منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 من اركان الايمان (الايمان بالقدر)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
مُساهمةموضوع: من اركان الايمان (الايمان بالقدر)   من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 1:17

من أركان الإيمان "الإيمان بالقدر"


القدر بفتح الدال: "تقدير الله تعالى للكائنات ، حسبما سبق علمه ، وأقتضته حكمته" .
ودليل القدر قوله تعالى:"إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" القمر:49 .



والإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور:

الأول: الإيمان بأن الله تعالى علم بكل شيء جملة وتفصيلاً ، أزلاً وأبداً ، سواء كان ذلك مما يتعلق بأفعاله أو بأفعال عباده.


الثاني: الإيمان بأن الله كتب ذلك في اللوح المحفوظ ، وفي هذين الأمرين يقول الله تعالى :
"أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" (الحج:70) .
وفي صحيح مسلم- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق
السموات والأرض بخمسين ألف سنة"(52).


الثالث: الإيمان بأن جميع الكائنات لا تكون إلا بمشيئة الله تعالى، سواء
كانت مما يتعلق بفعله أم مما يتعلق بفعل المخلوقين ، قال الله تعالى فيما
يتعلق بفعله :"وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ" القصص60
وقال تعالى فيما يتعلق بفعل المخلوقين:" وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ
لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ
يُقَاتِلُوكُمْ" النساء90 ,
وقال:" وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ" الأنعام 112


الرابع: الإيمان بأن جميع الكائنات مخلوقة لله تعالى بذواتها ، وصفاتها ،
وحركاتها ، قال الله تعالى:"اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ"الزمر 62 ,



والإيمان بالقدر على ما وصفنا لا ينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعاله
الإختيارية وقدرة عليها ، لأن الشرع والواقع دالان على إثبات ذلك له.

أما الشرع :
فقد قال الله تعالى في المشيئة: " فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً" النبأ:39
وقال:" فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ"البقرة: 223
وقال في القدرة:"فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا "التغابن:16
وقال: "لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ "البقرة: 286 .

وأما الواقع:
فإن كل إنسان يعلم أن له مشيئة وقدرة بهما يفعل وبهما يترك، ويفرق بين ما
يقع: بإرادته كالمشي وما يقع بغير إرادته كالارتعاش، لكن مشيئة العبد
وقدرته واقعتان بمشيئة الله تعالى وقدرته لقول الله تعالى:"لِمَنْ شَاءَ
مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ
اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ" التكوير:28 - 29, ولأن الكون كله ملك لله
تعالى فلا يكون في ملكه شيء بدون علمه ومشيئته.

والإيمان بالقدر على ما وصفنا لا يمنح العبد حجة على ما ترك من الواجبات أو فعل من المعاصي ، وعلى هذا فاحتجاجه به باطل من وجوه :

الأول: قوله تعالى:"سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ
مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ
كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ
عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا
الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ" الأنعام:148 , ولو كان لهم
حجة بالقدر ما أذاقهم الله بأسه.

الثاني: قوله تعالى:"رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ
لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ
عَزِيزاً حَكِيماً" النساء:165 , ولو كان القدر حجة للمخالفين لم تنتف
بإرسال الرسل ، لأن المخالفة بعد إرسالهم واقعة بقدر الله تعالى.

الثالث: ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري عن علي بن أبي طالب رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما منكم من أحد إلا قد كتب
مقعده من النار أو من الجنة. فقال رجل من القوم : ألا نتكل يارسول الله ؟
قال لا اعملوا فكل ميسر ، ثم قرأ "فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى" الليل
الآيتين , وفي لفظ لمسلم : "فكل ميسر لما خلق له" فأمر النبي صلى الله
عليه وسلم بالعمل ونهى عن الاتكال على القدر.

الرابع: أن الله تعالى أمر العبد ونهاه ، ولم يكلفه إلا ما يستطيع، قال
الله تعالى:"فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" التغابن16
ولو كان العبد مجبراً على الفعل لكان مكلفاً بما لا يستطيع الخلاص منه،
وهذا باطل ولذلك إذا وقعت منه المعصية بجهل، أو نسيان ، أو إكراه ، فلا
إثم عليه لأنه معذور.

الخامس: ان قدر الله تعالى سر مكتوم لا يعلم به إلا بعد وقوع المقدور،
وإرادة العبد لما يفعله سابقة على فعله فتكون إرادته الفعل غير مبنية على
علم منه بقدر الله ، وحينئذ تنفي حجته بالقدر إذ لا حجة للمرء فيما لا
يعلمه.

السادس: أننا نرى الإنسان يحرص على ما يلائمه من أمور دنياه حتى يدركه ولا
يعدل عنه إلى ما لا يلائمه ثم يحتج على عدوله بالقدر ، فلماذا يعدل عما
ينفعه في أمور دينه إلى ما يضره ثم يحتج بالقدر؟‍‍‍‍‍‍‍ أفليس شأن الأمرين
واحداً؟

وإليك مثالاً يوضح ذلك: لو كان بين يدي الإنسان طريقان أحدهما ينتهى به
إلى بلد كلها فوضى وقتل ونهب وانتهاك للأعراض وخوف وجوع والثاني ينتهي به
إلى بلد كلها نظام، وأمن مستتب، وعيش رغيد، واحترام للنفوس والأعراض
والأموال، فأي الطريقين يسلك؟ إنه سيسلك الطريق الثاني الذي ينتهي به إلى
بلد النظام والأمن، ولا يمكن لأي عاقل أبداً أن يسلك طريق بلد الفوضى،
والخوف، ويحتج بالقدر ، فلماذا يسلك في أمر الآخرة طريق النار دون الجنة
ويحتج بالقدر؟

السابع : أن المحتج بالقدر على ما تركه من الواجبات أو فعله من المعاصي ،
لو اعتدى عليه شخص فأخذ ماله أو انتهك حرمته ثم احتج بالقدر، وقال: لا
تلمني فإن اعتدائي كان بقدر الله، لم يقبل حجته. فكيف لا يقبل الاحتجاج
بالقدر في اعتداء غيره عليه، ويحتج به لنفسه في اعتدائه على حق الله
تعالى؟ ‍

ويذكر أن– أمير المؤمنين – عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفع إليه سارق
استحق القطع، فأمر بقطع يده فقال: مهلاً يا أمير المؤمنين ، فإنما سرقت
بقدر الله. فقال: ونحن إنما نقطع بقدر الله.


وللإيمان بالقدر ثمرات جليلة منها:


الأولى: الاعتماد على الله تعالى، عند فعل الأسباب بحيث لا يعتمد على السبب نفسه لأن كل شيء بقدر الله تعالى.

الثانية: أن لا يعجب المرء بنفسه عند حصول مراده، لأن حصوله نعمة من الله
تعالى ، بما قدره من أسباب الخير، والنجاح ، وإعجابه بنفسه ينسيه شكر هذه
النعمة.

الثالثة: الطمأنينة ، والراحة النفسية بما يجرى عليه من أقدار الله تعالى
فلا يقلق بفوات محبوب، أو حصول مكروه، لأن ذلك بقدر الله الذي له ملك
السماوات والأرض، وهو كائن لا محالة وفي ذلك يقول الله تعالى:"مَا أَصَابَ
مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ
مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ *
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ
وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" الحديد:22 - 23 , و يقول
النبي صلى الله عليه وسلم: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك
لأحد إلا للمؤمن إن اصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن اصابته ضراء صبر
فكان خيراً له"(55) رواه مسلم.


وقد ضل في القدر طائفتان:


إحداهما : الجبرية الذين قالوا إن العبد مجبر على عمله وليس له فيه إرادة ولا قدرة .

الثانية: القدرية الذين قالوا إن العبد مستقل بعمله في الإرادة والقدرة، وليس لمشيئة الله تعالى وقدرته فيه أثر.

والرد على الطائفة الأولى ( الجبرية ) بالشرع والواقع:

أما الشرع: فإن الله تعال أثبت للعبد إرادة ومشيئة، وأضاف العمل إليه قال
الله تعالى:"مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ
الْآخِرَةَ " آل عمران 152 .
وقال: "وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ
شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ
بِهِمْ سُرَادِقُهَا "الكهف 29 وقال:"مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ
وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ"فصلت 46
.

وأما الواقع: فإن كل إنسان يعلم الفرق بين أفعاله الاختيارية التي يفعلها
بإرادته كالأكل ، والشرب، والبيع والشراء، وبين ما يقع عليه بغير إرادته
كالارتعاش من الحمى، والسقوط من السطح، فهو في الأول فاعل مختار بإرادته
من غير جبر، وفي الثاني غير مختار ولا مريد لما وقع عليه.

والرد على الطائفة الثانية " القدرية " بالشرع والعقل .

أما الشرع: فإن الله تعالى خالق كل شيء ، وكل شيء كائن بمشيئة ، وقد بين
الله تعالى في كتابه أن أفعال العباد تقع بمشيئته فقال تعالى : "وَلَوْ
شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا
جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ
وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ
اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ"البقرة 253
وقال تعالى :"وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ
حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ
وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ" السجدة 13 .

وأما العقل : فإن الكون كله مملوك لله تعالى، والإنسان من هذا الكون فهو
مملوك لله تعالى، ولا يمكن للمملوك أن يتصرف في ملك المالك إلا بإذنه
ومشيئته.




(من كتاب شرح الأصول الثلاثة)
للعلامة محمد الصالح بن عثيمين رحمه الل
ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : من اركان الايمان (الايمان بالقدر) 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اركان الايمان (الايمان بالقدر)   من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 1:49

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) 15881612

مشكورة أختي حبيبة الله على هذه المشاركة الرائعة

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
troy2010
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
troy2010


ذكر عدد الرسائل : 1320
العمل/الترفيه : حابس نمله ومعزبها
المزاج : اسألوا بينت الجران
الاوسمه : من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اركان الايمان (الايمان بالقدر)   من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 3:49

حبيبه الله موضوع جميل

جزاكى الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : من اركان الايمان (الايمان بالقدر) 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اركان الايمان (الايمان بالقدر)   من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 13:03

ربنا يكرمك يا حبيبة يا طيبة
من اركان الايمان (الايمان بالقدر) 165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

من اركان الايمان (الايمان بالقدر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اركان الايمان (الايمان بالقدر)   من اركان الايمان (الايمان بالقدر) I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 15:27

جزاكم الله خير على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اركان الايمان (الايمان بالقدر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل 10 أشياء يمكن عملها كل صباح
» اسماء اركان الكعبة
» العقيـــدة الصحيحـــة وما يضادها
» هكذا يفعل الايمان
» النظافة من الايمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العقيدة الاسلامية-
انتقل الى: