوارث بينه وبين أقاربه فلا يرثهم ولا يرثونه.

5 - إذا مات أو قتل على ردته فإنه لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، وإنما يدفن في مقابر الكفار، أو يوارى في التراب في أي مكان غير مقابر المسلمين.



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:55

هذا الدرس الخامس من سلسلة العقيدة بعنوان ( حُكم إدعاء علم الغيب فى قراءة الكف والفنجان والتنجيم )



نفعنا الله وإياكم به



المراد بالغيب:

ما غاب عن الناس من الأمور المستقبلة والماضية وما لا يرونه، وقد اختص اللّه تعالى بعلمه،

وقال تعالى:

{قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (65) سورة النمل

فلا يعلم الغيب إلا اللّه سبحانه وحده، وقد يطلع رسله على ما شاء من غيبه لحكمة ومصلحة،

قال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا } [ الجن: 26 - 27 ]،

أي لا يطلع على شيء من الغيب إلا من اصطفاه لرسالته، فيظهره على ما يشاء من الغيب. لأنه يستدل على نبوته بالمعجزات التي منها الإخبار عن الغيب الذي يطلعه اللّه عليه. وهذا

يعم الرسول الملكي والبشري، ولا يطلع غيرهما لدليل الحصر.




فمن ادعى علم الغيب بأي وسيلة من الوسائل - غير من استثناه اللّه من رسله - فهو كاذب كافر–

سواء ادعى ذلك بواسطة قراءة الكف أو الفنجان أو الكهانة أو السحر آو التنجيم أو غير ذلك

وهذا الذي يحصل من بعض المشعوذين والدجالين من الإخبار عن مكان الأشياء المفقودة والأشياء الغائبة. ومن أسباب بعض الأمراض فيقولون فلان عمل لك كذا وكذا فمرضت

بسببه، إنما هو لاستخدام الجن والشياطين، ويظهرون للناس أن هذا يحصل لهم عن طريق عمل هذه الأشياء من باب الخداع والتدليس..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية

والكهان كأن يكون لأحدهم القرين من الشياطين يخبره بكثرة عن المغيبات بما يسترقه من السمع. وكانوا يخلطون الصدق بالكذب، إلى أن قال: ومن هؤلاء من يأتيه الشيطان

بأطعمة: فواكه وحلوى وغير ذلك مما لا يكون في ذلك الموضع. ومنهم من يطير به الجني إلى مكة أو بيت المقدس أو غيرهما - انتهى.

وقد يكون إخبارهم عن ذلك عن طريق التنجيم - وهو الاستدلال بالأحوال الفلكَية على الحوادث الأرضية: كأوقات هبوب الرياح ومجيء المطر وتغير الأسعار وغير ذلك من الأمور

التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسمة الكواكب في مجاريها واجتماعها وافتراقها. ويقولون: من تزوج بنجم كذا وكذا حصل له كذا وكذا، ومن سافر بنجم كذا حصل له كذا، ومن

ولد بنجم كذا وكذا حصل له كذا من السعود أو النحوس. كما يعلن في بعض المجلات الساقطة عن الخزعبلات حول البروج وما يجري فيها من الحظوظ.



وقد يذهب بعض الجهال وضعاف الإيمان إلى هؤلاء المنجمين فيسألهم عن مستقبل حياته وما يجري عليه فيه وعن زواج وغير ذلك.

(ومن ادعى علم الغيب أو صدَق من يدعيه فهو مشرك كافر)، لأنه يدعي مشاركة اللّه فيما هو من خصائصه.

والنجوم مسخرة مخلوقة ليس لها من الأمر شيء، ولا تدل على نحوس ولا سعود ولا موت ولا حياة. وإنما هذا كله من أعمال الشياطين الذين يسترقون السمع.



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الدرس السابع من سلسلة العقيد بعنوان - حكم تقديم القرابين والنذور والهدايا للمزارات والقبور وتعظيمها – نفعنا الله وإياكم به




لقد سد النبي r كل الطرق المفضية إلى الشرك، وحذر منها غاية التحذير. ومن ذلك مسألة القبور. فقد وضع الضوابط الواقية من عبادتها، والغلو في أصحابها، ومن ذلك:


1 - أنه حذر r من الغلو في الأولياء والصالحين. لأن ذلك يؤدي إلى عبادتهم. فقال: { إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو }

رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه.


وقال: { لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم. إنما أنا عبد فقولوا: عبد اللّه ورسوله }


رواه البخارى .


2 - وحذر r من البناء على القبور - كما روى أبو الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب t { ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول اللّه r أن لا تدع

تمثالا إلا طمسته. ولا قبرا مشرفا إلا سويته } رواه مسلم


ونهى عن تجصيصها والبناء عليها. عن جابر t قال: { نهى رسول الله r عن تجصيص القبر. وأن يقعد عليه. وأن يبنى عليه بناء }

رواه مسلم.

3 - وحذر عنه r من الصلاة عند القبور. عن عائشة رضي اللّه عنها قالت:
{ لما نُزلَ برسول اللّه r طفق يطرح خميصة له عن وجهه. فإذا أَغتم بها كشفها. فقال وهو كذلك: لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. يحذر ما صنعوا، ولولا ذلك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا }

رواه البخارى – متفق عليه


وقال r { ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد. ألا فلا تتخذوا القبور مساجد. فإني أنهاكم عن ذلك }

رواه مسلم

واتخاذها مساجد معناه الصلاة عندها وإن لم يُبْنَ مسجد عليها. فكل موضع قصد للصلاة فيه اتخذ مسجدا. كما قال r { جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا }

رواه البخارى ومسلم

فإذا بني عليها مسجد فالأمر أشد.



وقد خالف أكثر الناس هذه النواهي، وارتكبوا ما حذر منه النبي r فوقعوا بسبب ذلك في الشرك الأكبر.

فبنوا على القبور مساجد وأضرحة ومقامات. وجعلوها مزارات تمارس عندها كل أنواع الشرك الأكبر. من الذبح لها، ودعاء أصحابها، والاستغاثة بهم، وصرف

النذور لهم، وغير ذلك
.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله فى كتاب إغاثة اللهفان :

ومن جمع بين سنة رسول الله r في القبور وما أمر به ونهى عنه وما كان عليه أصحابه. وبين ما عليه أكثر الناس اليوم رأى أحدهما مضادّا للآخر مناقضا له

بحيث لا يجتمعان أبدا.

فنهى رسول اللّه r عن الصلاة إلى القبور، وهؤلاء يصلون عندها. ونهى عن اتخاذها مساجد. وهؤلاء يبنون عليها المساجد ويسمونها مشاهد. مضاهاة لبيوت

اللّه. ونهى عن إيقاد السرج عليها، وهؤلاء يوقفون الوقوف على إيقاد القناديل عليها. ونهى عن أن تتخذ عيدا، وهؤلاء يتخذونها أعيادا ومناسك. ويجتمعون لها كاجتماعهم للعيد أو أكثر. وأمر بتسويتها -
كما روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب t
{ ألا أبعثك على ما بعثني عليه

رسول اللّه r أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته }

وهؤلاء يبالغون في مخالفة هذين الحديثين، ويرفعونها عن الأرض كالبيت، ويعقدون عليها القباب - إلى أن قال: فانظر إلى هذا التباين العظيم بين ما شرعه رسول اللّه r وقصده من النهي عما تقدم ذكره في القبور. وبين ما شرعه هؤلاء وقصدوه. ولا ريب أن في ذلك من المفاسد ما يعجز العبد عن حصره - ثم أخذ يذكر تلك المفاسد –

إلى أن قال: ومنها أن الذي شرعه النبي r عند زيارة القبور إنما هو تذكر الآخرة والإحسان إلى المزور بالدعاء له والترحم عليه والاستغفار وسؤال العافية له. فيكون الزائر محسنا إلى نفسه وإلى الميت.

فقلب هؤلاء المشركون الأمر، وعكسوا، لدين، وجعلوا المقصود بالزيارة الشرك بالميت ودعاؤه والدعاء به وسؤال حوائجهم واستنزال البركات منه ونصره لهم

على الأعداء ونحو ذلك. فصاروا مسيئين إلى أنفسهم وإلى الميت ولو لم يكن إلا بحرمانه بركة ما شرعه تعالى من الدعاء والترحم عليه والاستغفار له .............

وبهذا يتضح أن تقديم النذور والقرابين للمزارات شرك أكبر. سببه مخالفة هَدي النبي r في الحالة التي يجب أن تكون عليها القبور. من عدم البناء عليها. وإقامة

المساجد عليها - لأنها لما بنيت عليها القباب وأقيدت حولها المساجد والمزارات ظن الجهال أن المدفونين فيها ينفعون أو يضرون. وأنهم يغيثون من استغاث بهم،

ويقضون حوائج من التجأ إليهم، فقدموا لهم النذور والقرابين. حتى صارت أوثانا تعبد من دون الله -
وقد قال النبي r { اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد } رواه الإمام أحمد



لله درك يابن القيم رحمك الله رحمة واسعة وحشرنا معك فى جنة النعيم – يقول هذا الكلام من ثمنمائة سنة مضت فكيف إن كان حيا ً ورأى مايفعله مشركوا زماننا

– نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والآخرة







سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو الدرس الثامن من سلسلة العقيدة بعنوان حكم تعظيم التماثيل والنصب التذكارية




التماثيل: جمع تمثال - وهو الصورة المجسمة على شكل إنسان أو حيوان أو غيرهما مما فيه روح

والنصب في الأصل: العَلَمُ وأحجار كان المشركون يذبحون لإحياء ذكرى زعيم أو معظم على صورهم.

ولقد حذر النبي r من تصوير ذوات الأرواح. ولا سيما تصوير المعظمين من البشر: كالعلماء والملوك والعبّاد والقادة والرؤساء. سواء كان هذا التصوير عن طريق رسم الصورة على لوحة أو

ورقة أو جدار أو ثوب. أو عن طريق الالتقاط بالآلة الضوئية المعروفة في هذا الزمان. أو عن طريق النحت وبناء الصورة على هيئة التمثال.



ونهى r عن تعليق الصور على الجدران ونحوها. وعن نصب التماثيل ومنها النصب التذكارية. لأن ذلك وسيلة إلى الشرك.



فإن أول شرك حدث في الأرض كان بسبب التصوير ونصب الصور. وذلك أنه كان في قوم نوح رجال صالحون، فلما ماتوا حزن عليهم قومهم، فأوحى إليهم الشيطان أن انصبوا إلى مجالسهم التي


كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد. حتى إذ هلك أولئك ونسي العلم عبدت رواه البخارى

ولما بعث اللّه نبيه نوحا عليه السلام ينهى عن الشرك الذي حصل بسبب تلك الصورة التي نصبت امتنع قومه من قبول دعوته، وأصروا على عبادة تلك الصورة المنصوبة التي تحولت إلى أوثان:


{وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} (23) سورة نوح

وهذه أسماء الرجال الذين صورت لهم تلك الصور على أشكالهم إحياء لذكرياتهم وتعظيما لهم.

فانظر ما آل إليه الأمر بسبب هذه الأنصاب التذكارية من الشرك باللّه ومعاندة رسله. مما سبّب إهلاكهم بالطوفان ومقتهم عند اللّه وعند خلقه. مما يدل على خطورة التصوير ونصب الصور.

ولهذا لعن النبي r المصورين

وأخبر أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة

وأمر بطمس الصور.

وأخبر أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة. كل ذلك من أجل مفاسدها وشدة مخاطرها على الأمة في عقيدتها.

فإن أول شرك حدث في الأرض كان بسبب نصب الصور، وسواء كان هذا النصب للصور والتماثيل في المجالس أو الميادين أو الحدائق. فإنه محرم شرعا لأنه وسيلة إلى الشرك وفساد العقيدة.

وإذا كان الكفار اليوم يعملون هذا العمل، لأنهم ليس لهم عقيدة يحافظون عليها. فإنه لا يجوز للمسلمين أن يتشبهوا بهم ويشاركوهم في هذا العمل حفاظا على عقيدتهم التي هي مصدر قوتهم

وسعادتهم.



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه   الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 23:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذا هو
الدرس التاسع من سلسلة العقيدة بعنوان – بيان حكم الاستهزاء بالدين والإستهانه بحرماته –


نفعنا الله وإياكم به




الاستهزاء بالدين ردة عن الإسلام، وخروج عن الدين بالكلية.



قال اللّه تعالى: { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَة

ٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ } (65-66) سورة التوبة



هذه الآية:

تدل على أن الاستهزاء باللّه كفر. وأن الاستهزاء بالرسول كفر، وأن الاستهزاء بآيات اللّه كفر، فمن استهزأ بواحد من هذه الأمور فهو مستهزئ بجميعها.



والذي حصل من هؤلاء المنافقين أنهم استهزءوا بالرسول وصحابته فنزلت الآية.



فالاستهزاء بهذه الأمور متلازم، فالذين يستخفون بتوحيد اللّه تعالى ويعظمون دعاء غيره من الأموات. وإذا أمروا بالتوحيد ونهوا عن الشرك استخفوا بذلك.

كما قال تعالى:

{وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا * إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ

سَبِيلًا} 41- 42 ( سورة الفرقان )



فاستهزءوا بالرسول r لما نهاهم عن الشرك. وما زال المشركون يعيبون الأنبياء ويصفونهم بالسفاهة والضلال والجنون إذا دعوهم إلى التوحيد. لما في

أنفسهم من تعظيم الشرك.

وهكذا تجد من فيه شبه منهم إذا رأى من يدعو إلى التوحيد استهزأ بذلك لما عنده من الشرك.



قال اللّه تعالى:

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ

الْعَذَابِ} (165) سورة البقرة

فمن أحب مخلوقا مثل ما يحب اللّه فهو مشرك.

ويجب الفرق بين الحب في اللّه والحب مع اللّه،

فهؤلاء الذين اتخذوا القبور أوثاناَ تجدهم يستهزءون بما هو من توحيد اللّه وعبادته، ويعظمون ما اتخذوه من دون اللّه شفعاء، ويحلف أحدهم اليمين الغموس

كاذبا ولا يجترئ أن يحلف بشيخه كاذبا. وكثير من طوائف متعددة ترى أحدهم يرى أن استغاثته بالشيخ إما عند قبره أو غير قبره أنفع له من أن يدعو اللّه

في المسجد عند السَّحَر.

ويستهزئ بمن يعدل عن طريقته إلى التوحيد.





والاستهزاء على نوعين:



أحدهما:الاستهزاء الصريح



كالذي نزلت الآية فيه وهو قولهم: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا. ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء. أو نحو ذلك من أقوال المستهزئين.

كقول بعضهم: دينكم هذا دين خامس. وقول الآخر: دينكم أخرق. وقول الآخر إذا رأى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر: جاءكم أهل الدين. من باب

السخرية بهم. وما أشبه ذلك مما لا يحصى إلا بكلفة مما هو أعظم من قول الذين نزلت فيهم الآية.


النوع الثاني: غير الصريح،



وهو البحر الذي لا ساحل له - مثل الرمز بالعين. وإخراج اللسان ومد الشفة. والغمز باليد عند تلاوة كتاب اللّه أو سنة رسول اللّه r وعند الأمر بالمعروف

والنهي عن المنكر

ومثل هذا ما يقوله بعضهم: إن الإسلام لا يصلح للقرن العشرين - وإنما يصلح للقرون الوسطى. وأنه تأخر ورجعية. وأن فيه قسوة ووحشية في عقوبات

الحدود والتعازير. وأنه ظلم المرأة حقوقها حيث أباح الطلاق وتعدد الزوجات؛

وقولهم: الحكم بالقوانين الوضعية أحسن للناس من الحكم بالإسلام. ويقولون في الذي يدعو إلى التوحيد وينكر عبادة القبور والأضرحة: هذا متطرف. أو يريد

أن يفرق جماعة المسلمين. أو هذا وهابي أو مذهب خامس. وما أشبه هذه الأقوال التي كلها سب للدين وأهله واستهزاء بالعقيدة الصحيحة



ولا حول ولا قوة إلا باللّه. ومن ذلك استهزاؤهم بمن تمسك بسنة من سنن الرسول r فيقولون: الدين ليس في الشعر استهزاء بإعفاء اللحية - وما أشبه هذه

الألفاظ الوقحة.



نسأل الله عز وجل العفو والعافية فى الدنيا ولآخرة



سبحانك اللهم وبحمدك لاإله إلا أنت أستغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثالث من سلسلة العقيدة- النفاق تعريفه وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الأول من سلسلة العقيدة - الشرك تعريفه وأنواعه
» الدرس الثانى من سلسلة العقيدة - الكفر تعرفه وأنواعه
» الدرس الخامس عشر من سلسلة العقيدة - فصل فى وجوب محبة النبي الكريم
» الدرس العاشر من سلسلة العقيدة - بيان الحكم فيمن حكم بغير ما أنزل الله-
» هذا هو الدرس السادس عشر من دروس سلسلة العقيدة – بعنوان وجوب الإقتداء بالنبي الكريم وطاعته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العقيدة الاسلامية-
انتقل الى: