جزاك الله خيرا أختي جى جى لإثارتك هذا الموضوع المهم
و يا رب منقولاتي دى تفيدك ________________ قال النووي : " وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع " [ المجموع 5 / 120 ] وقال في تحفة المحتاج :" ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه " [ 3 / 141 ] قال الله –تعالى-: "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم" [التوبة: 113]، وقد استأذن النبي – صلى الله عليه وسلم- ربه في الاستغفار لأمه بعد موتها فأذن له في زيارة قبرها، ولم يأذن له في الاستغفار لها. انظر: مسلم(976). يقول الله عز وجل (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة : 113 ) و يجوز الدعوة له بالرحمة حيا (بشرط أن تكون النية هي: أن يرحم بعد إسلامه) كما دعا النبي صلى الله عليه و سلم قائلا (اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين)
فطلب الرحمة للكافر جائزة طالما كان حيا على ما ذهب إليه كثير من العلماء ، وأما طلب الرحمة للكافر بعد موته فلا يجوز ؛ لأنه ليس أهلا للرحمة. ____________________ قد تقولين : (ربما كان مسلما ، و يخفي إسلامه خوفا)!
و هذا محتمل ، غير مستبعد
فيكون الدعاء بذلك
لكن الدعاء ب ((اللهم ارحم اموات المسلمين (وغيرهم)اللهم آمين))
فهذ لا يجوز أبدا
و أخشى أن يكون داخلا في عدم البراء من الكافرين و موالاتهم
طبعا المسلم يحب الخير لكل الناس
لكن مش لهذه الدرجة !
خاصة إن الأمر محكوم بضوابط
و بارك الله فيك
جى جى مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 3002 العمر : 50 العمل/الترفيه : لا اعمل الاوسمه : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
سبحان الله انا لما بخرج من جى جى وبفكر بالعقل بس فعلا بلاقى انة حرام انى ادعى لان مفيش اكبر من ذنب الشرك اللهم اغفر لنا وارحمنا ولا تمتنا الا وانت راضا عنا اللهم ثبتنا عند السؤال مشكور اخى على مجهودك فى الرد واهتمامك بارك الله فيك ورحم الله والدتك وغفر لها
القلب الطيب مديرة العلاقات العامه والمتابعه
عدد الرسائل : 18577 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
الأول : أن تدعو له بالهداية إلى الإسلام ونحو ذلك ، فهذا جائز ، وقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب ) رواه الترمذي (3681) ، وصححه الألباني ، وهذا دعاء لأحدهما بالهداية الثاني : أن تدعو له بالمغفرة ونحو ذلك ، فهو حرام بالإجماع . قال النووي : " وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع " [ المجموع 5 / 120 ] وقال في تحفة المحتاج :" ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه " [ 3 / 141 ] أما الدعاء له بالشفاء من مرض والعافية منه ، فهو جائز للمصلحة ، كرجاء إسلامه وتأليف قلبه ، ونحو ذلك ، ويدل لهذا حديث الصحابي الذي رقى سيد القوم من لدغة العقرب ، والدعاء بالشفاء من جنس الرقية . بل يجوز لك أن تزوره في مرضه هذا ، والإنسان في مرضه يرقُّ قلبه ويضْعُف ، ويقرب قبوله للحق ، وقد كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غلام يهودي يخدمه ، فَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ أَسْلِمْ فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه البخاري (1356) قال ابن حجر : " وفي الحديث جواز استخدام المشرك وعيادته إذا مرض ، وفيه حسن العهد " لكن الدعاء للكافر بالشفاء لا يعني موالاته أو محبته أو تقديمه أو مودته كما سبق ذلك ، والله أعلم . فمن مات كافراً لا يجوز الدعاء له ولا الاستغفار أو الترحم ونحو ذلك، قال الله –تعالى-: "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم" [التوبة: 113]، وقد استأذن النبي – صلى الله عليه وسلم- ربه في الاستغفار لأمه بعد موتها فأذن له في زيارة قبرها، ولم يأذن له في الاستغفار لها. انظر: مسلم(976). أما الحي فيجوز أن يُدْعَى له بالهداية وبشرح صدره للإسلام وبالعافية ونحوها، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: "اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك" أحمد(5696)، والترمذي(3681)، وقال عنه حسن صحيح غريب، أو كما قال – صلى الله عليه وسلم- وهذا يتضمن الدعوة بهداية أحدهما للإسلام، وكان هذا قبل إسلام عمر – رضي الله عنه-، وكذلك ورد: "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون" البخاري(3477)، ومسلم(1792). والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يقول الله عز وجل (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة : 113 )
فطلب الرحمة للكافر جائزة طالما كان حيا على ما ذهب إليه كثير من العلماء ، وأما طلب الرحمة للكافر بعد موته فلا يجوز ؛ لأنه ليس أهلا للرحمة.
ثم إن رحمته تعني نقله إلى الجنة ، وهذا مستحيل ، فمن عقيدة أهل السنة والجماعة أن الكافر لا يدخل الجنة، وأما تخفيف العذاب عنه وهو في النار كما حدث لأبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم بسبب شفاعته فيه ففيه أجوبة وكلام كثير لأهل العلم.
والله أعلم
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
قال الله –تعالى-: "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم" [التوبة: 113]، وقد استأذن النبي – صلى الله عليه وسلم- ربه في الاستغفار لأمه بعد موتها فأذن له في زيارة قبرها، ولم يأذن له في الاستغفار لها. انظر: مسلم(976).
جزاك الله كل خير اخي احمد 2010 واخي ابو مهند بجد كل كلامهم مضبوط وكامل
ربنا يبارك فيكي اختي جي جي وفبي كليتي كان عندنا دكتور مسيحي وكان طيب اووووووي والامتحان بتاعه كان جمييييييييييل اوووووي كلنا خرجنا بندعيله ان ربنا يهديه للاسلام بس هو لسه عايش عشان كدا بدعيله ان ربنا يهديه
dr_hadeer مشرفه عامه
عدد الرسائل : 970 العمل/الترفيه : طبيبة المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 27/10/2008
بارك الله فيكم وربنا مايحرمنا منك يا احمد يا اخي الصغير اللي بعتز بية وطبعا صغير سنا لكن كبير مقاما وكل الاخوة والاخوات اللي شاركوا ربننا يجعلة في ميزانكم اجمعين
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
ممكن تعليق ؟؟؟؟؟ انتو لية بتقولو على المسيحى .........كافر دول اهل كتاب وفى فرق كبير بين الكفر واصحاب الديانات السمواوية اللى كلنا معترفين بيهم واظن ان اسلامنا سماهم بأهل كتاب منجيش احنا بقة ونقول كفار (وكأنى بسمع صوت زوجى معاكم) ودمتم
dr_hadeer مشرفه عامه
عدد الرسائل : 970 العمل/الترفيه : طبيبة المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 27/10/2008
موضوع: رد: شاركونى .......ادعى ولا............ حرام الجمعة 21 نوفمبر - 19:19
هاختي وحبيبتي جي جي
هما فعلا اهل الكتاب لكن حرفوة والانجيل اللي موجود دلوقتي كل كلام فاضي مش دة اللي ربنا نزلة علي سيدنا عيسي يعني طبعا سيدنا عيس ماقالهمش انة هوا ربنا وابن الرب...وان الله ثالث ثلاثة وكمان حاجات كتير لاحصر لها هما كتبوة بايديهم وكفاية ان ربنا قال...لقد كفر الذين قالوا ان الله هوا المسيح ابن مريم......
وقال عز من قائل...لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة....
وايات كتير تدل علي انهم كفرة لانهم مشركين لا يعترفون بواحدانية الله
عشان كدة بنقول عليهم كافرين
لكن طبعا المعاملة الطيبة ليهم مطلوبة وحسابهم عند ربنا
وجزاكي الله خيرا
سلمى مشرف ادارى
عدد الرسائل : 1253 العمل/الترفيه : ربه اسرة الاوسمه : تاريخ التسجيل : 29/08/2008
موضوع: رد: شاركونى .......ادعى ولا............ حرام الجمعة 21 نوفمبر - 19:25
المسيحيه ههم جيرانى ولم ارى منهم اى شىء بالعكس بيننا احترام وتعاطف خاصه فى المصايب ولا احد يتدخل فى الدين فيما بيننا لنا الضاهر اما فى الباطن فيحكم فيه الله