| موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه | |
|
+19عاشق الجنة أم يوسف madleen amt _allh2002 syriangirl90 طائر الجنه صـــافـــى القلب الحساس رولا dr_hadeer sad.heart أحمد10 المشتاقة للقاء ربها القلب الطيب mohamedroka novo_121 حبيبه فتاة الاسلام الجندى المصرى 23 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الثلاثاء 20 يناير - 1:28 | |
| اشكركم جميعا وجزاكم الله كل خير انا الحمدلله قراته من او كلمة والحمدلله متابعة معاكم وباذن الله رح افسر معاكم الحمدلله الحرب انتهت على خير وماصار في اهلي شي بس اكيد خلف وراه التعب النفسي الحمدلله باذن الله مكملة معااااكم وارجو من جميع الاعضاء ياخدو الموضوع بجدية وياريت كل الاعضاء تدخل تشارك معانا دمتـــــــــــــــــــــــــــــم بحفــــــــــــــــــــــــــظ الرحمـــــــــــــــــــــــــــــن | |
|
| |
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الأربعاء 21 يناير - 19:45 | |
| وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا:آمنا ، وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا:إنا معكم ، إنما نحن مستهزؤن وبعض الناس يحسب اللؤم قوة ، والمكر السيىء براعة . وهو في حقيقته ضعف وخسة . فالقوي ليس لئيما ولا خبيثا ، ولا خادعا ولا متآمرا ولا غمازا في الخفاء لمازا . وهؤلاء المنافقون الذين كانوا يجبنون عن المواجهة ،ويتظاهرون بالإيمان عند لقاء المؤمنين ، ليتقوا الأذى ، وليتخذوا هذا الستار وسيلة للأذى . . هؤلاء كانوا إذا خلوا إلى شياطينهم - وهم غالبا - اليهود الذين كانوا يجدون في هؤلاء المنافقين أداة لتمزيق الصف الإسلامي وتفتيته ، كما أن هؤلاء كانوا يجدون في اليهود سندا وملاذا . . هؤلاء المنافقون كانوا إذا خلوا إلى شياطينهم قالوا:إنا معكم إنما نحن مستهزئون - أي بالمؤمنين - بما نظهره من الإيمان والتصديق
| |
|
| |
القلب الطيب مديرة العلاقات العامه والمتابعه
عدد الرسائل : 18577 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الخميس 22 يناير - 0:51 | |
| جزاك الله عما كل خير اخى الجندى على التفسير وان شاء الله متابعة معكم تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال | |
|
| |
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الخميس 22 يناير - 15:14 | |
| "الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون" اي ان الله تعالى يزيدهم ويمهلهم في مجاوزتهم وغلوهم في الكفر فيعمون عن الرشد او يتحيرون ان شا الله اكون وفقت بتفسير الايه | |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الخميس 22 يناير - 17:54 | |
| جزاكى الله خير اختى تفسير ميسر وننتظر منك المزيد واليكى اختى تفسير الاية من كتاب فى ظلال القران اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
وما يكاد القرآن يحكي فعلتهم هذه وقولتهم , حتى يصب عليهم من التهديد ما يهد الرواسي: (الله يستهزئ بهم , ويمدهم في طغيانهم يعمهون). . وما أبأس من يستهزيء به جبار السماوات والأرض وما أشقاه !! وإن الخيال ليمتد إلى مشهد مفزع رعيب . وإلى مصير تقشعر من هوله القلوب . وهو يقرأ الله يستهزئ بهم , ويمدهم في طغيانهم يعمهون). . فيدعهم يخبطون على غير هدى في طريق لا يعرفون غايته , واليد الجبارة تتلقفهم في نهايته , كالفئران الهزيلة تتواثب في الفخ , غافلة عن المقبض المكين . . وهذا هو الاستهزاء الرعيب , لا كاستهزائهم الهزيل الصغير . وهنا كذلك تبدو تلك الحقيقة التي أشرنا من قبل إليها . حقيقة تولي الله - سبحانه - للمعركة التي يراد بها المؤمنون . وما وراء هذا التولي من طمأنينة كاملة لأولياء الله , ومصير رعيب بشع لأعداء الله الغافلين , المتركين في عماهم يخبطون , المخدوعين بمد الله لهم في طغيانهم , وإمهالهم بعض الوقت في عدوانهم , والمصير الرعيب ينتظرهم هنالك , وهم غافلون يعمهون !
| |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الخميس 22 يناير - 17:57 | |
| أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
والكلمة الأخيرة التي تصور حقيقة حالهم , ومدى خسرانهم: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى , فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين). . فلقد كانوا يملكون الهدى لو أرادوا . كان الهدى مبذولا لهم . وكان في أيديهم . وكلنهم (اشتروا الضلالة بالهدى), كأغفل ما يكون المتجرون: (فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين واليكم اخواتى التفسير الميسر ]أولئك المنافقون باعوا أنفسهم في صفقة خاسرة, فأخذوا الكفر, وتركوا الإيمان, فما كسبوا شيئًا, بل خَسِروا الهداية. وهذا هو الخسران المبين. | |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الجمعة 23 يناير - 10:07 | |
| مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ
الدرس الرابع:17 -20 مثلان مصوران لخسارة المنافقين ولعلنا نلمح أن الحيز الذي استغرقه رسم هذه الصورة الثالثة قد جاء أفسح من الحيز الذي استغرفه رسم الصورة الأولى والصورة الثانية . . ذلك أن كلا من الصورتين الأوليين فيه استقامة على نحو من الأنحاء وفيه بساطة على معنى من المعاني . . الصورة الأولى صورة النفس الصافية المستقيمة في اتجاهها , والصورة الثانية صورة النفس المعتمة السادرة في اتجاهها . أما الصورة الثالثة فهي صورة النفس الملتوية المريضة المعقدة المقلقلة . وهي في حاجة إلى مزيد من اللمسات , ومزيد من الخطوط كيما تتحدد وتعرف بسماتها الكثيرة . . على أن هذه الإطالة توحي كذلك بضخامة الدور الذي كان يقوم به المنافقون في المدينة لإيذاء الجماعة المسلمة , ومدى التعب والقلق والاضطراب الذي كانوا يحدثونه ; كما توحي بضخامة الدور الذي يمكن أن يقوم به المنافقون في كل وقت داخل الصف المسلم , ومدى الحاجة للكشف عن ألاعيبهم ودسهم اللئيم . وزيادة في الإيضاح , يمضي السياق يضرب الأمثال لهذه الطائفة ويكشف عن طبيعتها , وتقلباتها وتأرجحها ليزيد هذه الطبيعة جلاء وإيضاحا: (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا , فلما أضاءت ما حوله , ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون . صم بكم عمي فهم لا يرجعون). . . إنهم لم يعرضوا عن الهدى ابتداء , ولم يصموا آذانهم عن السماع , وعيونهم عن الرؤية وقلوبهم عن الإدراك , كما صنع الذين كفروا . ولكنهم استحبوا العمى على الهدى بعد ما استوضحوا الأمر وتبينوه . . لقد استوقدوا النار , فلما أضاء لهم نورها لم ينتفعوا بها وهم طالبوها . عندئذ (ذهب الله بنورهم)الذي طلبوه ثم تركوه: (وتركهم في ظلمات لا يبصرون)جزاء إعراضهم عن النور ! | |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الجمعة 23 يناير - 10:12 | |
| اليوم وصالنا لاية 17 الـ̃ــم̃ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيه ِ ۛ هُدى ً لِلْمُتَّقِينَ </SPAN> الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِ مَّا رَزَ قْنَاهُمْ يُ نفِق ُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُ نْزِلَ إِلَيْكَ وَمَ ا أُ نْزِلَ مِ نْ قَ بْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِن ُونَ أُوْلَآئِكَ عَلَى هُدى ً مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُوْلَآئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ </SPAN> إِنَّ الَّذ ِينَ كَفَرُو ا سَو َآءٌَ عَلَيْهِمْ أَ أَ نذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُ نذِرْهُمْ لَا يُؤْمِن ُونَ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَة ٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَاب ٌ عَْظِيم ٌ </SPAN> </FONT></SPAN>وَمِنَ النَّاسِ مَ نْ يَق ُولُ آمَ نَّا بِ اللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُ مْ بِمُؤْمِن ِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذ ِينَ آمَنُو ا وَمَا يَخْدَع ُونَ إِلَ آّ أَ نفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُر ُونَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَض ٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضا ً ۖ وَلَهُمْ عَذ َابٌ أَل ِيم </SPAN> ٌ ۢ بِمَا كَ انُو ا يَكْذِب ُونَ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُو ا فِي الأَرْضِ قَ الُ وا إِ نَّمَا نَحْنُ مُصْلِح ُونَ أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِد ُونَ وَلَكِ نْ لَا يَشْعُر ُونَ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَآءَُ ۗ أَلَآ إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَآءَُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ </SPAN> وَإِذَا لَقُوا الَّذ ِينَ آمَنُو ا قَ الُ وا آمَ نَّا وَإِذَا خَلَوْ ا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَ الُ وا إِ نَّا مَعَكُمْ إِ نَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئ ُونَ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَه ُونَ أُوْلَآئِكَ الَّذ ِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِ الْهُدَى فَمَا رَبِحَ تْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَ انُو ا مُهْتَد ِينَ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارا ً فَلَ مَّ ا أَضَ آءَتْ مَا حَوْلَه ُُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُو رِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُم َات ٍ لَا يُ بْصِر ُونَ المفرود اخواتى و اخوانى الا متبعين معنا يكونوا حفظين حتى الاية 17 | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الجمعة 23 يناير - 22:25 | |
| ربنا يبارك فيكم جميعا ويجزيكي كل خير ياحبيبة ويجعله في ميزان حسناتك ياااااااااارب وباذن الله رح نفسر القران كله ونحفظه كمان ربنا يجمعنا في الفردوس الاعلى | |
|
| |
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 1:47 | |
| حافظ باذن الله الايه الثامنة عشر من سورة البقره صم بكم عمى فهم لا يرجعون وإذا كانت الآذان والألسنة والعيون ، لتلقي الأصداء والأضواء ، والانتفاع بالهدى والنور ، فهم قد عطلوا آذانهم فهم صم وعطلوا ألسنتهم فهم بكم وعطلوا عيونهم فهم عمي . . فلا رجعة لهم إلى الحق ، ولا أوبة لهم إلى الهدى . ولا هداية لهم الى النور | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 13:22 | |
| ماشاء الله اخي الجندي ربنا يبارك فيك اش | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 13:23 | |
| ماشاء الله اخي الجندي ربنا يبارك فيك
اشكرك على متابعتك وفقك الله لما يحبه ويرضاه | |
|
| |
القلب الطيب مديرة العلاقات العامه والمتابعه
عدد الرسائل : 18577 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 18:01 | |
| جزاك الله عنا كل خير اخى الجندى ومتابعة معكم ان شاء الله التفسير | |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 18:16 | |
| جزاكم الله خير واتمنا باقى الاعضاء يكونوا بيقراءوا التفسير | |
|
| |
حبيبه اداره عامه
عدد الرسائل : 2637 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 30/07/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 18:18 | |
| أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ
ثم قال تعالى: { أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماء، وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة، { فِيهِ ظُلُمَاتٌ } ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمات المطر، { وَرَعْدٌ } وهو الصوت الذي يسمع من السحاب، { وَبَرْقٌ } وهو الضوء [اللامع] المشاهد مع السحاب هذا تفسير السعدى | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 21:05 | |
| جزاكِ عنا كل خير اختي الكريمة ربنا يبارك فيكي ويبارك في رحيل | |
|
| |
القلب الطيب مديرة العلاقات العامه والمتابعه
عدد الرسائل : 18577 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 21:57 | |
| ربنا يكرمك اختى حبيبة على تفسيرك للاية 19 من سورة البقرة ومتابعة معاكى بامر الله | |
|
| |
dr_hadeer مشرفه عامه
عدد الرسائل : 970 العمل/الترفيه : طبيبة المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 27/10/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه السبت 24 يناير - 22:02 | |
| | |
|
| |
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الأحد 25 يناير - 22:13 | |
| "يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فيه واذا اظلم عليهم قامو ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم ان الله على كل شئ قدير" يخطف ابصارهم :يستلبها او يذهب بها بسرعة قامو:وقفوا ثابتين في اماكنهم متحيرين | |
|
| |
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الأحد 25 يناير - 22:24 | |
| (20) يكاد البرق يخطف أبصارهم يذهب : بها وذلك لأن هذا مثل قوم ابتلوا ببرق فنظروا إلى نفس البرق ولم يغضوا عنه أبصارهم ولم يستروا منه وجوههم لتسلم عيونهم من تلالؤه ولم ينظروا إلى الطريق الذي يريدون أن يتخلصوا فيه بضوء البرق فهؤلاء المنافقون يكاد ما في القرآن من الآيات المحكمة الدالة على صدق النبيّ صلى الله عليه وآله التي يشاهدونها ولا يتبصرون بها ____________ (1) صيب : فيعل من الصوب بمعنى النزول يقال للمطر والسحاب ، منه قدس سره . (2) الصاعقة : قصفة رعد هايل معها نار لا تمر بشيء الا حرقته من الصعق وهو شدة الصوت . « منه »
( 100 )
ويجحدون الحق فيها يبطل عليهم سائر ما عملوه من الأشياء التي يعرفونها فان من جحد حقا أداه ذلك إلى أن يجحد كل حق فصار جاحده في بطلان سائر الحقوق عليه كالناظر إلى جرم الشمس في ذهاب نور بصره كلما أضاء لهم ظهر لهم ما اعتقدوه انه الحجة مشوا فيه وهؤلاء المنافقون إذا رأوا ما يحبون في دنياهم فرحوا ببيعتهم ويتمنوا باظهار طاعتهم وإذا أظلم عليهم قاموا وقفوا وتحيروا وهؤلاء المنافقون إذا رأوا في دنياهم ما يكرهون وقفوا وتشاءموا ببيعتهم التي بايعوها قيل مثل اهتزازهم لما يلمع لهم من رشد يدركونه أو رفد يتطلع إليه أبصارهم بمشيهم في مطرح ضوء البرق كلما أضاء لهم وتحيرهم وتوقفهم في الأمر حين تعرض لهم شبهة أو تعن لهم مصيبة بتوقفهم إذا أظلم عليهم [ وإنما قال مع الاضاءة كلما ومع الا ظلام إذا ] لأنهم حراص على المشي كلما صادفوا منه فرصة انتهزوها ولا كذلك التوقف ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم حتى لا يتهيأ لهم الاحتراز من أن تقف على كفرهم انت وأصحابك فتوجب قتلهم إن الله على كل شيء قدير لا يعجزه شيء . | |
|
| |
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الإثنين 26 يناير - 7:45 | |
| متابع معكم نرجو المتابعه من الجميع | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الإثنين 26 يناير - 21:50 | |
| بارك الله فيكم جزاكم جميعا الفردوس الاعلى | |
|
| |
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الثلاثاء 27 يناير - 0:38 | |
| اختنا المشتاقه صاحبة الفكره فين مشاركاتك؟ | |
|
| |
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الثلاثاء 27 يناير - 9:43 | |
| (21) يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون : قيل لما عدد فرق المكلفين وذكر خواصهم ومصارف امورهم أقبل عليهم بالخطاب على سبيل الالتفات هزّاً للسامع وتنشيطا له واهتماما بأمر العبادة وتفخيما لشأنها وجبرا لكلفة العبادة واهتماما بلذة المخاطبة . وفي تفسير الامام عليه السلام لها وجهان أحدهما خلقكم وخلق الذين من قبلكم لتتقوا كما قال : ( وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ) والوجه الآخر ( اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم ) أي اعبدوه لعلكم تتقون النار ولعل (1) من الله واجب لأنه أكرم من أن يعني عبده بلا منفعة ويطمعه في فضله ثم يخيبه . أقول : لعلكم على الوجه الأول يتعلق بخلقكم ويراد بالتقوى العبادة وعلى ____________ (1) لعل وعسى وسوف في مواعيد الملوك يكون كالجزم بها وإنما أطلقت إظهارا لوقارهم وإشعارا بأن الرمز منهم كالصريح من غيرهم وعليه جرى وعد الله ووعيده . منه قدس سره .
( 101 )
الوجه الثاني يتعلق باعبدوا ويراد بالتقوى الحذر ، نبه عليه السلام بقوله : لها وجهان على أن القرآن ذو وجوه وان حمله على الجمع صحيح ويأتي نظائره في كلامهم عليهم السلام وكون الكلام ذا وجوه مما يزيد في بلاغته ولطافته . | |
|
| |
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
| موضوع: رد: موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه الثلاثاء 27 يناير - 10:05 | |
| {يَاأَيُّهَاالنَّاسُ اعْبُدُواْرَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُ مْتَتَّقُونَ }21 {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءمَاءفَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَتَجْعَلُواْلِلّهِ أَندَاداًوَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }22 {وَإِ ن كُنتمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّانَزَّلْنَاعَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْبِسُورَةٍمِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْشُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْكُنْتُمْ صَادِقِينَ }23 {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْوَلَن تَفْعَلُواْفَاتَّقُواْ النَّارَالَّتِي وَقُودُهَاالنَّاسُ وَالْحِجَارَةُأُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ }24 {وَبَشِّرِالَّذِين آمَنُواْوَعَمِلُواْالصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالأَنْهَارُكُلَّمَارُزِقُواْمِنْهَامِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاًقَالُواْهَـذَاالَّذِي رُزِقْنَامِن قَبْلُ وَأُتُواْبِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَاأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌوَهُمْ فِيهَاخَالِدُونَ }25
{ يا أيُّها الناس } أي أهل مكة { اعبدوا } وحِّدوا { ربَّكم الذي خلقكم } أنشأكم ولم تكونوا شيئاً { و } خلق { الذين من قبلكم لعلكم تتقون } بعبادته عقابَه، ولعل : في الأصل للترجي، وفي كلامه تعالى للتحقيق. { الذي جعل } خلق { لكم الأرض فراشا } حال بساطا يفترش لا غاية في الصلابة أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها { والسماء بناءً } سقفاً { وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من } أنواع { الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً } شركاء في العبادة { وأنتم تعلمون } أنه الخالق ولا تخلقون، ولا يكون إلهاً إلا من يخلق. { وإن كنتم في ريب } شك { مما نزلنا على عبدنا } محمد من القرآن أنه من عند الله { فأتوا بسورة من مثله } أي المنزل ومن للبيان أي هي مثله في البلاغة وحسن النظم والإخبار عن الغيب . " والسورة قطعة لها أول وآخر أقلها ثلاث آيات " { وادعوا شهداءكم } آلهتكم التي تعبدونها { من دون الله } أي غيره لتعينكم { إن كنتم صادقين } في أن محمداً قاله من عند نفسه فافعلوا ذلك فإنكم عربيون فصحاء مثله ، ولما عجزوا عن ذلك قال تعالى : { فإن لم تفعلوا } ما ذكر لعجزكم { ولن تفعلوا } ذلك أبداً لظهور إعجازه - إعتراض { فاتقوا } بالإيمان بالله وانه ليس من كلام البشر { النارَ التي وقودها الناس } الكفار { والحجارة } كأصنامهم منها، يعني أنها مفرطة الحرارة تتقيد بما ذكر، لا كنار الدنيا تتقد بالحطب ونحوه { أعدَّت } هُيئت { للكافرين } يعذبون بها، جملة مستأنفة أو حال لازمة.
{ وَبَشِّر } أخبر { الذين آمنوا } صَّدقوا بالله { وعملوا الصالحات } من الفروض والنوافل { أن } أي بأن { لهم جناتِ } حدائق ذات أشجار ومساكن { تجري من تحتها } أي تحت أشجارها وقصورها { الأنهار } أي المياه فيها، والنهر الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره وإسناد الجري إليه مجاز { كلما رزقوا منها } أطعموا من تلك الجنات. { من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي } أي مثل ما { رزقنا من قبل } أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينة { وأتوا به } أي جيئوا بالرزق { متشابهاً } يشبه بعضه بعضا لونا ويختلف طعما { ولهم فيها أزواج } من الحور وغيرها { مطهَّرة } من الحيض وكل قذر { وهم فيها خالدون } ماكثون أبداً لا يفنون ولا يخرجون. ونزل رداً لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قولهوإن يسلبهم الذباب شيئاً) والعنكبوت في قوله(كمثل العنكبوت) ما أراد الله بذكر هذه الأشياء ؟ الخسيسة فأنزلها الله . | |
|
| |
| موضوع اختنا المشتاقه يلا نحفظ ونفسر ايه | |
|