منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهير البدري
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
زهير البدري


ذكر عدد الرسائل : 141
العمل/الترفيه : مدير تجاري سابق
الاوسمه : رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين Empty
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين Empty
مُساهمةموضوع: رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين   رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالسبت 16 مايو - 19:17

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ



رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين


آراء غريبة لم يقل بها أحد من قبل في كتاب (أبي آدم) لمؤلفه الدكتور عبد الصبور شاهين ، وقد أجرينا حوارا مع الدكتور زغلول النجار- أستاذ الجيولوجيا في هذا العصر _ للرد على ما جاء بهذا الكتاب ، وكان أول ما قاله : أعتقد أن اعداد الكتاب استغرق 23 ساعة وليس 23 سنة كما قال شاهين وهو حافل بالأخطاء والخطايا العلمية وآراء أخرى كثيرة قالها الدكتور زغلول النجار في هذا الحوار


الدكتور زغلول النجار
يهاجم كتاب
" أبي آدم "
الكتاب استغرق إعداده 23 ساعة وليس 23 عا
*ماهو رأي فضيلتكم عما اثير مؤخرا عن كتاب أبي آدم؟



سبق لي ان ناقشت هذا الكتاب مع د.عبد الصبور شاهين مرتين على قناة "اوربت" ومرة على قناة Mbc وأثبت له بأدلة لا تقبل الرفض أن الكتاب مليء بالأخطاء العلمية والأخطاء الدينية . وأن الكتاب ليس له قيمة دعوية ولا علمية ولا ادبية وما كان يجب أن يكتب . لأنه أثار بلبلة فكرية كبيرة عند مختلف قطاعات الناس من الشباب إلى الشيوخ .
*ما رأي فضيلتكم في شخص وعلم د.عبد الصبور؟وهل هو ليس أهلا لتأليف مثل هذا الكتاب؟
مع تقديري للدكتور/ عبد الصبور فهو عالم متميز في تخصصه وهو فقه اللغة العربية ولكنه دخل في مجال ليس بمجاله هو مجال علمي وهو ليست له خلفية علمية ودخل أرضا ليست بأرضه فأخطأ والإعتراف بالحق فضيلة .
*ما هو رأي د.زغلول في التواريخ والأرقام والعصور الجيولوجية التي ذكرها د.عبد الصبور في كتابه ؟
كل الأرقام والتواريخ التي ذكرت في الكتاب خطأ كل أسماء الأحافير والعصور الجيولوجية الموجودة بالكتاب خطأ.
فالكتاب ليست له قيمة علمية ولا دعوية بالإضافة إلى أنه خالف نصوصا قرآنية قطعية الدلالة . وخالف أحاديث نبوية صحيحة موجودة في كل كتب السنة .
*لماذا لم تستشهد فضيلتكم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تقتل نفسا ظلما إلا كان ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل " ألا يعد هذا الحديث سندا قويا ويخالف النظرية الموجودة في الكتاب ؟
نعم هذا الحديث يعد سندا قويا ولقد استشهدت بأشياء كثيرة منها قول الله تعالىSadالذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين وهذا كلام الخالق رب العالمين فهل يستطيع مخلوق أن ينا قض هذا الكلام حينما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح :" إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فأتى بنو آدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والخبيث والطيب وما بين ذلك .
فهل أستطيع انا كمخلوق أن أناقض كلام رسول الله الموصول بالوحي وقوله تعالى Sadإن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون) أأدعي بعد ذلك أن آدم له "بابا"و"ماما" كما يقول د.عبد الصبور.
*ما هي الأحاديث والآيات التي استشهد بها د.عبد الصبور وبني عليها نظريته؟
من الممكن أن يستدل الإنسان استدلالا خاطئا وهو استدل بقول الحق "إن الله اصطفى آدم" ويدعي أن الإصطفاء لايكون إلا من المثل فالإصطفاء قد يكون من الخلق أجمعهم وليس بالضرورة أن يكون من المثل .
*استدل د.عبد الصبور بقوله تعالى Sadأتجعل فيها من يسفك الدماء ) مؤكدا بهذه الآية على وجود بشر قبل آدم ؟
إن الله تعالى أعلم الملائكة بما تفعله ذرية آدم.فأول من سكن الرض الجن فالجن خلق مكلف له أن يفعل أولا يفعل.
فحكم الملائكة قياسا على الجن Sadقالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك).
فكان قياسهم على الجن لأنهم أصحاب إرادة حرة.
*ألاترى فضيلتك أن ثلاثة وعشرون عاما عمر تأليف الكتاب فترة زمنية طويلة بحجم الأخطاء الموجودة في الكتاب؟
والله أنا لاأتخيل أن الكتاب أخذ من د.عبد الصبور هذا القدر من السنين لعل الفكرة عالقة في ذهنه . لكن الكتاب ليس به جهديستوعب 23 ساعة وليس 23 عاما لأن الكتاب ليس به جهد علمي أو ديني ولا دعوي ولا أدبي ولا فقهي ولا أي شيء.
*من المسؤول عن إصدار أو نشر هذا الكتاب بحجم الأخطاء الموجودة فيه ؟
والله على إدارة المطبوعات في الأزهر الشريف أن تدقق أكثر من ذلك لأنه ليس الكتاب الوحيد الذي صدر في هذه الفترة بل كتب كثيرة فيها أخطاء علمية فيجب على إدارة الرقابة في الأزهر أن تأخذ الأمر مأخذ الجد وإذا كان ليس لديهم المقدرة على ذلك فعليهم أن يحيلوا الأمر إلى متخصصين.
*بالرغم من كل الأخطاء الموجودة بالكتاب إلا أنه كسب القضيتين المرفوعتين ضده؟
والله إذا كان مكسب مادي أن انشر الكتاب فهذه خسارة كبيرة جدا لأن المكسب الدنيوي لا يساوي شيئا أمام الخسارة في الآخرة .
*هل استفاد أحد من هذا الكتاب من وجهة نظرك؟
انا لم أقابل أحد استفاد من هذا الكتاب شيئا أكثر من أنه بلبل الأفكار وشتت المفاهيم وأحدث عند الناس فتنة لا يعلم مداها إلا الله .
*هل يعد الكتاب الذي أصدره د.عبد الصبور مخالفا لنصوص قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة وبعض كتب التفاسير؟
هذا الكتاب خالف نصوصا قرآنية قاطعة وأحاديث نبوية صحيحة لأن التفسير يصيب فيه الناس ويخطئون فأنا لو خالفت مفسرا ما فهذا جائز إنما أخالف نصا قرآنيا واضحا أو حديثا صحيحا فهذه مصيبة كبيرة.
*ماهي الدوافع التي جعلت د.عبد الصبور يقبل على تأليف مثل هذا الكتاب؟
د.عبد الصبور تعلم الفرنسية على كبر وبدأ يقرأ للفرنسيين وهم يؤمنون بقضية التطور العضوي إيمانا أعمى لأنهم لايؤمنون بخلق وهو تأثر بهذا الفكر وهو على استحياء شديد يضع فكرة التطور العضوي .وإذا سلمنا أنه كان هنالك خلق بشري قبل آدم سلمنا بفكرة التطور العضوي وهي فكرة هدمها العلم بكل معطياتها المتقدمة في السنوات الأخيرة وقراءة الشفرة الوراثية هدمت هذه الفكرة وأثبتت أن كل نوع من أنواع الحياة النباتية والحيوانية والإنسانية خلق مستقل بذاته لا علاقة له بباقي المخلوقات .
*ما هي فكرة التطور العضوي ؟
لاحظ العلماء أن عمر الأرض قديم يرجع إلى خمسة آلاف مليون سنة وأن هذا الكوكب عمر بمراحل متتالية من الخلق بدأت الحياة بسيطة في التركيب قليلة في العدد . ثم أتت بعد ذلك مراحل من الخلق أكثر تعقيدا في البناء وأكثر عددا وظل هذا التدرج حتى خلق الله الإنسان وفكرة تدرج عمارة الأرض بمراحل متتالية من الخلق فكرة صحيحة وليس وهما ولكن اإستنتاجات منها تعتمد على خلفية من يتعامل مع القضية فالكفار والمشركون الذين لا يؤمنون بخلق ل يؤمنون بخالق يقولون إنها عملية عضوية ، طين الأرض مع حرارة الشمس أدت إلى تفاعل كيميائي أنتج أول جزء بروتيني بدأ ينقسم ويكرر ذاته وعمل أول خلية حية بدأت تنقسم وتكون ذاتها وأعطتنا هذا الخلق واي نظرة عاقلة في الكون تنفي هذا تماما والعلم يؤكد على أن كل مرحلة من مراحل الخلق لعبت دورا مهما في تهيئة الأرض لإستقبال هذه المراحل المنطقية ولا يمكن أنتكون عشوائية أو جاءت بمحض الصدفة ونفس بناء الخلية على قدر من التعقيد يفوق أكبر المصانع التي بناها الإنسان أو التي فكر في إنشائها. والدراسات العلمية تؤكد على أن كل نوع من أنواع الحياة خلق خلقا خاصا بذاته وأن هذا الخلق له خالق، والقرآن يقول:" الله خالق كل شيء ".
* هل عانى هذا الكتاب تعتيما إعلاميا برغم خطورة الموقف؟
كان يجب أن نوجه على الكتاب مثل هذا أن ينتقد أكثر من هذا ويرد عليه لكن الصمت حيال مثل هذه القضايا يزيد في بلبلة الناس.
أين رأي الأزهر الشريف؟ وأين رأي أساتذة الدراسات الإسلامية في الجامعات المصرية الأخرى؟ كان لابد من الرد وتفنيد ما في الكتاب ولكن هذا انعكاس لحالة الضياع التي تعيشها الأمة ولم يعد أحد يهتمبمثل هذه القضايا الكبيرة. وكل إنسان يجري وراء همومه الشخصية وكأن الإسلام لا أب له في هذه الأيام، للأسف الشديد .
* ما هي الكلمة التي تريد أن توجهها للدكتور عبد الصبور شاهين؟
أريد أن يراجع نفسه مرة أخرى لأن شخصا في مكانته كان يخطب الجمعة في اكبر مساجد مصر وله باع في الدعوة قديما وأن ينتكس هذه الإنتكاسة .. فأدعوه إلى مراجعة نفسه ومراجعة نصوص القرآن الكريم التي تجاهلها بنصوص كثيرة، وأحاديث الرسول صلىالله عليه وسلم التي سخر منها على شاشة التلفاز وأن يتوب إلى الله تعالى قبل نهاية الأجل وأسأل الله ان يكتب لنا وله الهداية .
* ما ردك على من يهاجمون الإعجازالعلمي للقرآن الكريم؟
سبق لي أن قلت إن من يهاجم الإعجاز العلمي واحد من ثلاثة :
النوع الأول : إما رجل دين لا يعرف شيئا عن العلم ويتخيل أن العلوم كلها فروض ونظريات فمن غيرته على الدين يهاجم هذه الفكرة، وهؤلاء غالبهم مخلصين ولكنهم يفتقرون إلى الثقافة العلمية الكاملة لأننا نرى في هذا العصر "الإزدواجية في التعليم" بمعنى تخريج علماء شرعيين ولغويين وأصحاب دراسات أدبية قد يكون لهم إلماما جيدا بتخصصاتهم ولكنهم لا يعرفون شيئا عن المعطيات الكلية للعلوم فالعلم التجريبي يصل إلى حقائق قاطعة لا رجعة فيها ونحن لا نوظف للإعجاز العلمي إلا كل حقيقة أثبتها العلم وأصبح لا رجعة فيها.
النوع الثاني : العلمانيون الذين هاجموا الإسلام عن طريق العلم وتخيلوا أن الإسلام ضد العلم فلما أثبتنا لهم أن القرآن مليء بحقائق علمية وأنه يدعو إلى اكتساب المعرفة العلمية فتخيلوا أننا حاربناهم بسيوفهم فهاجموا الإعجاز العلمي.
النوع الثالث : هو نوع من الحاسدين وكارهي النجاح الذين لا يريدون إنسانا ناجحا أمام أعينهم فمن قبيل الحسد يهاجمون هذه القضية.
لماذا لا يتبنى الأزهروباقي الكليات الشرعية الإعجاز العلمي ويوليه اهتماما أكثر من ذلك؟ أنا منذ فترة طويلة ناديت بضرورة تبني الكليات الشرعية لموضوع الإعجاز العلمي حتى يعطي له شيئا من المنهجية الصحيحة في التعامل معه فبعض الذين كتبوا في الإعجاز العلمي دون أن يكون لديهم المؤهلات الكافية أساءوا من حيث أرادوا ان ينفعوا،فنحن نريد أن نضع ضوابط صحيحة لهذا التخصص بتدريس هذا المنهج على مستوى الدراسات الجامعية وما قبل الجامعية ويتم إجراء بحوث للدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه، كما أنادي بالتزاوج بين المعرفة لأنه لا يجوز إخراج علماء كونيين لا يقفهون شيئا عن الدين وعلماء دينيين لا يعلمون شيئا عن المعطيات الكلية عن العلوم، وأنا أشبه المعرفة الإنسانية بشكل هرمي قاعدته العلوم البحتة وتطبيقها ليس احتكارا لشأنها ولا استهانة بها ولكن هي وسيلة إعمار الأرض، وفوق علوم"البحث التطبيقية" " فلسفة العلوم " لأن الفلسفة بمفهومها الإسلامي"الحب والحكمة" تربط الشواهد الحسية في الكون بخالق الكون. فلا يجوز أن أتوقف عند الماديات فقط، ولكن يجب إدراك ما وراء المادة حتى اكون قد اعطيت للعلم حقه، فوق ذلكتأتي الدراسات الإنسانية لأن الإنسانمخلوق مكرم وكل ما يتعلق بهذا المخلوق يجب ان يكون مكرما، فاللغات بمختلف آدابها والفنون بمختلف أشكالها والتاريخ والجغرافيا والعلوم السلوكية والإقتصاد إلى آخره، كل هذا يتعلق بالإنسان فوق هذا تأتي" الفلسفة" على إطلاقها بمعنى "حب الحكمة" وفي قمة الهرم وحي السماء هو بيان من الله سبحانه وتعالى للإنسان في القضايا التي لا يستطيع الإنسان أن يضع لنفسه فيها أي ضوابط صحيحة ويجب على كل مثقف أن يتخصص في شريحة من شرائح هذا الهرم المعرفي ولا يجوز له أن ينعزل انعزالا كليا عن بقية الشرائح وإلا لا يستطيع أن يعيش عصره ولا أن يتفاهم مع متخصصين من غير تخصصه .
* وما هي العراقيل التي تواجه هذه الفكرة؟
إنه الروتين فالتعليم يحتاج إلى إعادة نظر من جديد سواء في الجامعات أو ما قبل التعليم الجامعي في الأزهرأو الكليات المدنية، فنحن في حاجة ماسة إلى إعادة النظر في التعليم وغاياته، ونحن في أمس الحاجة إلى ذلك .
* ما هي الدعوة التي تريد ان توجهها للمسؤولين للنهوض بنشر الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ونحن في عصر العلم؟
أقول إن المسلمين في وضعهم الحالي وصلوا إلى حضيد ما بعده حضيد وضعف وهوان لم يسبق في تاريخ المة ونزع من أيدينا أي سلاح نستطيع به الدفاع عن انفسنا وأرواحنا ودمائنا وأراضينا وثرواتنا ولكن بقي لنا سلاح واحد لو أحسنا توظيفه سيفتح الله علينا الدنيا من أطرافها وهو سلاح الدعوة إلى الله باللغة التي يفهمها أهل هذا العصروهي لغة العلم، ونحن في عصر العلم، فإذا انصفنا موضوع الإعجازالعلمي في القرآن الكريم وفي سنة رسول الله الكريم(صلى الله عليه وسلم)وأحسنا عرضه على العالم بلغات سيفتح الله علينا من فضله الدنيا من أطرافها والذين يسلمون من الغربيين بمجرد القراءة عن الإسلام بعشرات الآلاف في كل الدول الأوروبية وفي تقرير لجريدة (الجارديان البريطانية) تقول في الفترة بين 11/9/2000 إلى 1/6/2004 أسلم في بريطانيا وحدها أكثر من 77 ألف رجل وامراة أغلبهم من كبار رجال ونساء الفكر والرأي والعلم وبعضهم من النبلاء ومن السفراء ومن أبناء الوزراء . وفي أثناء حرب الخليج الثانية سنة 1990جاء الأمريكان مستغلين عددهم وعدتهم كارهين للإسلام والمسلمين فعاد من بينهم "20 ألف مسلم" من ضباط وجنود ومن بيض إلى سود ومن رجال إلى نساء.
فسلاحنا الوحيد الآن هو العلم، وأريد أن يسمعني كل مسؤول "إن طوق النجاة لنا في زمن الفتن الذي نعيشه هو حسن الدعوة إلى الله بالطريقة التي يفهمها أهل هذا العصر وهي لغة العلم ، فيجب أن ننصف الإعجاز العلمي للقرآن الكريم وفي سنة رسول الله(صلى الله عليه وسلم).
* ما هي الرسالة التي تريد ان توجهها للأمة العربية؟
أن يتوحدوا في وحدة واحدة في عالم التكتلات الذي نعيشه ويأخذوا درسا من الوحدة الوروبية، فالأوروبيون على الرغم مما يفرقهم من أعراق مختلفة ولغات مختلفة وعقائد مختلفة ودماء عبر التاريخ وعوا الدرس جيدا ولم يعد هناك مجال لأي تجمع بشري أقل من (300 إلى 400 مليون نسمة) أن يكون له بصمة على مجريات الأحداث العالمية ، وقالوا إن أقل من ذلك لابد أن يعيشوا أذلال للقوى الكبرى، ونحن لدينا من وسائل التوحد مالا يتوفر لغيرنا، إلهنا واحد، ورسولنا واحد، وقبلتنا واحدة، ولغتنا واحدة، وتاريخنا واحد، وآمالنا المستقبلية واحدة، وآلامنا الحالية واحدة، فيجب علينا أن نتوحد ونتخلص من العنصريات القبلية الضيقة التي فتكت بهذه الأمة وأن نعيد توحيد هذه الأمة من جديد وإلا سنظل أتباعا أذلاء للدول العالمية الكبرى .


المصدر منتدى الشريعة
http://www.sharee3a.com/vb/showthread.php?t=1195


اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
اخوكم الفقير الى الله
زهير البدري zohair elbadri
أبو محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين   رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالسبت 16 مايو - 19:47

جزاك الله خيرا اخى ابو محمود على الموضوع المتكامل والشرح الوافى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين   رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين I_icon_minitimeالسبت 16 مايو - 20:18

جزاك الله خيرا اخى زهير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد د. زغلول النجار على كتاب(أبي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور زغلول النجار
» قصة إسلام شاب إسباني ..يرويها زغلول النجار(لمن يحب الموسيقى00فليدخل)
» قصة الفتنة ;كاملة للدكتور السرجاني كتاب الكتروني رائع
» أشراقات من كتاب اسعد امراه فى العالم للدكتور عائض القرنى
» من اولى بالمحاكمة: ..زغاول النجار ام خصومه؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: الفئه العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: