منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 واقع فى مشكله مع ولدى

اذهب الى الأسفل 
+4
سلمى
novo_121
برقوقه
troy2010
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
troy2010
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
troy2010


ذكر عدد الرسائل : 1320
العمل/الترفيه : حابس نمله ومعزبها
المزاج : اسألوا بينت الجران
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 0:29

السلام عليكم
انا عايز اخد دوره icdl ودخلا دماغى اوووووووووووووى

بس ولدى بيقلى لا خد دوره جافا احسن

وهوا عمال يقنعنى وانا عمال اقنعه ومش عارف اوثل لحل

وممكن امشى الى ف دماغى بس مش بحب ازعلوا

اعمل ايه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز
برقوقه


انثى عدد الرسائل : 717
العمر : 39
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 0:46

خد اللى هوه عاوزه الاول
وانا معرفش الفرق اساسا
بس انت مش بتحب تزعله يبقى خلاص ارضيه
وبعد كده ارضى نفسك
ربنا معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 2:01

ف البداية عماد لازم تعرف الفرق بين الدورتان
لذلك إسمح لي أن أضع لك مقدمة الدورتان لتستطيع إستيعاب ما تعنيه و تهتم به كل مهما و لنبدأ بـ
الجافا
تمهيد:-ما هي البرمجة + تاريخ لغات البرمجة وأنواعها

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحاسب الآلي عبارة عن مجموعة مترابطة من الدوائر الكهربائية. تخيّلوا معي زر كهربائي يشغّل عدداً من المصابيح التي إمّا تكون مطفأة أو مشتعلة. لذا، لإإن الكومبيوتر يفهم رقمين في الدنيا، هما (صفر) و (واحد). و يقوم الكومبيوتر بتحويل كل شيء إلى ما يقابله حسب نظام العد الثنائي (يعني 1 و 0) و تسمّى هذه اللغة (التي تتكون من هذين الرقمين فقط) بلغة الآلة (Machine Code).

و كان للسيطرة على الكومبيوتر نكتب ما نطلق عليه اسم (برنامج) و هو يحتوي على عدد من الأوامر الموجهة للكومبيوتر ليحل مسألة معينة.

كان المبرمجون الأوائل (كان الله في عونهم) يكتبون البرامج بهذه اللغة! يكون شكل البرنامج هكذا:
101011101000101001010010
100101001010001001011010
010011110011100001010101
010101000100100000001001
011110111010010101010101

و كما ترون فإنه من الصعب جدّاً فهم شيئاً كالذي ترونه في الأعلى بعقلنا البشري. لذا فقد كان من الصعب أيضاً ايجاد الأخطاء و تصحيحها. ولكن تلك التي تعمل، فأنها تعمل بسرعة شديدة جدّاً نظراً لأنها مكتوبة بلغة تفهمها الآلة بصورة مباشرة. و تسمّى البرامج المكتوبة بلغة الآلة ببرامج الجيل الأول.

لم يستطع أجدادنا المبرمجون الاستمرار على هذا الحال، فقد كان فعلاً صعباً، لذت قاموا باختراع لغة التجميع (Assembly) و هي لغة أبسط من لغة الآلة نظراً لاحتوائها على أوامر مثل (ADD و MOV)، و هكذا كما ترون فقد ابتعدنا قليلاً عن لغة الآلة التي سبق و ركّزت على أنها لا تفهم سوىالصفر والواحد. و هنا ظهرت الحاجة الماسّة إلى المفسّر (Interpreter) و هو برنامج يقوم بتحويل الأوامر بالتتابع من لغة ال Assembly إلى لغة الآلة، و يوقف البرنامج فوراً في حالة مواجهة خطأ في البرنامج و لا يقوم بالنظر إلى بقية البرنامج :-)

نلاحظ هنا أننا حصلنا على برنامج تسهل كتابته نسبياً و يمكن بسهولة ايجاد الأخطاء فيه و تصحيحها.

لكن.. التحويل من لغة التجميع إلى لغة الآلة، يأخذ جزء من وقت البرنامج، و هكذا أصبح البرنامج أبطأ قليلاً، و حين أقول قليلاً، فأنا أعني جزء من آلاف الأجزاء من الثانية الواحدة. و تعتبر لغة التجميع من الجيل الثاني (الذي يحتوي على هذه اللغة فقط)

المبرمجون لم يعجبهم الحال لذا أرادوا لغات تكون قريبة من لغة الإنسان، يفهمها بسهولة و ليست معقّدة مثل لغة التجميع. لذا قاموا بوضع العديد من لغات البرمجة التي تقوم على أوامر مباشرة بلغتنا البشرية التي نفهمها بسهولة، ففي لغة الباسكال مثلاً إذا أردنا طباعة كلمة (mama) على الشاشة نكتب الأمر التالي ضمن البرنامج:
writeln(\"mama\")

و هذا كفيل بطباعة الكلمة على الشاشة :-)

و لكننا هنا ابتعدنا عن لغة الآلة كثيراً، لذا توجّب علينا استخدام المترجم بدلاً من المفسّر، لتحويل البرنامج إلى لغة الآلة.

و هذه اللغات هي لغات الجيل الثالث و منها: Pascal, COBOL, ForTran, Basic و منها أيضاً لغة ال C و التي تعتبر أسرع لغات الجيل الثالث على الإطلاق، بل انها في كثير من الأحيان تتصرّف كما لو كنت من الجيل الثاني (حيث يقوم بعض المصنّفون تصنيفها ضمن الجيل الثاني لهذا السبب).

إلى هنا و الكلام عند المبرمجين سهل و بسيط، تسألهم ما هو البرنامج فيجيبون فوراً: مجموعة من الأوامر لتأدية وظيفة معيّنة.

مُدخلات ، تحصل عليها -------> عمليات -----> تنتج منها ، مُخرجات
و لكن.. نعم لازالت هناك \"لكن\"! الإنسان بطبعه لا يفكّر في العمليات التي تحدث دون أن يفكّر في المعلومات أو الأشياء التي حدثت عليها أو صدرت منها هذه الأفعال. لا يمكن أن تكون الجملة الفعلية صحيحة دون فاعل أو مفعول.

إذاً ما زالت طريقة البرمجة بطريقة سلسلة العمليات المتلاحقة بعيدة عنّا و عن تفكيرنا.

لقد كنّا خلال ما سبق من الأجيال نفكّر مثل الكومبيوتر. نكتب البرامج بناء على الطريقة التي يفهمها هو، و هذا من الصعوبة بمكان!

لذا قام المبرمجون بايجاد الحل المناسب و هو الجيل الرابع من لغات البرمجة.
--------------------------------------------
يجدر بالذكر أن جميع لغات الأجيال الثلاثة السابقة إذا تمّت ترجمتها على نظام تشغيل، لإانها لا تعمل إلا على هذا النظام.

مثلا إذا قمنا بكتابة برنامج بلغة السي و قمنا بعمل ترجمة له (Compilation) على نظام التشغيل ويندوز، فان هذا البرنامج من المستحيل بأي حال من الأحوال أن يعمل على نظام الماكنتوش. ما نفعله في هذا الحالة أننا نأخذ البرنامج و نضعه على جهاز ماكنتوش و نقوم بترجمة مرة أخرى.

إذاً أي برنامج يتصرّف هكذا:

البرنامج --------> المفسّر/المترجم --------> لغة الآلة

ولأن المترجم متصل مباشرة كما ترون بلغة الآلة فإنه يعتمد عليها. و يختلف من نظام تشغيل إلى آخر.

لذا قال المبرمجون أنهم سيتخيّلون وجود آلة! تكون هذه الآلة محددة و أطلقوا عليها اسم (Virtual machine) أو الآلة التخيّلية. و هم يكتبون برامجهم حسب هذه الآلة و ليس حسب نظام تشغيل محدد هكذا:

البرنامج --------> المفسّر/المترجم --------> الآلة التخيلية --------> لغة الآلة

نلاحظ الآن أن المترجم ابتعد عن لغة الآلة، و أصبح يترجم بناءً على آلة تخيلية.

ما الذي نستفيده؟ البرنامج سيعمل على أي جهاز عليه الآلة التخيلية مهما اختلف نظام التشغيل دون الحاجة لإعادة الترجمة :-)

من لغات الجيل الرابع: C++ and Java و Oracle و Visual Basic و غيرها، وهذه اللغات تعرف بأنها لغات تعتمد على البرمجة الشيئية.

فما هي البرمجة الشيئية؟
------------------------------------------
عندما أقول: (أكل) ما الذي يتوارد إلى أذهانكم؟

يمكن تخطر في بالكم الجملة المشهورة (أكل الولد التفّاحة) أو تتخيلون أي نوع من أنواع الأكل صح. من المستحيل فعلاً أن تفكروا في عملية الأكل دون أن تتخيلوا شخصاً (أو كائناً) يأكل.. أو شيئاً يتم أكله، صح والا أنا غلطانة؟

بالفعل! العقل البشري لا يعترف بوجود الأفعال بدون فاعل لذا فجملة 1+1=2 ليس لها إلا معناها الرياضي المجرّد فقط. ولكن جملة واحد جلس بجانب آخر = شخصين جالسين مع بعض لها معنى، أليس كذلك؟

خلينا من هذا. فلنتصوّر أنني قلت ونحن نتكلّم بشكل عادي (أقصد لم نكن في محاضرة رياضيات) قلت لكم فجأة (24) وسكتٌّ، طبيعي أنّكم جميعاً ستنظرون إلى منتظرين أن أكمل كلامي.. 24.. ماذا؟ 24 ساعة؟ 24 يوم؟ 24 طالب؟ 24 سطر؟ 24 تفاحة.. لكن الرقم 24 المجرّد لا يعني شيء أبداً أبداً خارج مواضيع الرياضيات :-)
--------------------------------------
ملاحظة: عندما أقول كلمة (شيء) أو كلمة (عضو) أرجو أن يكون مفهوماً أنني أقصد بها نفس االمفهوم Object.

والآن حان الوقت لننظر إلى العالم من حولنا. نأخذ مثال بسيط (جهاز الكومبيوتر الخاص بك) سنفترض بعض صفاته وسنكتبها في ورقة:


الصفات
النوع: IBM
السرعة: 500MHz
الذاكرة: 128MB

إذاً اتفقنا أن جهازك له هذه الصفات، فلنفترض معاً بعض الوظائف التي يستطيع جهازك أن يقوم بها


الوظائف

الجمع
الحفظ
الإتصال بطابعة

ماذا نستنتج من ذلك؟

أن جهازك له صفات وقدرات. الصفات هي ما يتصف به، والقدرات هي ما يتطيع أن يقوم به. وهذا هو حال أي شيء (عضو أو Object) له صفات، ويستطيع القيام بأعمال بما له من قدرات.

هم.. هل يشترك كومبيوتر آخر مع جهازك في هذه الصفات؟ نعم جهازي يشترك مع جهازك.
له نفس القدرات، وويشترك في وجود نفس الصفات مع اختلاف في الأرقام، أليس كذلك؟ فجهازينا لهما سرعة، وذاكرة ونوع، وكلاهما يستطيعان الحفظ والاتصال بطابعة. همم.. إذا هناك صفات يشترك فيها أي جهاز كومبيوتر مع غيره من الأجهزة، وقدرات أساسية أيضاً، موجودة عند الجميع.

هذا يجعلنا نصنّف الأشياء إلى فئات تشترك في نفس الصفات ولها نفس القدرات :-)
-----------------------------------
الفئة هي الموديل أو التصميم الذي على أساسه أستطيع استخراج أعضاء وأشياء.

مثلاً نأتي بورقة، ونكتب عليها الآتي:

كومبيوتر
الوظائف الصفات
الجمع
الحفظ
الطباعة النوع
السرعة
الذاكرة

أصبح لدينا الآن موديل نستطيع أن نستخرج منه الكومبيوتر الذي تستطيع لمسه وهو جهازك وذلك بأن نعطي للصفات التي ذكرتها في الموديل القيم المناسبة.

مثال آخر:

لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا موديل أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ الموديل في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.

ماذا نستنتج من ذلك؟

نستنتج أن الفئة أو ال Class هي الموديل الذي أصنع بحسبه الأشياء التي تشترك في الصفات. أو أنه الجامع الذي يجمع الأشياء الفعلية التي تندرج تحته. ولابد هنا من التنويه على نقطة محددة وهي أنّ الفئة ليست شيئاً محسوساً بينما العضو أو الشيء هو التمثيل المحسوس لهذه الفئة.

كيف يمكن تطبيق هذا الكلام باستخدام لغة الجافا..
-----------------------------------------------

اليوم سنتعلّم معلومات أكثر عن البرمجة بالكائنات الشيئية من خلال مقارنة بين البرمجة بالكائنات الشيئية والبرمجة التقليدية

لنأخذ مثال حي لتوضوح المقارنة :-)

لنفرض أن لدينا معركة بشكل ما بين المسلمين و الإسرائيلين. و أرغب في عمل محاكاة لهذه المعركة على الكومبيوتر. و لنفترض أن رأيي استقر على لغة ال C، و هي لغة تقليدية، لذا سأحضّر للبرنامج بالطريقة التقليدية، سأفكّر: (ماذا سيحدث؟)

سأكتب خطوات حل البرنامج:

- تبدأ المعركة. - يجري الإسرائيلي تجاه المسلم من الخلف - يتفادى المسلم الضربة الغادرة - يهجم المسلم - يموت الإسرائيلي - تنتهي اللعبة

نلاحظ فيما سبق أننا رتّبنا البرنامج بحسب الأحداث، لذا بدأت الجمل السابقة بأفعال. و أغلب الظن أننا سنكتب كل ما سبق في ملف واحد و نقوم بتخزينه، و كلّما غيّرنا في مكان نحتاج دائماً إلى إعادة ترجمة البرنامج كاملاً مرّة أخرى (Recompiling).

ماذا نستنتج من ذلك؟

نستنتج أن البرمجة التقليدية تحافظ على ترتيب الأحداث، و يتطلّب التغيير في هذا الترتيب برمجة البرنامج و جميع حلقاته مرّة أخرى.

البرمجة التقليدية تهتم بالأحداث، و تربط بينها الأشياء أو البيانات.

لنفرض أننا أردنا أن نكتب البرنامج بلغة من لغات الكائنات الشيئية (مثل الجافا مثلاً)

سنقرأ السؤال مرة أخرى و لكن هذه المرة سنسأل أنفسنا: (من الأعضاء في هذا المثال؟)

سيقول أحدكم:
المسلم

و سيقول آخر:
الاسرائيلي

سأعود لأسأل: فيم فكّرنا هذه المرة؟ لم نفكّر في الأحداث، بل فكّرنا في أبطال القصة. السؤال الآن: كيف سنكتب البرنامج الآن؟

سأقول لكم :-)

1) بعد أن قمنا بتحديد الأشياء أو الأعضاء، سنقوم بعمل الموديلات لهم أو بمعنى أصح الفئات. لأنه لا يمكن أن يوجد عضو لا ينتمي لفئة!

الفئة الأولى هي فئة (المسلم)، بم يتميّز المسلم من صفات؟

المسلم
الصفات:
له اسم
له روح وجسد
له حالة (امّا حي و إما ميّت)
القدرات:
يشهد أن لا إله إالا الله ويقول الله أكبر
يستطيع أن يقاتل
يمكن أن يجرح يمكن أن يموت (أو يستشهد)

نأتي للاسرائيلي، و نكتب صفاته

الاسرائيلي
الصفات:
له اسم
له روح وجسد
له حالة (امّا حي و إما ميّت)
القدرات:
يغدر وينقض العهد
يقاتل من خلف جدار
يمكن أن يجرح يمكن أن يموت

الآن و بعد أن حددنا الفئات التي ينتمي لها المسلمون و الاسرائيليون، فلنجلس قليلاً لنتأمّل:

لدينا الآن فئة تجمع الصفات المشتركة لأي مسلم (و نلاحظ أننا استخدمنا صيغة المفرد في التسمية) و كذلك الصفات المشتركة لأي اسرائيلي. و نفس الشيء بالنسبة للقدرات.

نريد الآن أن نبدأ المعركة! همم ماذا هناك؟.. فعلاً صحيح، أين المعركة؟ لا يمكننا غدراج المعركة ضمن صفات أو قدرات المسلم، و لا ضمن صفات أو قدرات الإسرائيلي، إذاً سنحتاج إلى عضو آخر جديد يجمع بين الاثنين و هو:

المعركة

و في المعركة نستطيع أن ننشئ عضو من فئة المسلمين و لنسمه محمد و عضو من فئة الإسرائيلين و لنسمّه شارون!

الأن المسألة أصبحت أسهل، ما هي صفات المعركة؟
فيها طرفا نزاع، لها وقت للبداية و لها وقت للنهاية و لها نتيجة!

بدلاً من أن نقول صفات سأستعيض عنها بكلمة أخرى أوضح و هي (مكوّنات) لأن المعركة في الواقع هي فئة موجودة للتكون مكان يجمع أعضاء من عد فئات أخرى. إذاً المعركة ستأخذ هذا الشكل:

المعركة
الصفات:
المكونات: عضو مسلم
عضو اسرائيلي
القدرات:
تبدأ في وقت محدد
تنتهي في وقت محدد
يتم تحديد النتيجة بعد نهايتها

الآن في عضو من فئة المعركة و لنسمه معركة الإنتصار يوجد مسلم اسمه محمد و اسرائيلي اسمه شارون، و هما سيتقاتلان و تنتهي المعركة بشكل لا يعلمه إلا الله!

ماذا نستنتج من ذلك؟

نستنتج أن البرمجة باستخدام الكائنات الشيئية تتكون من فئات، و أعضاء. و أن بداية البرنامج تتم عبر نقطة بدايو دون تحديد لسير البرنامج لأن الأعضاء من مختلف الفئات قد يتصرّفون بشكل أو بآخر.

توضيح:

أي أنني عندما أبدأ المعركة قد يقوم المسلم بالهجوم أولاً، و قد يقوم الإسرائيلي بالغدر، لا يوجد ما يضمن لي أن أحدهما سيسبق الآخر، لأن كلا الفئتين احتفظت بصفاتها و قدراتها بشكل منفصل عن الفئة الأخرى.

إذاً البرنامج بطريقة الكائنات الشيئية يتكوّن من أكثر من ملف، و كل ملف منفصل فعلياً عن الملفات الأخرى. و حين حدوث أي تغيير في أي برنامج فإن أعادة الترجمة (Recompiling) يتم على هذا الملف دون غيره.

بإختصار أخي الجافا بمعنى أكثر شمولية هي لغة البرمجة

تابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 2:07

أما عن دورة icdl فهي

1111
 
مكونات الحاسوب
Hardware
یشیر ?ذا الم صطلح إل ى المكون ات الفعلی ة لج? از الحاس وب، عل ى س بیل
المثال: وحدة المعالجة المركزیة والفأرة ولوحة المفاتیح والشاشة و?كذا.
البرامج
Software
? ي التعلیم ات الت ي تجع ل الحاس وب یعم ل. فعل ى س بیل المث ال، عن دما
تكتب كلمات من خلال لوح ة المف اتیح، یك ون البرن امج ? و الم سئول ع ن
ع رض الأح رف ال صحیحة ف ي المك ان ال صحیح عل ى ال شاشة. وتخ زن
البرامج على القرص الصلب الخاص بالحاسوب أو على قرص م دمج أو
أو ق رص م رن وی تم تحمیل? ا (أي ن سخ?ا) م ن (DVD) ق رصرقم ي
الخاص ة بالحاس وب، عن د (RAM) القرص إلى ذاكرة الوصول العشوائي
الحاجة لذلك.
تكنولوجیا
المعلومات
Information
Technology (IT)
? و م صطلح ع ام ی شیر إل ى اس تخدام الحواس یب ك أداة لإن شاء البیان ات
(المعلوم ات) وص یانت?ا. إن تكنولوجی ا المعلوم ات مرتبط ة
بكل جوانب إدارة المعلومات ومعالجت?ا، خاصة داخ ل أی ة ش ركة كبی رة.
إن الحواس یب م ن الأدوات الم?م ة ف ي إدارة المعلوم ات وع ادة م ا یطل ق
على أقسام الحاسوب الموجودة داخ ل ال شركات الكب رى أق سام تكنولوجی ا
المعلومات. ویطلق أی ضا عل ى ? ذه الأق سام اس م أق سام خدم ة المعلوم ات
أو أقسام إدارة خدمات المعلومات. وع ادة م ا ی شار إل ى الأش خاص ال ذین
یتع املون م ع الحواس یب داخ ل ال شركات الكبی رة عل ى أن? م یعمل ون ف ي
"تكنولوجیا المعلومات".
2-1-1 ) أنواع الحواسیب )
1211
  
 
جمیع الحقوق محفوظة لمجلة الجیل الواعد

ما ?و
الحاسوب الكبیر؟
Mainframe
Computer
إن الحواس یب الكبی رة غالی ة ال ثمن وكبی رة الحج م وذات ق درات عالی ة ج دا
وتستخدم في أغل ب ال شركات الكب رى. ویمك ن توزی ع إمكان ات ? ذا الن وع م ن
الحواس یب عل ى العدی د م ن الأش خاص ال ذین یمك ن?م الوص ول إلی ? م ن خ لال
حاسوب شخصي أو ما یع رف بالحواس یب الطرفی ة ذات الإمكان ات المح دودة.
وت ستخدم ش ركات مث ل ش ركات الت أمین الكبی رة حواس یب كبی رة لتتب ع ح املي
وثائق التأمین التابعین ل?ا وإرسال إخطارات ل?م للتجدید.
ما ?و الحاسوب
الصغیر؟
Minicomputer
كم ا ? و الح ال بالن سبة للحواس یب الكبی رة، ف إن الحواس یب ال صغیرة ذات
قدرات عالی ة ج دا وغالی ة ال ثمن أی ضا. ل م تع د الآن ?ن اك ف روق كبی رة ب ین
الحواس یب الكبی رة وال صغیرة، وف ي أحی ان كثی رة، ی ستخدم الم صطلحان
ب المعنى نف س?. وج دیر بال ذكر أن الحواس یب الكبی رة كان ت أض خم أن واع
الحاسوب من حیث الحجم ولذلك كانت تستخدم?ا الشركات الكبیرة فق ط، ف ي
حین أن الحواسیب الصغیرة كانت تستخدم?ا شركات متوسطة الحجم.
ما ?و الحاسوب
الفائق؟
Supercomputer
كما یتضح من الاسم، یتمیز
الحاسوب الفائق بإمكانات? العالیة
جدا، مع قدرة ?ائلة على معالجة
البیانات. ویستخدم ?ذا النوع بشكل
كبیر من قبل ال?یئات العسكریة.
وفي الاستخدام المدني، یستخدم
في أغلب الأحیان في الأبحاث
وأیضا في مجالات معینة مثل التنبؤ
بالطقس، عندما یحتاج الأمر إلى
معالجة قدر ?ائل من البیانات
بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات.


ما الفرق بین
الحاسوب
الشخصي
والماكنتوش؟
Personal
Computer
& Macintosh
بابتك ار (IBM) لق د قام ت ش ركة آي ب ي إم
الحاس وب الشخ صي ف ي ع ام 1981 . إن ك ل
الحواسیب الشخصیة الت ي ظ? رت بع د ذل ك تع د
ف ي ن واحٍ كثی رة متوافق ة م ع الت صمیم الأص لي،
عل ى ال رغم م ن التع دیلات العدی دة الت ي تم ت
على ?ذا الت صمیم. وی شیر م صطلح التواف ق م ع
الحاس وب الشخ صي إل ى الحواس یب الشخ صیة
الت ي قام ت ش ركات غی ر ش ركة آي ب ي إم
بت صنیع?ا وجعلت? ا متوافق ة م ع المواص فات
المعروفة للحاسوب الشخصي.
وقد كانت أغلب الحواسیب الشخ صیة ت ستخدم نظ ام ت شغیل یُطل ق علی ? اس م
دوس. في حین أن أغلب?ا ی ستخدم الآن إص دارا م ن نظ ام وین دوز م ن إنت اج
أو NT وین دوز 95 أو 98 أو ) (Microsoft) ش ركة مایكروس وفت
.(2000
عب ارة ع ن حاس وب ولكن ? (Apple) إن الم اكنتوش ال ذي أنتجت ? ش ركة أب ل
ل یس حاس وبًا شخ صیا. و? و ی ستخدم نظ ام ت شغیل مختل ف ویحت اج إل ى
إص دارات خاص ة م ن الب رامج (عل ى س بیل المث ال، ب رامج معالج ة الكلم ات
والج داول الإلیكترونی ة). ویج ب علی ك تخ صیص الأج? زة الإض افیة حت ى
یمكن توصیل?ا بحاسوب من نوع ماكنتوش. لقد ك ان أ? م م ا یمی ز الحاس وب
من نوع ماكنتوش عن الحاسوب الشخصي ?ي واج?ة التطبیق الرس ومیة أو
بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغیل الحاسوب. فق د ك ان علی ك أن تك ون
خبی را بع ض ال شيء حت ى یمكن ك اس تخدام الحاس وب الشخ صي الت ابع ل ك
وصیانت?.
لم تعد الآن ?ناك ف روق كبی رة ب ین الحاس وب الشخ صي والم اكنتوش، حت ى
أن شركة مایكروسوفت اشترت أس?ما في شركة أبل.


ما ?و الحاسوب
المتصل بالشبكة؟
Networked
Computer
تتیح ل ك أی ة ش بكة ات صال رب ط ج? ازي حاس وب أو أكث ر معً ا. و? ذا ی سمح
لج? از الحاس وب بالح صول عل ى البیان ات المخزن ة عل ى حواس یب أخ رى
مرتبط ة مع ? ف ي نف س ش بكة الات صال. وی سمح ك ذلك بم شاركة الم صادر.
وبالتالي، یمكن لكل الحواس یب المت صلة ف ي ش بكة الات صال م شاركة طابع ة
واحدة، بدلاً من تخصیص طابعة لكل ج?از على ح دة. لق د ك ان إن شاء ش بكة
الات صال م?م ة معق دة ج دًا، وك ان لا یق وم ب? ا إلا الأش خاص المحترف ون
والمؤ?لون فقط. ولكن یمكن الآن لأغلب الأشخاص الذین لدی?م معرفة جیدة
بنظ ام وین دوز الخ اصبمایكروس وفت تركی ب ش بكة معتم دة عل ى وین دوز
وتوصیف?ا. وعلى الرغم من ذل ك، م ن الأف ضل أن ت ستعین بفنی ین محت رفین
ومؤ?لین للقیام ب?ذه الم?مة الحساسة حتى تقوم بإنشاء ش بكة جی دة م ن حی ث
الأداء والأمان.
ما ?و الحاسوب
المحمول؟
Portable
(Laptop)
Computer
یتمی ز الحاس وب المحم ول - كم ا یت ضح م ن الاس م - ب صغر
الحجم وخفة الوزن وبأن? یحمل بالید ویمكن أن یعمل بالبطاری ة
وكذلك من خ لال م صدر الطاق ة الرئی سي. وی ستخدم الحاس وب
المحمول شاش ات م ن ن وع خ اص - ب دلا م ن وح دات الع رض
المرئی ة (ال شاشات) التقلیدی ة الكبی رة الخاص ة بالحاس وب
الشخ صي - والت ي تطی ل فت رة اس تخدام
البطاری ات وتقل ل م ن وزن الحاس وب. و?ن اك ن وع م ن
الحاس وب المحم ول یطل ق علی ? اس م "الحاس وب ال دفتري
و?و حاسوب محمول ص غیر ج دًا. وی ستخدم? "(Notebook)
الكثیر من رجال المبیعات في تنقلات?م وكذلك الأش خاص ال ذین
یق دمون عروضً ا تقدیمی ة. وعل ى ال رغم م ن أن الحاس وب
المحمول أغلى من الحاس وب الع ادي، ف إن الحاس وب المحم ول
ق د أص بح ل ? الآن نف س الإمكان ات الت ي للحاس وب الع ادي.
و? ي (Palmtop) و?ن اك أی ضًا م ا ی سمى بالحواس یب الكفی ة
أصغر الحواسیب المحمولة حجمًا على الإطلاق.

ما الفرق بین
الحواسیب الذكیة
والحواسیب
محدودة القدرات؟
Intelligent
and dumb
Terminals
تق وم أج? زة الحاس وب الطرفی ة الذكی ة مث ل الحاس وب الشخ صي بأغل ب
عملیات المعالجة ذاتیًا، ولذلك، یمكنك استخدام أي حاس وب شخ صي مت صل
بحاسوب كبیر للح صول عل ى المعلوم ات المطلوب ة م ن الحاس وب الكبی ر ث م
القیام بتحلیل ?ذه البیانات على الحاسوب الشخصي.
أما أج?زة الحاسوب الطرفیة محدودة القدرات، فل دی?ا إمكان ات مح دودة ج دا
بالن سبة للمعالج ة، ولكن? ا ت سمح ل ك بالات صال بحاس وب ذي ق درات عالی ة،
على سبیل المثال، حاسوب كبی ر. وعن دما تق وم بمعالج ة البیان ات التابع ة ل ك
م ن خ لال حاس وب طرف ي مح دود، یق وم الحاس وب الكبی ر الموج ود عل ى
الجان ب الآخ ر م ن ش بكة الات صال بك ل عملی ات المعالج ة المطلوب ة. ف? ذا
الن وع م ن الوح دات الطرفی ة ی سمح ل ك فق ط بإدخ ال بیانات ك وع رض
المعلومات على الشاشة.

تابع


عدل سابقا من قبل novo_121 في الخميس 18 ديسمبر - 10:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 2:08

سرعة الحاسوب
وسعت?
 CPU
ت ستخدم الحواس یب الحدیث ة وح دة معالج ة مركزی ة م ن ن وع بنتی وم (أو م ا
یكافئ? ا). و?ن اك أن واع مختلف ة لوح دات المعالج ة بنتی وم ف ي ال سوق ولك ي
تحصل على معلومات ب شأن أح دث الأن واع الت ي تظ? ر، ق م ب الاطلاع عل ى
عل ى (Intel) إحدى المجلات المتخصصة في الحاسوب أو زیارة موقع إنت ل
ش بكة الانترن ت. وربم ا یك ون مع الج الحاس وب ال ذي ت ستخدم? م ن ط راز
586 ولیس بنتیوم الخاص بشركة إنتل. و? ذا یعن ي أن المع الج غی ر خ اص
أو إي (Syrix) بشركة إنتل ولكن قامت شركة أخرى بتصنیع? مثل س یركس
إن حقوق اسم بنتیوم محفوظة ل شركة إنت ل و? و یطل ق فق ط .(AMD) إم دي
على وحدات المعالجة المُصنفة من قبل شركة إنتل.
 Clock speed
ی تحكم ت ردد س اعة الحاس وب ف ي س رعة عم ل المع الج. فكلم ا زاد ت ردد
الساعة، زادت سرعة الحاسوب. ویقاس تردد الساعة بالمیجا ?یرتز. وق د ك ان
بإنتاج ? یعم ل (IBM) أول حاس وب شخ صي وال ذي قام ت ش ركة آي ب ي إم
بسرعة 4.77 میجا ?یرتز، في حین أن الحواسیب الشخصیة الحدیثة ع ادة م ا
تعمل بسرعة أعلى من 600 میجا ?یرتز و?ذا یعطي فك رة ع ن م دى التط ور
ال ذي ح دث من ذ ظ? ور أول حاس وب شخ صي. وت ذكر أن ? كلم ا زاد ت ردد
الساعة، كان الحاسوب أسرع.
(RAM)

إذا كنت تستخدم حاسوبًا یعتمد على نظام ویندوز، سیمكنك ملاحظ ة التط ور
الكبی ر ال ذي س یطرأ عل ى أداء الحاس وب ال ذي ت ستخدم? عن د
.RAM إضافة المزید من ذاكرة
 
تختل ف الأق راصال صلبة ح سب س رعت?ا - والت ي تتح دد م ن خ لال زم ن
الوصول إلى البیانات و?ي تقاس ب المیللي ثانی ة. فكلم ا ق ل زم ن الوص ول،
زادت س رعة تخ زین البیان ات عل ى الق رصال صلب أو اس ترجاع?ا من ?. إن
ال سعة التخزینی ة للأق راصال صلبة ف ي تزای د م ستمر، وذل ك ب التزامن م ع
ظ? ور الأن واع الجدی دة م ن الأق راص. وتق اس ? ذه ال سعة بالجیج ا بای ت.
ویساوي الجیجا بایت الواحد 1024 میجا بایت.
3-1-1 ) الأجزاء الرئیسیة للحاسوب الشخصي )
1311

Zip
 
وحدة النظام
The System
Unit
یطلق ?ذا الاسم على الصندوق الرئیسي الخاصبالحاس وب
الشخصي والذي یحتوي على المكونات المختلفة التي یت ألف
من? ا ج? از الحاس وب. فتوج د ب? ذه الوح دة - عل ى س بیل
المث ال اللوح ة الأم (لوح ة النظ ام) والت ي ت شتمل عل ى ك ل
الأجزاء الرئی سیة، مث ل المع الج. ویوج د ب? ا أی ضًا مكون ات
أخ رى مث ل الق رصال صلب وم شغلات الأق راص المرن ة
والمدمجة و?ك ذا. و?ن اك نوع ان ل? ذه الوح دة و?م ا الوح دة
الرأسیة والتي تظ?ر في ال شكل المقاب ل والوح دة الأفقی ة،
التي تم تصمیم?ا لكي توضع على المكتب ال ذي تعم ل علی ?
وتوضع الشاشة فوق?ا.

لوحة النظام
(اللوحة الأم)
The
System
(Mother)
Board
توجد اللوحة الأم (لوحة النظام) داخل وح دة النظ ام
ویتم توصیل كل مكونات الحاسوب الأساسیة ب شكل
مباش ر ب? ا. وتوج د وح دة المعالج ة المركزی ة ف ي
لوح ة النظ ام إل ى جان ب المكون ات الإلیكترونی ة
الأخرى. ویتم توصیل مكونات أخ رى مث ل الق رص
ال صلب ب? ذه اللوح ة ب شكل مباش ر أو م ن خ لال
كابلات. إن ?ذه اللوحات یقل حجم? ا یومً ا بع د ی وم
لأن المكونات تصبح أكثر دمجًا. فإذا قمت بف تح أی ة
وح دة حاس وب حدیث ة، فل ن تج د غی ر مكون ات
صغیرة جدًا.
وحدة
المعالجة
المركزیة
The
Central
Processing
Unit (CPU)
یكون المعالج (أو وح دة المعالج ة المركزی ة) ب شكل
(Intel) ع ام مع الج بنتی وم ال ذي تنتج ? ش ركة إنت ل
(أو م ا ین اظره) ویع د واح دًا م ن أ? م المكون ات
الموج ودة ف ي الحاس وب. ف? و یح دد س رعة ت شغیل
الحاس وب وتق اس س رعت? بالمیج ا ?یرت ز
فمع الج بنتی وم ال ذي س رعت? 600 میج ا .(MHz)
?یرت ز أس رع م ن مع الج بنتی وم ذي ال سرعة 400
میجا ?یرتز. ویقوم المع الج بك ل العملی ات الت ي ت تم
داخل الحاسوب.

ذاكرة الوصول
العشوائي
Random Access
Memory (RAM)
الت ي (RAM) إن ذاك رة الوص ول الع شوائي
توج د داخ ل أي حاس وب ? ي المك ان ال ذي ی تم
تحمیل نظام الت شغیل إلی ? عن دما ی تم ب دء ت شغیل
الحاسوب وأیضا یتم إلی? ن سخ الب رامج التطبیقی ة
وتحمیل? ا، عل ى س بیل المث ال:
ب رامج قواع د البیان ات أو معالج ة الن صوص.
فعن دما تق وم بإن شاء بیان ات (عل ى س بیل المث ال،
أح رف وص ور)، ی تم إن شاؤ?ا ف ي ذاك رة
الوص ول الع شوائي ث م ن سخ?ا إل ى ق رص عن د
قیامك بحفظ البیانات. بشكل عام، كلما زاد حج م
الذاكرة التي یتم تركیب?ا في الحاسوب، كان ذل ك
أف ضل. وس تجد أن أغل ب الأج? زة الآن ب? ا
ذاك رة وص ول ع شوائي س عت?ا أكث ر م ن 64
میجا بایت.

تابع


عدل سابقا من قبل novo_121 في الخميس 18 ديسمبر - 10:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 2:09

ذاكرة القراءة فقط
- نظام الإدخال
والإخراج الأساسي
Read Only
Memory - Basic
Input Output
System
(ROM-BIOS)
إن ذاك رة الق راءة فق ط المخص صة لنظ ام الإدخ ال
والإخراج الأساسي ?ي شریحة خاص ة ی تم تركیب? ا
في نظام الحاس وب عل ى اللوح ة الأم. و? ي تحت وي
عل ى الب رامج اللازم ة لجع ل الحاس وب یعم ل م ع
نظ ام الت شغیل، م ثلا: ? ي م سئولة ع ن ن سخ نظ ام
الت شغیل ال ذي ت ستخدم? إل ى ذاك رة الوص ول
العشوائي عند قیامك ببدء تشغیل الحاسوب.
المنفذ المسلسل
Serial Port
إن المنف ذ المسل سل عب ارة ع ن مق بس یوج د ف ي الج زء الخلف ي م ن
الحاس وب وال ذي یت یح ل ك توص یل مكون ات أخ رى بالحاس وب، عل ى
.COM أو 2 COM سبیل المثال: مودم. وعادة ما یطلق علی? 1
المنفذ المتوازي
Parallel Port
إن المنف ذ المت وازي عب ارة ع ن مق بس یوج د ف ي الج زء الخلف ي م ن
الحاس وب وال ذي یت یح ل ك توص یل مكون ات أخ رى بالحاس وب، عل ى
.LPT أو 2 LPT سبیل المثال: طابعة. وعادة ما یطلق علی? اسم 1

الناقل المسلسل الشامل
Universal Serial
Bus (USB)
مكونً ا جدی دًا (USB) یعد الناقل المسلسل الشامل
نوعً ا م ا ف ي الحواس یب. س ترى واح دا أو أكث ر
من مق ابس ? ذا الناق ل ف ي الج زء الخلف ي لوح دة
الحاس وب، مم ا ی سمح ل ك بتوص یل أج? زة
مصممة للعم ل م ن خ لال ? ذا الناق ل. وم ن ? ذه
الأج?زة الماسح الضوئي والكامیرا الرقمیة.
وحدة العرض
(شاشة العرض)
Monitor
إن شاش ة الع رض المرئی ة ? ي شاش ة م ن الن وع ال ذي ی ستخدم م ع
أج?زة التلفاز والتي تعرض من خلال?ا الب رامج. و?ن اك أحج ام كثی رة
لل شاشات تت راوح م ا ب ین 15 إل ى 21 بوص ة. ویج ب أن تع رف أن
الشاشات ذات الجودة المتدنیة أو التي لا تتم صیانت?ا بشكل جی د یمك ن
أن تضر عینیك.
لوحة المفاتیح
Keyboard
تت یح ل ك لوح ة المف اتیح إدخ ال البیان ات إل ى الحاس وب. وق د تط ورت
كثیرًا عبر السنین ویستخدم الكثیر من الأشخاص الیوم لوح ات مف اتیح
تعتمد على تصمیم مایكروس وفت، والت ي ت شتمل عل ى مف اتیح إض افیة
تم تصمیم?ا لتس?یل استخدام نظم تشغیل مایكروسوفت ویندوز.
الفأرة
Mouse
عن د اس تخدام أي نظ ام ت شغیل - مایكروس وفت وین دوز عل ى س بیل
المث ال - ت ستخدم الف أرة ف ي تحدی د الق وائم المن سدلة والإش ارة إل ى
عناصر معینة وال ضغط علی? ا وتحدی د عناص ر أخ رى وك ذلك س حب
العناصر وإفلات?ا في موضع لآخر.
مشغل الأقراص
المدمجة
CD - ROM
ت شتمل أغل ب الحواس یب حالیً ا عل ى م شغل أق راص مدمج ة. تب دو
الأق راص المدمج ة تمامً ا مث ل الأق راص المدمج ة
الخاصة بالموسیقى ولكن?ا تحتوي على بیانات خاصة بالحاس وب ب دلاً
من الموسیقى. ویتمیز القرص الم دمج بقدرت ? عل ى تخ زین ق در كبی ر
من البیانات (فل? سعة تخزینیة تفوق 450 قرص مرن). و?ن اك می زة
أخرى ل?ذه الأقراص ?ي أن? یمك ن إخ راج الق رص الواح د واس تبدال?
بآخر. فبإمكانك امتلاك مجموعة من الأقراص المختلف ة واس تخدام أي
من?ا حسب حاجتك.

مشغلات الأقراص
الرقمیة متعدد
الاستخدامات
Digital Versatile
Disk
(DVD)
ت شب? م شغلات الأق راص المدمج ة ولكن? ا ت سمح ل ك باس تخدام
والتي تقوم بتخزین معلوم ات أكب ر بكثی ر (DVD) الأقراص الرقمیة
م ن الق رص الم دمج الع ادي. و? ي تق وم أی ضا بنق ل البیان ات م ن
القرص إلى الحاسوب بشكل أسرع، مم ا ی سمح ل ك بم شا?دة الأف لام
على شاشة الحاسوب التي تستخدم?ا.
ویمكن لأي قرص مدمج تخزین 650 میجا بای ت م ن البیان ات، ف ي
حین أن القرص الرقمي متعدد الأغراض ذا الطبق ة الواح دة والوج ?
الواحد یمكن? تخزین 4.7 جیجا بایت من البیانات.
وی سع الق رص الرقم ي القیاس ي متع دد الأغ راض ذو الطبقت ین 8.5
جیج ا بای ت م ن البیان ات، وی سع الن وع ذو ال وج?ین من ? 17 جیج ا
بای ت م ن البیان ات (أي م ا یزی د عل ى ال سعة التخزینی ة لأي ق رص
مدمج بخمس وعشرین مرة).
القرص المرن
Floppy Disk
(Diskettes)
إن الأقراص المرنة بطیئة ج دًا مقارن ة ب الأقراص
ال صلبة أو الأق راص المدمج ة وتخ زن ق درا
ص غیرًا ن سبیًا م ن البیان ات ( 1.44 میج ا بای ت).
وف ي بع ض الأحی ان، یق وم الم ستخدم بعم ل ن سخ
احتیاطی ة م ن البیان ات الم?م ة الموج ودة عل ى
الق رصال صلب ال ذي ی ستخدم? ویخزن? ا عل ى
أق راص مرن ة. ولك ن حی ث إن? ا أكث ر أق راص
التخزین تعرضًا للتلف، فإن?ا لیست أفضل الط رق
لإنشاء نسخ احتیاطیة من البیانات الم?مة.
Zip قرص
Zip Disc
نوع ا أح دث م ن الق رص الم رن، Zip یع د ق رص
ولك ن الاخ تلاف الرئی سي
الواح د ی سع 250 Zip بین?ما یكمن في أن ق رص
میج ا بای ت م ن البیان ات. و? و ی وفر أی ضا س رعة
أكبر مقارنة بالقرص المرن العادي.

القرص الصلب
Hard Disk


تعد الأقراص الصلبة مساحة التخزین الرئی سیة والكبی رة
الموج ودة داخ ل الحاس وب الخ اصب ك. وت ستخدم
الأق راصال صلبة ف ي تخ زین نظ ام الت شغیل والب رامج
الت ي ت ستخدم?ا (عل ى س بیل المث ال، برن امج معالج ة
النصوص والألعاب و?كذا) والبیانات الخاصة بك. و? ي
أس رع بكثی ر م ن الأق راص المدمج ة والمرن ة ویمكن? ا
تخزین قدر أكبر بكثیر من البیانات.
ما ?و الج?از
الطرفي؟
Peripheral
Device
?و أي ج?از یمكنك توصیل? بالحاسوب التابع لك. فیمكنك توص یل ماس ح
ضوئي أو مودم بالجزء الخلفي لوحدة الحاسوب.
المكونات
أو البطاقات
الإضافیة
یمكن تركیب العدید من المكونات الإضافیة ب س?ولة ف ي الحاس وب، و? ذا
یتیح لك إمكانیة تحدیث الحاسوب كلما ظ?رت أج?زة أحدث وأفضل.
بطاقات الصوت
والسماعات
ت شتمل العدی د م ن الحواس یب الحدیث ة عل ى
بطاق ات ص وت وس ماعات، مم ا یعن ي أن ك إذا
قمت بت شغیل ب رامج خاص ة بالوس ائط المتع ددة،
یمكنك الاستماع إلى الأصوات التي ت صدر من? ا
عن طریق الحاسوب الذي تعمل علی?. وإذا ك ان
ل دیك میكروف ون وبرن امج خ اص، یمكن ك أی ضا
تسجیل الأص وات. ویمكن ك أی ضًا ش راء برن امج
خ اصی سمح ل ك بالتح دث إل ى الحاس وب ال ذي
تعمل علی? وجعل الحاسوب یكت ب الكلم ات الت ي
تنطق?ا على ال شاشة. وم ع الوق ت ق د ی صبح ? ذا
البرنامج بمثابة بدیل للوحة المفاتیح.

أج?زة المودم
Modems
إن الم ودم عب ارة ع ن ج? از ی ستخدم ف ي توص یل
الحاس وب ال ذي تعم ل علی ? بنظ ام ال? اتف. ویق وم
الم ودم بتحوی ل البیان ات إل ى ص وت ی تم إرس ال?
عب ر خ ط ال? اتف ویق وم الم ودم الم ستقبل بتحوی ل
ال صوت إل ى بیان ات. وإذا رغب ت ف ي الات صال
بالإنترنت، ستحتاج إلى مودم.
الطابعات
Printers
ت تم طباع ة أغل ب البیان ات بع د إن شائ?ا و?ن اك أن واع كثی رة م ن الطابع ات
یمكنك استخدام?ا للقیام بذلك. ومن أش?ر ? ذه الأن واع طابع ات نف ث الحب ر
وطابعات اللیزر والتي یمكن?ا طباعة مخرجات ملونة.
الماسح الضوئي
Scanner
ی سمح ل ك الماس ح ال ضوئي بق راءة الم واد
المطبوعة ضوئیًا وإدخال? ا إل ى الحاس وب ال ذي
تعمل علی?، والتي یمكن تخزین?ا بعد ذل ك داخ ل
الحاس وب. ویمك ن تغیی ر ? ذه ال صور بع د ذل ك
وتغییر حجم?ا وطباعت?ا حسب ما ترید.
مشغلات الأقراص
المدمجة القابلة
للتسجیل
(CD-R)
إن مشغلات الأقراص المدمجة العادیة وح دات للق راءة فق ط، ویقب ل الكثی ر
م ن الم ستخدمین الآن عل ى ش راء ن وع خ اص م ن محرك ات الأق راص
المدمجة تسمح لك بتسجیل البیانات (أو الموسیقى) على الأقراص المدمج ة
التي تستخدم?ا. تحتاج ?ذه الأج?زة إلى اس تخدام أق راص مدمج ة م ن ن وع
خاص یمكنك النسخ إلی? ا والت ي ت سمى الأق راص المدمج ة القابل ة للت سجیل
.(CD-R)


وحدة أشرطة النسخ
الاحتیاطي
Tape Backup
تتیح لك وحدة أشرطة النسخ الاحتیاطي إنشاء
نسخ احتیاطیة من البیانات بشكل منتظم. ویمكن
ل?ذه الأشرطة تخزین كمیات كبیرة من البیانات
بتكلفة بسیطة.
وت ستخدم الأش رطة الرقمی ة
بكث رة ف ي إن شاء DAT (Digital Audio Tape)
الت ي DAT الن سخ الاحتیاطی ة. یمك ن لأش رطة
ت ستخدم?ا ? ذه الأج? زة إن شاء ن سخ احتیاطی ة
لكمیات كبیرة من البیانات (أكث ر م ن 4 جیج ا بای ت
لك ل ش ریط). وتتمی ز ? ذه الأج? زة بال سرعة
والفاعلیة.
ما ?ي وحدات
الإدخال؟
Input Devices
تتیح لك وحدات الإدخال إدخال البیانات إلى الحاسوب ومن أمثلت? ا لوح ة
المفاتیح والفأرة.
ما ?ي وحدات
الإخراج؟
Output Devices
تسمح ل ك وح دات الإخ راج ب إخراج البیان ات م ن الحاس وب وم ن أمثلت? ا
الطابعة والشاشة.
ما ?و
؟PCMICA
إن الحواس یب المحمول ة بطبیعت? ا
م ضغوطة ج دا وتحت اج إل ى مكون ات
أص غر حجمً ا م ن المكون ات القیاس یة
للحاسوب العادي مثل الأقراص ال صلبة
ومشغلات الأقراص المدمج ة. وت شتمل
العدی د م ن الحواس یب المحمول ة عل ى
مق ابس خاص ة ف ي الج زء الخلف ي من? ا
والت ي ت ستخدم ف ي توص یل?ا ب الأج?زة
.PCMCIA المتوافقة مع ما یعرف ب
تك ون ع ادة أغل ى م ن الأج? زة PCMCIA إن الأج? زة المتوافق ة م ع
القیاسیة المصممة للعمل مع الحواسیب المكتبیة الأكبر حجما.


بإختصار أخي فدورة icdl تهتم بالحاسب الآلي ككل و من مكونات و برامج و صيانة

تابع


عدل سابقا من قبل novo_121 في الخميس 18 ديسمبر - 10:27 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 2:16

و الأن نأتي للإجابة على تسائلك أيهما يمكنك أن تتعلمها أولا

و المنطق يجيب أنه يجب أن تعرف على مكونات الحاسب و برامجة لكي تستطيع أن تتعلم البرمجة لذا يجب عليك أولا تعلم دوره icdl قبل دورة الجافا لإستحالة تعلمك البرمج دون أن تتعلم أساسيات الحاسب فلا يمكن للإنسان الوصول للقمة بخطوة واحدة .

لذا حاول إقناع والدك و إعرض علية ما سبق و كتبتة و قل له أنك سوف تأخذ دورة الجافا و لكن بعد أن تتم تعلمك لدورة icdl و أنا على ثقة أنة سوف يدعك تأخذ دروة icdl بعد قراءة ما كتبتة كمقدمات لكلا الدورتان.

أهم شئ حاول ألا تفعل ما يغضبة فنحن نسير على تلك الأرض ببركة دعائهما و رضاهما عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز
برقوقه


انثى عدد الرسائل : 717
العمر : 39
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 3:10

سوال لنوفو هوه انت فيى ايه بالضبط اللى مبتعرفش فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 3:16

كل حاجة و ولا حاجة
بس دا إلي بيفرضة عليا شغلي إنتي نسيا إني محامي
بس في الكمبيوتر دا هواية في الأساس و دعمتها بأكتر من عشر دورات و لو تئصدي الأمور الشرعية فبردوا أنا دارس شريعة و بشتغل بيها في المملكة العربية السعودية من أربع سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز
برقوقه


انثى عدد الرسائل : 717
العمر : 39
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 3:39

ربنا يزيدك من العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى
مشرف ادارى
مشرف  ادارى



انثى عدد الرسائل : 1253
العمل/الترفيه : ربه اسرة
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Aw110
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 8:46

ما شا الله عليك يا نوف توقعت شخصيتك من ردوك ومواضيعك الهادفه
الله يفتح عليك ابواب العلم والدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جى جى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
جى جى


انثى عدد الرسائل : 3002
العمر : 50
العمل/الترفيه : لا اعمل
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Tamauz
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 12:21

ابسط يا تروى اديك خدت الدورتين ولا زعلت ولا زعلت بباك
هههههههههههههههههههههههههههههههه
بارك الله فيك اخى نوفو وحفظك وفتح لك كل ابواب العلم والثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الاسلام
اداره عامه
اداره عامه
فجر الاسلام


انثى عدد الرسائل : 990
العمر : 39
العمل/الترفيه : ربنا ييسر
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Aw110
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 12:58

بارك الله فيكم جميعا
جزاك الله خير الجزاء اخى نوفو
واثابك الله
اكرمك الله اخى ترووى واصلح ما بينك وبين والدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 13:22

ربنا يبارك فيك اخى عماد على فضفضتك مع اخوانك فى رحيل وان شاء الله تكون انت وباباك الطيب زى السمن على العسل وزى ما قالك نوفو احنا ماشين على الارض ببركة دعاهم

ربنا يوفقك ويكرمك

اما اخونا اللى بعتبره قلب المنتدى النابض وروح المنتدى الجميلة نوفو ابو مهند

ربنا يباركلك فى رزقك ومالك واهلك ويزيدك من علمه وكرمه ياااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
troy2010
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
troy2010


ذكر عدد الرسائل : 1320
العمل/الترفيه : حابس نمله ومعزبها
المزاج : اسألوا بينت الجران
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر - 19:45

طب نوفو ارد عليك بايه انا مش عارف بجد بتزيد فى نظرى اكثر واكثر جزاك الله خيرا يا باشا

مرسى يا جماعه على الردود الجمده دى


انا قعت مع ولدى وقلتلوا الى فهمتوا من نوفو واقتنع كلامى
بس قلى مصر كلها وخدا icdl ويعتبر اهميتها مش كبيره
انما الجافا قليل اوى الى وخدها فاهميتها كبيره شويه وانا اقتنعت بكلاموا

وياانوفو من نحيت ان icdl دى المفروض الاول يعنى زى الاساسيات
مش هتفرق معايا ما ف الحلتين عايز شهاده وخلاص
فلسا بنفكر ف الموضوع لان انا دلوقتى بقيت متردد اووووووووووووووووووووووى


معلشى للاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
المشتاقة للقاء ربها


انثى عدد الرسائل : 8706
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالأحد 21 ديسمبر - 21:46

جزاكم الله كل خير

مشكور اخي تروي لفضفضتك في بيتك التاني

وجزاك الله كل خير اخي ابو مهند ربنا يزيدك من علمه ياااارب

ربنا يبارك فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 22 ديسمبر - 0:04

أولا أحب أن أشكر كل إخواني و أخواتي على كلماتهم الرائعة
أما بالنسبة لمشكلتك أخي عماد فأرجوا منك محاولة إقناع والدك مرة أخرى و من الممكن أن تقول له بأنك سوف تأخذ دورة الجافا بعد إتمامك لدورة Icdl .
أما بالنسبة لقول والدك بأن تلك الدورة قد أخذها الكثيرين فمعة حق فهي دورة شاملة و مفيدة لجميع مستخدمي الحاسب سواء أكان إستخدامهم له شخصي أو عملي كأن يكون إستخدامهم له في العمل و من كلامي السابق أردت أن أوضح لك أن دورة icdl ليست بدورة لمبادئ و أساسيات الحاسب و إنما هي دورة لكل من يريد إستخدام الحاسب بشكل إحترافي
كما أري أنك لا يمكن أن تتميز بدورة الجافا و خاصة إذا كانت تلك الدورة بالجافا إسكربت حيث أنها أحدث لغة برمجة لبرمجيات الحاسب فكيف ستستطيع إستيعابها الإستيعاب الكامل إن لم تكن من المتميزين بإستخدام الحاسب و بما أنني قد صدمت من تسائل لك وصلني على الإيميل و يبدوا أنك قد أرسلتة برسالة جماعية لك من هم بالمسنجر الخاص بك و الذي يدل على عدم إحترافكم للحاسب لذا لا أنصحك بأخذ دورة الجافا قبل أن تصبح محترف للحاسب و الطريق الأولي لذلك هو أخذك لدورة icdl و التي ستعرف على الكثير و الكثير بعالم الحاسب الآلي كما أن دورة الجافا هي لمحترفي برمجة برمجيات الحاسب و لن تفيدك من الناحيه العمليه إلا إذا كانت دراستك و مجال عملك المستقبلي هو برمجة برمجيات الحاسب

و الله الموفق و هو يهدي السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
troy2010
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
troy2010


ذكر عدد الرسائل : 1320
العمل/الترفيه : حابس نمله ومعزبها
المزاج : اسألوا بينت الجران
الاوسمه : واقع فى مشكله مع ولدى Empty
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

واقع فى مشكله مع ولدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع فى مشكله مع ولدى   واقع فى مشكله مع ولدى I_icon_minitimeالإثنين 22 ديسمبر - 0:11

والله يا نوفوا انت معلوماتك جمده موت
وغير كده تعبيراتك ف الكلام رهيبه
وغير كده كمان كلامك منظم جدا جدا ربنا يكرمك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع فى مشكله مع ولدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات من واقع الحياه
» تاملات فى واقع المدينة قبل الهجرة
» مشكله مستعجله ارجو الدخول
» ايه الموقف الايجابى اللى اعمله تابع مشكله صاحبتى
» الصحافة الخائنة..قصيدة جميلة جدا في وصف واقع الصحافة حاليا للشاعر محمود السيد الدغيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: الفئه العامه :: فضفض ومتخفش-
انتقل الى: