منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 مجموعة دروس حول صناعة النفس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مجموعة دروس حول صناعة النفس 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مجموعة دروس حول صناعة النفس Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة دروس حول صناعة النفس   مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 0:25

مجموعة دروس حول صناعة النفس 15761511

الدرس الاول من الدورة...... حول صناعة النفس

للإنسان قُدْرَةٌ في إظهار نفسه و تكوينها ، و هو في ذلك غنيٌّ عن إظهار غيره له .
و هذه حال كثيرين يعتمدون على غيرهم ، و يرتقون على أكتاف كبرائهم لإظهار أنفسهم .
و هذا فيه ما فيه من هضم النفس ، و هَدْرٍ لما وهبها الله من آليَّات النهوض بها ، و الرقي بها في سماء العلو .
و لذا كانت وظيفة ( صناعة النفس ) سائدة لدى فئة من الناس لا يُزَاحَمُوْنَ في وظيفتهم ؛ و هذا إنما هو : لقلَّتِهم ، و لعلو همتهم ، و لقوة عزيمتهم .
فَمِنْ شابههم سلك دروبهم . و مَنْ لا فلا .
و هذه أسطرٌ كاشف فيها معاني ( صناعة النفس ) من خلال مباني الأحرف .
و مؤصِّلاً وظيفة ( صناعة النفس ) موافِقَاً أصول الشريعة ، مراعياً أُسُسَ التربية .

معنى ( صناعة النفس ) :-
قـد يتبادر إلى الذهن معنى لـ ( صناعة النفس ) غيرُ مُرادٍ لي ؛ و دفعـاً لتلك المبادرة أُبيِّنُ المعنى من (صناعة النفس ) و هو :
سعيُ الإنسان _ الجادّ _ نحو إظهار نفسه ، و الكشف عن مكنوناتها و مهاراتها التي تؤدي بها نحو عالم الإبداع . مع اعتماده على ذاته وما كان خافياً فيها من قُدَرٍ .
و هذا المعنى هو من بنيَّات الفكر ، و بَوْحِ الخاطر .

قواعدُ( صناعة النفس ) :
لـ ( صناعة النفس ) قواعدُ و أصولُ بها تُتْقَنُ و تُحْكَمُ ( صناعة النفس ) ، و بدونها ، و حال تخلُّفِها يكون الخلل ، و يُخَيِّمُ الفشل .
و ههنا أمورٌ أربعة هنَّ أصولٌ لـ ( صناعة النفس ) :
الأول : معرفة قُدُرَاتُ النفس :
إن الله _ تعالى _ متَّعَ الخلق بقُدَرٍ و مواهبَ ؛ و هذه المواهب و القُدَرُ متفاوتةٌ بين الناس ، و هم فيها متباينون .
فإذا عرف الإنسان قُدُرَاتُ نفسِه أحسن استعمالها ، و انشغل بها عن غيرها .
و معرفة قُدَرُ النفس مُرْتَكِزَةٌ على رَكِزَتَيْن :
الأولى : عدم رَفْعِ النفس فوق قدْرِها .
حيث ترى _ و هو كثير _ مَنْ يُخادع نفسه و يُلْبِسُها لباس الزور فيُنزلها منازل كبيرةً عليها ، ليست هي من أهلها و لا قَرُبَتْ من أحوالهم .
الثانية : عدم إهانتها و إنزالها عن قدرها .
و هذه كسابقتها في الكثرة و الانتشار .
و أعني بقُدَرِ النفس : ما تعرف النفس أنها ميَّالَةٌ إليه ، و تتيقَّنُ أنها تُنْتِجُ فيه أكثر .

الثاني : حُسْنُ إدارة النفس :
إدارة النفس تعني : قُدْرَةُ الفرد على توجيه مشاعره و أفكاره و إمكانياته نحو ما يريد تحقيقه ، و ما يصبو إلى تحصيله .
فَحِيْن يستطيع الإنسان أن يوجِّهَ خواطره و مشاعره نحو ما يسعى إليه في حياته يكون بدءُ ( صناعة النفس ) .
و إدارة النفس فنُّ له أصوله و قواعده و مهاراته ، فليس هو أمرٌ بالهيِّن ، و لا بالشأن السَّهل .
الثالث : تزكيةُ النفس :
تزكية النفس هي : تنميتها ، و تطهيرها .
فتنميتها تكون بـ : الطاعات ، و الفضائل .
و تطهيرها يكون بـ : التخلِّي من الآفات ؛ المعاصي ، سفائل الأخلاق .
هذان أُسَّان في تربية النفس و تطهيرها .
الرابع : التدرُّج :
النفس توَّاقةٌ نحو الدَّعَةِ ، و ساعيةٌ إلى الخمول و السُّكون ، فإذا أراد صاحبها أن يُبْدِعَ في ( صناعة النفس ) فلا بدَّ له من نقلها من مواطن الركود و الدعة إلى مشارف العلو و الرفعة .
و هذا يحتاج إلى أن يتدرَّج بها صاحبها من الدُّوْنِ إلى العلو ؛ شيئاً فشيئاً قليلاً قليلاً .
و سرُّ ذلك : أن في التدرُّج تنقُّلٌ مُمَهَّدٌ يستدعي تقبُّلَ النفس لتلك الصناعة .
و العكس ذو آفة يعرفها من أدرك حقيقة ذاك السر .
الخامس : الحكمة :
إن ( صناعة النفس ) تقتضي التعامل بالحكمة مع النفس ؛ فلا تُجْهَد ، و لا تُطْلَق لها الأزِمَّة .
فيراعيها في موطنين :
الأول : موطن الإقبال نحو المعالي ؛ فيغتنم تلك الفرصة لتربيتها ، و تنميتها .
الثاني : موطن الإحجام عن الفضائل فيستعمل معها سياسة القيادة من جهتين :
الأولى : الترغيب ؛ فيرغب نفسه بفضائل الأفعال ، و مقامات الكمال .
الثانية : الترهيب ؛ فيرهب نفسه بعواقب الدُّنُوِّ ، و يُبَيِّنُ لها مساويء الأعقاب .

طرقُ( صناعة النفس ) :
لـ ( صناعة النفس ) طريقان مهمان :
الأول : طريق ( الذات ) :
و أعني به : أن يكون الإنسان هو الصانع لنفسه ؛ و ذلك من خلال القواعد الخمس السابقة .
الثاني : طريق الغير :
و أعني به : أن تكون ( صناعة النفس ) للإنسان من خلال من هو خارج عنه _ أي : عن نفسه _ من : صاحب ، أو عالم ، أو أبٍ ، … .

مجالات( صناعة النفس ) :
المجالات كثيرة و متعدِّدَةٌ ، و لكن سنقتصر ع الاتى على سبيل الحصر :
الأول : مجال العلم :
فإن أغلب الناس _ الصَّالحين _ ممن أعملَ نفسَه في العلم : طلباً ، و تعليماً ، و تأليفاً ... .
و هذه مَحْمَدَةٌ و مَنْقَبَةٌ يُفرَح بها .
لكن الأمر المُؤْسِف أن يكون من يشتغل بالعلم دائمَ الصعود و الظهور على أكتاف غيرة ، ملازماً لتقليدهم ، حَذِرَاً من إبداء أي رأي له خَشْيَةَ عدم المُوَافَقَة .
و هذه سلبية لا إيجابية .
إذ الواجب على الإنسان أن يكون مُسْتَقِلاًّ بنفسه ، مُعْتَمِدَاً عليها .
و هذا هو شأن كثير من المشهورين ما أظهرهم إلا هم ، سعوا جادِّيْن نحو ( صناعة النفس ) فأبدعوا و أنتجوا ، في حين أن غيرهم ممن سيطر عليه الخوف ما بَرِحَ مكانه .
و لا أعني بكلامي هذا إسقاط ما للعلماء من مكانة و تأثير في نفس الإنسان ، و إنما أُريدُ أن يكون الإنسان ذا رأي مُعْتَبِرَاً لنفسه قَدْرَاً و وزْنَاً ، و يَنْفَرِدُ بالسعي في تَحْصِيْلِ العلم بعد أخذ مفاتحه و أصوله على مشايخه .

الثاني : مجال العمل به :
و هذا أكثر و أشهر من سابقه .
و ( صناعة النفس ) فيه تكون بأن يَعْتَمِدَ الإنسان على ذاته في تبليغ ما تحصٌل عليه ، و نشره في أوساط الناس .
و كذلك أن يسعى لإيجاد طرائق مُتَعَدِّدَةٍ لتبليغ ذلك ، و النشر في أوسع نطاق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مجموعة دروس حول صناعة النفس 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مجموعة دروس حول صناعة النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس حول صناعة النفس   مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 0:28


-1 من أين يستمد الإنسان طاقته وحيويته ونشاطه ؟
هل من عالمه الداخلي... أم من العالم الخارجي من خلال تفاعله مع الآخرين؟
أ- من العالم الخارجي......... منفتح على العالم extroverted
ب- من العالم الداخلي ........ منطوي على ذاته introverted
والصفتان موجودتان في كل البشر ولكن هناك ميل إلى صفة دون الأخرى... وكذلك كل الصفات التالية موجودة لدينا جميعاً ولكننا نميل في الغالب إلى صفة دون الأخرى

2- كيف يتخذ الإنسان قراراته ؟
أ- من خلال الحقائق المنطقية العقلانية .............. مفكر... عقلاني thinker
ب- من خلال الأقرب إلى القلب والمبادئ والقيم... عاطفي... مشاعري feeler
كلنا نكون مفكرين عندما نفعل الصواب بغض النظر عن المشاعر، فمثلاً عندما نشتري ثوباً واحداً فقط من نفس اللون لأنه لا داعي لوجود ثوب آخر من نفس اللون. وكلنا أيضاً نكون عاطفيين عندما نشتري شيئاً ما فقط لأننا نحبه بدون سبب منطقي. ولمعرفة إلى أي العالمين تميل... اسأل نفسك هذه الأسئلة:
• هل تتخذ القرار بعد حساب السلبيات والإيجابيات، أم تتخذ القرار الأقرب إلى قلبك وحسب؟ • هل تميل إلى العقلانية والحياد، أم إلى القلب والإحساس بمعاناة الآخرين؟
• هل تلتزم بالحق والصدق حتى لو تسببت في جرح مشاعر الآخرين، أم أنت أكثر دبلوماسية ومناورة حتى لو اضطررت أحياناً إلى الكذب؟
• هل أنت مقتنع أكثر بالحوار المنطقي العقلاني، أم بالحوار العاطفي المليء بالأحاسيس؟
• هل ترى أن الحزم ميزة، أم تفضل أن تكون طيب القلب؟

أ- المفكر أو العقلاني...... thinker
• ظهره مستوى للخلف ( يسمع ويحلل ما يسمعه ) محايد المشاعر، عقلاني ومنطقي
• عادل ومنصف... ناقد يرى الخطأ والخلل دائما ولا يعجبه أي شيء
• يقول الحق ولو على نفسه... صادق جداً وليس لديه أي نوع من الدبلوماسية
• يراه الآخرون بلا قلب وهذا غير صحيح... فهو يرى المشاعر مهمة فقط إذا كانت منطقية
• متحمس ولديه طاقة كبيرة للعمل
• يفضل أن يكون المرء صادقاً على أن يكون بارعاً

ب- العاطفي أو المشاعري ..... feeler
• ينحني للأمام كأنه يقول أنا أحتويك في قلبي... يحب أن يسعد الآخرين ويشكرهم ويثنى عليهم
• دبلوماسي ومناور ولا يتضايق منه أحد... لين ويقدر مشاعر الآخرين
• عاطفي مرهف الحس صاحب أخلاق عالية... يحب أن يشكره الناس ويمدحونه
• المشاعر عنده مهمة سواء كانت منطقية أم لا... الانسجام والجمال هو الهدف الأسمى لديه
• يتحمس إذا نال رضا الناس من حوله
• يفضل أن يكون المرء بارعاً على أن يكون صادقاً


3- كيف ينظم الإنسان العالم من حوله ؟
كل منا يستخدم صفة الحكم judger عندما نقوم بعمل قائمة بما سوف ننجزه غداً من أعمال مثلاً. وأيضا كل منا يستخدم صفة المدرك بحواسه perceiver عندما نؤجل اتخاذ قرار ونبحث في البدائل المتاحة ( التحري )، وأيضاً عندما نتفاعل بتلقائية مع الحدث دون تحكم في الحدث ( عندما نؤجل شيئاً ما لآخر دقيقة ). ولمعرفة إلى أي الفريقين تميل... اسأل نفسك الأسئلة التالية:
• هل تتخذ القرار في سرعة وسهولة وحسم، أم تؤجل اتخاذ القرارات إلى آخر لحظة؟
• هل تفضل الحسم، أم تفضل ترك الاختيارات مفتوحة؟
• هل تفضل التحكم في الأحداث، أم ترك الآخرين يختارون كيفما شاءوا؟
• هل تلتزم بالمواعيد بدقة وتقدر الوقت، أم تتأخر دائماً ولا تستطيع التحكم في الوقت؟
• هل أنت منظم في حياتك، أم تجد صعوبة في تنظيم الحياة من حولك؟
• هل تفضل العمل ثم الراحة والاستجمام، أم دائماً تؤجل الواجبات إلى آخر وقت ممكن؟

أ – الحكم .......judger
• يحب أن يحسم الأمور .. ويشعر بسعادة كبيرة بعد اتخاذ القرارات
• العمل أولاً ثم الراحة والاستجمام... يصنع الأهداف ثم يسعى إلى تحقيقها
• حاسم لا يتردد كثيراً... يرى الوقت ضيق باستمرار، صارم في مواعيده
• يحب معرفة تفاصيل الأحداث
• يترك الاختيارات مفتوحة دائماً... يحب التحري وأخذ المعلومات

ب- المدرك بحواسه ( التحري )... perceiver
• غير حاسم ويغير من أهدافه كلما حصل على معلومات جديدة
• مبدؤه: استمتع أولاً ثم قم بالعمل لاحقاً فالوقت طويل أمامك
• تلقائي مرن... يتكيف بسرعة مع الظروف المحيطة ومع أي وضع جديد
• يهتم بمراحل التنفيذ وليس النتيجة النهائية للعمل
• بطيء في التنفيذ... يستمتع بأن يبدأ في المشروعات لا أن ينهيها
• يترك حياته مرنة لكل الاحتمالات... المواعيد مرنة جداً
• يحب المفاجآت ويؤخر كل شيء لآخر لحظة... تلقائي وعفوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : مجموعة دروس حول صناعة النفس 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مجموعة دروس حول صناعة النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس حول صناعة النفس   مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 13:07

جزاك الله عنا خير الجزاء اخى نوفو

استفدت كثيرا من هذة الدروس الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مجموعة دروس حول صناعة النفس 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مجموعة دروس حول صناعة النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس حول صناعة النفس   مجموعة دروس حول صناعة النفس I_icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 15:24

مجموعة دروس حول صناعة النفس Thx15-1

مشكورة أختي القلب الطيب لمرورك بموضوعاتي المتواضعة

مجموعة دروس حول صناعة النفس Thx12-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة دروس حول صناعة النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتم صناعة الغباء
» دروس و عبر
» النفس >>>
» كيف تعرف ما هي صناعة تلفونك لهواتف النوكيا فقط !!!!
» Quick 3D Cover البرنامج العملاق فى صناعة الاشكال 3d

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: الفئه العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: