منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 مقدمة في علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم الحديث Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مقدمة في علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علم الحديث   مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 15:38

(1) معنى الحديث:

الحديث أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وأوصافه الخَلْقِيّة والخُلُقِيّة، وهذا ما يعرف بالسُّنَّة أيضا.

ومعنى تقريراته: هي الأمور التي أقرَّ أصحابه عليها، كما أقرَّ خالدا على أكلِ الضبِّ على مائدتِهِ وهو جالس ولم يُنْكر عليه.

ومعنى أوصافه الخَلْقِيَّة: هي الصفات الجسْمية مثلُ بياض الوجه وسواد الشعر وهكذا. والصفات الخُلُقِيَّة: مثل الصدق والأمانة والجود والشجاعة.

(2) فوائد تعلُّمِ الحديث:

لدراسة الحديث فوائد كثيرة منها:

1- الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله.

2- القدرة على استخراج الأحكام الشرعية بأدلتها من السنة.

3- القدرة على النطق بالكلام العربي السليم.

4- الاطلاع على جوامع الكلم التي أُوْتِيَها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

(3) منزلة السنة من الكتاب:

القرآن الكريم هو المصدر الأول للأحكام الشرعية في الإِسلام، والسنة النبوية هي المصدر الثاني لهذه الأحكام.


والسنة تُفسِّرُ القرآن وتبيّنه، قال اللّه تعالى: {وأنزلنا إليك الذكرَ لتُبين للنَّاس ما نُزِّلَ إليهم... } (النحل: 44). وقد أمرنا اللّه تعالى بطاعة رسوله صلى الله عليه و سلم فقال:{وما آتاكمُ الرَّسُولُ فَخُذُوه ومَا نَهَاكُم عنْهُ فانتهوا... } (الحشر 7). وقال تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُول فْقد أطاع اللّه... } (النساء80).

(4) كيف حافظ المسلمون على السنة؟

لقد حَفِظَ الصحابة رضي الله عنهم كُلَّ ما صدر عن النبي صلى الله عليه و سلم حفظاً جيِّدا ثم نَقَلوه إلى التابعين من بعدهم بصدق وأمانة، وهؤلاء التابعون نقلوه إلى من جاء بعدهم كذلك حتى وصلت السًّنَّة إلى الأئمة حُفَّاظِ الحديث فجمعوها وخَرَّجوها و دوَّنوها في الكتب.

الصّحابِيّ: من لَقِيَ النبيَّ صلى الله عليه و سلم وآمن به ومات مسلما.

التَّابِعـــيُّ: من لَقِيَ الصحابيَ رضي الله عنه مسلماً ومات مسلماً.

(5) من هُمْ الأئمة حُفَّاظُ الحديث؟

هم الذين جمعوا السنة وخرَّجوها ودونوها في الكتب، وأبعدوا عنها ما ليس منها. وهم كثير منهم:

1- الإمام مالك بن أنس، صاحب كتاب " المُوَطَّأ " (93-179 هـ).

2- الإمام أحمد بن حنبل، صاحب كتاب " المُسْنَد " (164- 241 هـ).

3- الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، صاحب كتاب " الجَامعِ الصَّحيح " (194-256 هـ).


4- الإِمام مُسْلِم بن الحجاج القُشيريُّ النَّيسابوري، صاحب كتاب " المسند الصحيح " (204-261 هـ).

5- أبو داود سليمان بن الأشعث السِّجستانيُّ. (202-275 هـ).

6- أبو عيسى محمد بن عيسى الِترمِذِي (209-273 هـ).

7- أحمد بن شعيب النَّسائي. (215-303 هـ).

8- محمد بن يزيد بن ماجة القزويني. (207-273).

ويسمى هؤلاء الأربعة (أبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجة): أصحاب السنن.

(6) ما أصحُّ الأحاديث؟

أصحُّ الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم معا في صحيحيهما وهو (المتفق عليه) ثم ما رواه البخاري فقط. ثم ما رواه مسلم فقط

يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني (في كتابيه فتح الباري و بلوغ المرام)عند تخريج الحديث: "أخرجه السبعة/الستة/ الخمسة/ الأربعة/ الثلاثة ".

فالمراد بـ (السبعة): أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجة.


والمراد بـ (الستة): هؤلاء ماعدا أحمدَ. وهم المعروفون ب (أهل الأمّهات السِّتِّ).

والمراد بـ (الخمسة): هؤلاء ماعدا البخاريَّ ومسلما.

والمراد بـ (الأربعة): أصحاب السنن.

والمراد بـ (الثلاثة): أبو داود و الترمذي والنسائي.

والمراد بـ (المتفق عليه): ما رواه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم الحديث 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مقدمة في علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم الحديث   مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 18:47

مقدمة في علم الحديث 15881612

مشكور أخي أحمد على هذه المشاركة الرائعة

مقدمة في علم الحديث 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم الحديث Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مقدمة في علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم الحديث   مقدمة في علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 20:28

جزاك الله خيرا اخي نوفو لمرورك الطيب بموضوعاتي المتواضعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين
» مقدمة فى علم الحديث... لفضيلة الشيخ مصطفي العدوي
» كيف تتاكد من صحة الحديث قبل اضافته بالمنتدى اود تثبيته فى منتدى الحديث فارس العقيده
» علم أصول الفقه (نقلا عن مقدمة ابن خلدون)
» مقدمة ابن الجزري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العلوم الاسلامية :: قسم الموضوعات الاسلاميه-
انتقل الى: