أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 10:19 | |
| 1- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (6 / 478)
قد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب، أن يفرد علي، رضي الله عنه، بأن يقال:
"عليه السلام"، من دون سائر الصحابة،أو: "كرم الله وجهه" وهذا وإن كان معناه صحيحا، لكن
ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابةفي ذلك؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير
المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه، رضي الله عنهم أجمعين.
2- قال العلامة المحدث الفقيه الألباني - رحمه الله- في معرض
حديثه عن غلو الشيعة في علي رضي الله عنه , قال رحمه الله :
ومثله أيضا قولهم [علي كرم الله وجهه] أيضا خصصوا عليا بهذا التكريم , نحن نقول علي كرم
الله وجهه لا شك, لكن لماذا خصصنا عليا دون أبي بكر وعمر وعثمان ؟ نقول لكم كما قلنا آنفا ,
لقد سمعتم الشيعة يقولون : الإمام علي كرم الله وجهه , لكن ما سمعتم منهم من يقول فيأبي بكر
والبقية الإمام أبو بكر , كذلك ما قالوا ولن يقولوا : أبو بكر كرم الله وجهه ,,, إلخ , لكن ألم
تسمعوا كثيرا من مشايخ المسلمين يقولون قال علي كرم الله وجهه , نعم , الأخرى كالأولى تماما ,
أعني الأخرى كالأولى تماما من حيث استعمالهم , والأخرى كالأولى من حيث عدم جواز تخصيص
الأولى كالأخرى بعلي دون الأولين من الخلفاء الراشدين , لذلك ينبغي أن نحفظ ألسنتنا من أن
نقول علي كرم الله وجهه وحده , أو قال الإمام علي وحده , إن كان ولا بد أعطينا لبقية الخلفاء ما
نعطيه له من الوصف , وهو وصف يصدق عليهم جميعا , لكي لا نفرق بين أحد منهم , لاشك أن
هذه آيةجاءت في الأنبياء والرسل , [ لا نفرق بين أحد من رسله ] لكن أتباع الرسل ينبغي أن
نسلك فيهم السبيل الذي نسلكه مع الرسل , فهؤلاء جمعهم الرسول عليه السلام في بوتقة واحدة
كما يقولون , في عبارة واحدة , في جملة واحدة , حيث قال ( فعليكم بسنتي , وسنة الخلفاء
الراشدين المهديين من بعدي ), وقال النبي [أبو بكر في الجنة , و عمر في الجنة , وعثمان في
الجنة , وعلي في الجنة ,,, إلى آخر العشرة المبشرين بالجنة ] فإذا لا نفرق بين أحد منهم
من الشريط 313 من سلسلة الهدى والنور
3- سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هذا السؤال:
أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر، في بعض الروايات المنقولة
عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي: عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات ما حكم النطق بهذا اللفظ
أعني عليه السلام، أو ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه وسلم؟
فأجاب – رحمه الله - :
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من
الصحابة: رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم
الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء
الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها.
( مجموع الفتاوى – الجزء السادس)
4- سئل الشيخ مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله – هذا
السؤال:
هل من السنة أن نقول: علي كرم الله وجهه؟
فأجاب – رحمه الله - :
لم يثبت أن نخصص عليا بـ(كرم الله وجهه) أو (-عليه السلام-) لكن لا يصل إلى حد البدعة،
أما(-عليه السلام-) فقد وجد في «البخاري» وفي «مسند أحمد» والأحسن أن يجرى علي -رضي
الله عنه- كإخوانه من الصحابة وأن نقول: علي -رضي الله عنه-. ( تحفة المجيب – فضائل آل
بيت النبوة)
5-وقالت اللجنة الدائمة :
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل
أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره
من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام . (3/289)
6 - سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية
برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ,
ما مدى صحة قولهم: علي كرم الله وجهه؟
فأجابت :
لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه، وإنما هو من غلو المتشيعة فيه.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتوى رقم (6542)
7- قال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي اللفظية – 433
كرم الله وجهه :
سبق سياق كلام ابن كثير – رحمه الله تعالى – في حرف الصاد-، عند قول : صلي الله عليه وسلم
، على غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال :
( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع ).
قال الأشياخ : وإنما خُصّ علي – رضي الله عنه – بقول : كرم الله وجهه ؛ لأنه ما سجد إلى صنم
قط ، وهذا إن شاء الله لا بأس به ، والله الموفق ) ا هـ .
قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي – رضي الله عنه – والعترة الطاهرة – فلا ؛ منعاً
لمجاراة أهل البدع . الله أعلم .
ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنه : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلاً ، ومنها : لأنه
لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة – رضي الله عنهم – علماً
أن القول بأي تعليل لابد له من ذكرطريق الإثبات.
8. قال الشيخ إبراهيم الرحيلي في شرح كتاب أعتقاد اهل السنة :
كرم الله وجهه هذه لفظة للشيعة
وقد انتشرت هذه اللفظة في كتب (مخطوطات )أهل العلم لأن في ذلك الزمن كثر التشيع وكان
النساخ متأثرين بالتشيع فكثرت هذه الكلمة
وأيضا قال الله عزوجل (رضي الله عنهم ورضوا عنه) فهذا هو الصحيح الترضي اما كرم الله
وجهه وعليه السلام وتخصيص علي رضي الله عنه بذلك فهذا لايصح
(منقول للإفادة ) | |
|
bondoka عضوه مطروده
عدد الرسائل : 518 العمر : 37 العمل/الترفيه : اسرق نمله عماد الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/07/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 12:26 | |
| بجد جزاك الله عنا كل خير اخى احمد | |
|
novo_121 المدير الإدارى
عدد الرسائل : 15950 العمر : 43 العمل/الترفيه : محامي المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| |
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 12:35 | |
| جزاكم الله خيرا أختي بندقة و أخي نوفو
نورتم موضوعي المتواضع
و أنا سعيد جدا بمروركم العطر .
و بارك الله فيكم . | |
|
الدعاء الى الله عضو بناء
عدد الرسائل : 332 العمل/الترفيه : موظفة الاوسمه : تاريخ التسجيل : 06/09/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 13:02 | |
| جزاك الله كل خير الخير اخى الكريم مع انى اول مرة اسمع بان قول على كرم الله وجهه من قول الشيعة وقد كنت اعتقد ان سبب هذا التكريم لانه لم يسجد لصنم قط فى الجاهلية .سلمت يداك وجزيت بالجنة | |
|
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 13:08 | |
| آمين ياااااااااااااارب و إياك
جزاك الله خيرا لمرورك الطيب و ردك العطر. | |
|
جى جى مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 3002 العمر : 50 العمل/الترفيه : لا اعمل الاوسمه : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 13:24 | |
| فعلا مش كنت اعرف انة من اقوال الشيعة بس فعلا صح والله بجد بجد انت رائع يا احمد2010 بارك الله فيك وجزاك ربى عنا كل الخير يا رب اشوف مازن زيك كدة | |
|
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 13:35 | |
| الله يكرمك أختي جى جى
ربنا يبارك فيك و في مازن و يكون أحسن مني مليوووووووون مرة
و جزاك الله خيرا لمرورك الطيب و تشجيعك لي | |
|
فتاة الاسلام مشرف ادارى
عدد الرسائل : 2545 العمر : 37 العمل/الترفيه : تصفح مواقع النت المزاج : كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 15:22 | |
| جزااااااااااااااااك الله كل خير | |
|
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
| موضوع: رد: حكم تخصيص سيدنا علي بـ (كرّم الله و جهه) السبت 22 نوفمبر - 15:42 | |
| جزاك الله خيرا أختي فتاة الاسلام لمرورك الطيب | |
|