منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
+7
sama 2000
فجر الاسلام
زهور الجنه
حبيبه
القلب الطيب
mohamedroka
فارس العقيده
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس العقيده
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 85
العمر : 44
العمل/الترفيه : الكاراتيه
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 5:56

الحمد لله

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [النور:31] ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59] ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedroka
مشرف ادارى
مشرف ادارى
mohamedroka


ذكر عدد الرسائل : 346
العمر : 40
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى به نعمة
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 11:09

جزاك الله كل اخى وبارك الله فيك
الحجاب طاعة لله عزَّ وجلَّ وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم


أوجب الله تعالى طاعته وطاعةَ رسولِه r فقال : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36) سورة الأحزاب .

وقال عز وجل : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} (65) سورة النساء .

وقد أمر الله سبحانه وتعالى النساء بالحجاب , فقال عز وجل : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (31) سورة النــور.

وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } (33) سورة الأحزاب , وقال تبارك وتعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب .

وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (59) سورة الأحزاب .

وقال رسول الله r -: " المرأة عورة " [ صحيح] , يعني أنه يجب سترها.

ورخَّصَ الله تبارك وتعالى للنساء العجائز اللائي لم يبق فيهن موضع فتنة في وضع الجلابيب , وكشف الوجه والكفين , فقال عزَّ وجلَّ : {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ } (60) سورة النــور , أي إثم { أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (60) سورة النــور , ثم عَقَّبه ببيان المستحب والأكمل , فقال عز وجل : { وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ } باستبقاء الجلابيب { خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (60) سورة النــور , فوصف الحجاب بأنه عفة , وخير في حق العجائز فكيف بالشابات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 12:48

جزاك الله اخى فارس العقيدة على الموضوع القيم

وجزاك ربى كل الخير اخى محمد على الاضافة المتميزة

دمتم جميعا بكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 13:41

جزاك الله خير موضوع قيم

واليك اخى ادلة عن النقاب

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 13:42

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )


انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور الجنه




انثى عدد الرسائل : 27
العمل/الترفيه : طالبه
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 17:08

موضوعك مهم وجميل ووضحلى انا شخصيا نقاط كتير جزاك الله عنى كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الاسلام
اداره عامه
اداره عامه
فجر الاسلام


انثى عدد الرسائل : 990
العمر : 39
العمل/الترفيه : ربنا ييسر
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء 10 فبراير - 19:50

جزاكم الله خيرا جميعا

بارك الله فيكم

موضوع رائع جدا

اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sama 2000




انثى عدد الرسائل : 21
العمل/الترفيه : ربه منزل
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالخميس 12 فبراير - 2:23

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بوركت اخي الكريم علي موضعك الموضوع ده اهم موضوع في نظري لاننا اصبحنا في زمن التشابه بالرجال والعري
الا من رحم ربي
اللهم مانصر الاسلام والمسلمين في كل مكان
ونفع بموضوعك اخي الكريم كل المسلمات
اااااااااااااااااااااااااامين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز
برقوقه


انثى عدد الرسائل : 717
العمر : 39
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالخميس 12 فبراير - 3:57

تصدق يا فارس العقيده انت وكل الاعضاء اللى ردوا
انكوا اثبتولى غلط سعاد صالح وعبله الكحلاوى والشعراوى اولهم طبعا
ومبروك عطيه وامنه نصير وخالد الجندى وكتير جدا جدا جدا جدا
وطبعا على راسهم مره كمان الشيخ الشعراوى رحمه الله عليه
انتوا اللى صح وكل دول غلط
لالالالالالالا
ده انا طلعت فاهمه الدنيا بالمشقبل خالص
وهطلع فى النهايه الدنيا اخدانى
ومش فاهمه حاجه
وانا اللى بساعد على انتشار الفتنه
والعرى واحتمال كمان انا المسئوله عن 11 سبتمبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالخميس 12 فبراير - 7:52

اختى الكريمه
يجب ان يناقش الفكر بالفكر
والاختلاف وارد بين جموع العلماء
ولا يجب ان نختلف نحن
ما تؤمنين به من اراء العلماء تمسكى به
وما دون ذلك فيجب ان نحترمه لانه راى عالم اخر
تقبلوا تحياتى جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير - 2:46

برقوقه كتب:
تصدق يا فارس العقيده انت وكل الاعضاء اللى ردوا
انكوا اثبتولى غلط سعاد صالح وعبله الكحلاوى والشعراوى اولهم طبعا
ومبروك عطيه وامنه نصير وخالد الجندى وكتير جدا جدا جدا جدا
وطبعا على راسهم مره كمان الشيخ الشعراوى رحمه الله عليه
انتوا اللى صح وكل دول غلط
لالالالالالالا
ده انا طلعت فاهمه الدنيا بالمشقبل خالص
وهطلع فى النهايه الدنيا اخدانى
ومش فاهمه حاجه
وانا اللى بساعد على انتشار الفتنه
والعر
ى واحتمال كمان انا المسئوله عن 11 سبتمبر


اولا اختى انا بحترم وجة نظر اى عالم فى الدين

ثانيا احنا لو ندخل من المشايخ من قال انة فرض وانة فريض فسوف اقول لكى بع المشايخ وليس كل المشايخ الذين يقولون انة فرض

(محمد حسان_محمود المصرى_ابواسحاق الحوينى_مسعد انور_محمد حسين يعقوب_احمد جلال_الخ)من المشايخ

يبقى هذا لا مجال نقول مين قال ومين قال

وعلى راس هذة المشايخ الشيخ محمد بن عثمين رحمة الله


ثالثا_هذا اجتهاد من العلماء فى التفسير لكن دستورنا هو القران ثم السنة

ولو امر لم يذكر فى القران والسنة نبداء ناخذ راى العلماء

لما يبقى عندى قران وسنة اسير عليهم ولا اتبع غير ذالك


رابعا لا يوجد احد قال انك متبرجة وتشرى الفساد

ومن عقائد ديننا حسن الظن

خامسا اسلوبك اختى غير لائق يجب ان تكتبى كلام لائق

ولو كان الموضوع مش عجبك ولم يوجد عندك استعداد انك تغيرى افكارك

فلماذا رديتى من الاصل

ديننا لا يوجد فية مجال لمثل هذا الاسلوب

انتى حرة فى افكارك ويجب علينا احترامها مع حدود الشرع

يعنى نتحدث عن النقاب من المفترض ان تكونى مرتدية الزى الشرعى

وفى هذة الحالة رايك سوف يكون على راسنا

ولا داعى للمزح فى موضوع مثل هذا

واسفة لو كان ردى فى شىء من الحد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس العقيده
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 85
العمر : 44
العمل/الترفيه : الكاراتيه
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير - 3:26

سلمتى اختى حبيبه على النصيحه وربنا يتقبل ويهدينا جميعا الى الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: لا حول ولا قوة الا بالله   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير - 16:14

مش عارف اقولكم ايه والله
احنا كنا بنعتب على الخلافات بين الطوائف والجماعات وبين فتح وحماس
ونحن الان بسبب مساله فقهيه نتخاصم ونتشاجر
ياجماعه الامر ده اختلف فيه علماء
والى ذكرتوهم مشايخ وليس علماء
وعندما اختلف العلماء اختلفوا بادب وباحترام كل منهما لراى الاخر
فليطبق كل منكم على نفسه ما هو معتقد به
ولا يسخر من غيره اذا خالفه فى رايه
وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
اختى برقوقه ارجو ان يكون اسلوب الحوار ارقى من ذلك
اختى حبيبة الله
يجب ان يعذر بعضنا بعضا ولنتسامح فنحن بشر والبشر خطاؤن ونحن هنا اخوة مسلمين فى الله
يجب ان نتسامح ونتغافر يرحمنى ويرحمكم الله
تقبلوا تحياتى جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير - 20:06

اخى الجندى

انا لم اتخاصم مع احد

ونحن لم نبداء بالتشاجر

لكن اختى برقوقة اسلوبها استفزازى ولا يليق ان اخت مسلمة تتكلم بهذة الطريقة


وردى عليها كان الغرض منة ان اقول لها لو مرتدية الزى الشرعى اختى لا تتحدثين بهذة الطريقة التى لا تليق باسلوب مسلمين

وعلى العموم اخى احنا لا فتح ولا حماس لكن انا احارب اى حد مهما كان قصاد عقيدتى ودينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جى جى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
جى جى


انثى عدد الرسائل : 3002
العمر : 50
العمل/الترفيه : لا اعمل
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Tamauz
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير - 19:14

اختلاف العلماء رحمة
الاسلام دين الوسطية والحمد لله على نعمة الاسلام


عدل سابقا من قبل جى جى في الأربعاء 18 فبراير - 12:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 18 فبراير - 10:26

خلاصة رأيي المتواضع :

الموضوع خلافي ، و الخلاف بين وجوب النقاب و استحبابه (مش بين انه حلال و الا حرام كما يظن بعض الناس)

هل النقاب فرض أم مستحب (مرغوب فيه) ؟

لا بد أن نعلم أن جمهور العلماء اتفقوا على وجوبه عند أزمان الفتن

و هل هناك زمن أشد فتنة من زماننا ؟!

لكن ما استفزني بصراحة هو أسلوب النقاش الذي تم بين الفريقين !

و أرى أن هذه الصفحة للأسف لن تصلح للنقاش بعد ذلك لدخولنا فيها في مشكلات فرعية ، و خلافات ثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز
برقوقه


انثى عدد الرسائل : 717
العمر : 39
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 18 فبراير - 12:00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 18 فبراير - 16:34

جزاكم الله خيرا للنقاش المهذب مع احترام اراء الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 18 فبراير - 17:11

اعزكم الله جميعا ووفقكم الى ما فيه الخير والصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي   هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي I_icon_minitimeالأربعاء 18 فبراير - 20:43

تم غلق الحوار فى هذا الامر ونرجو عدم فتحه فى اى قسم من الاقسام لعدم الخلاف وليطبق كل منكم ما هو مؤمن به دون المساس باراء الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
 
هل لبس النقاب من شروط الذي الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: فتاوى واحكام-
انتقل الى: