منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين   مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 15:36

مقدمة في علم مصطلح الحديث

للشيخ الجليل ابن عثيمين
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً.

أما بعد(1)

فهذه مقدمة في علم مصطلح الحديث:

المصطلح: علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.

وفائدة علم المصطلح: هو تنقية الأدلة الحديثية وتخليصها مما يشوبها من: ضعيف وغيره، ليتمكن من الاستدلال بها لأن المستدل بالسنة يحتاج إلى أمرين هما:

1 ـ ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلّم.

2 ـ ثبوت دلالتها على الحكم.

فتكون العناية بالسنة النبوية أمراً مهماً، لأنه ينبني عليها أمرٌ مهم وهو ما كلف الله به العباد من عقائد وعبادات وأخلاق وغير ذلك.

وثبوت السنة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يختص بالحديث، لأن القرآن نُقل إلينا نقلاً متواتراً قطعياً، لفظاً ومعنى، ونقله الأصاغر عن الأكابر فلا يحتاج إلى البحث عن ثبوته.

ثم اعلم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين:

1 ـ علم الحديث رواية.

2 ـ علم الحديث دراية.

فعلم الحديث رواية يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلّم من أقواله وأفعاله وأحواله. ويبحث فيما يُنقل لا في النقل.

مثاله: إذا جاءنا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم فإننا نبحث فيه هل هو قول أو فعل أو حال؟ وهل يدل على كذا أو لا يدل؟

فهذا هو علم الحديث رواية، وموضوعه البحث في ذات النبي صلى الله عليه وسلّم وما يصدر عن هذه الذات من أقوال وأفعال وأحوال، ومن الأفعال الإقرار، فإنه يعتبر فعلاً، وأما الأحوال فهي صفاته كالطول والقِصَر واللون، والغضب والفرح وما أشبه ذلك.

أما علم الحديث دراية فهو: علم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد.

مثاله: إذا وجدنا راوياً فإنا نبحث هل هذا الراوي مقبول أم مردود؟

أما المروي فإنه يُبحث فيه ما هو المقبول منه وما هو المردود؟

وبهذا نعرف أن قبول الراوي لا يستلزم قبول المروي؛ لأن السند قد يكون رجاله ثقاةً عدولاً، لكن قد يكون المتن شاذًّا أو معللاً فحينئذ لا نقبله. كما أنه أحياناً لا يكون رجال السند يصِلون إلى حد القبول والثقة، ولكن الحديث نفسه يكون مقبولاً وذلك لأن له شواهد من الكتاب والسنة، أو قواعد الشريعة تؤيده.

إذن فائدة علم مصطلح الحديث هو: معرفة ما يُقبل وما يردّ من الحديث.

وهذا مهمّ بحد ذاته؛ لأن الأحكام الشرعية مبنية على ثبوت الدليل وعدمه، وصحته وضعفه.






--------------------------------------------------------------------------------

(1) قام فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى رحمة واسعة بمراجعة هذا الشرح بعد تفريغه من الأشرطة فحذف ما لا يحتاج إليه ، وزاد ما تدعو الحاجة إليه فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين   مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 18:50

مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين 15881612

مشكور أخي أحمد على هذه المشاركة الرائعة

مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين   مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء 1 أكتوبر - 20:59

جزاك الله خيرا أخي نوفو لمرورك الطيب و ردم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في علم مصطلح الحديث**للشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة في علم الحديث
» مقدمة فى علم الحديث... لفضيلة الشيخ مصطفي العدوي
» أحكام الحيض والنفاس...للشيخ بن عثيمين رحمه الله
» عرض مقدمة كتاب (نحن و الغرب)للشيخ يوسف القرضاوي(حفظه الله)00كتاب رائع جدا
» زكاة الفطر .. سين جيم .. لابن عثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العلوم الاسلامية :: قسم الموضوعات الاسلاميه-
انتقل الى: