عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 13 يناير - 22:50
21 ابي طبعا لانو هو الوحيد اللي بيشعرني وجوده بالامان وبتمنالو كل خير وان يشفى من مرضه اللهم امين
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الجمعة 16 يناير - 11:00
3- لو فالوا لك نرجع للماضي فماذا ستأخذ معاك؟ بكل تاكيد نعم
جى جى مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 3002 العمر : 50 العمل/الترفيه : لا اعمل الاوسمه : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو السبت 17 يناير - 18:03
مش فهمت اجابتك اخى الجندى
شكرا على مروركم العطر بالموضوع
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الأحد 18 يناير - 16:35
- لو فالوا لك نرجع للماضي فماذا ستأخذ معاك؟ بكل تاكيد نعم ااخذ كل احبابى واترك كل شىء ندمت عليه
جى جى مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 3002 العمر : 50 العمل/الترفيه : لا اعمل الاوسمه : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الأحد 18 يناير - 18:02
شكرا على اجابتك اخى الكريم
عبيرالفل مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 2803 العمل/الترفيه : للااعمل المزاج : احب عيشة الحرية الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/11/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الإثنين 26 يناير - 12:44
لو قالوا لك نرجع لك انسان فقدته؟
سبحان الله سوال جى على الحرج طبعا ماما
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الإثنين 26 يناير - 16:30
6- لو قالوا لك اختر شخصية امرأة مثالية أثرت فيك ؟
رحيـــــــــــــــل
من هى رحيل
هى
ام سيدنا يوسف
جى جى مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 3002 العمر : 50 العمل/الترفيه : لا اعمل الاوسمه : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 27 يناير - 1:47
معلومة جديدة فعلا وعرفتها من حضرتك اخى الجندى بارك الله فيك ياريت حضرتك تجيبلنا نبذة عنها للاستفادةانا مش اعرف عنها اى حاجة
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: راحيل ام سيدنا يوسف الثلاثاء 27 يناير - 5:54
[size=16]عندما بلغ سيدنا يعقوب سن الزواج، أشار عليه أبواه أن يتوجه الى خالة (لابان) فى أرض (حران) بالعراق ويخطب إحدى ابنتيه، فقد آمنتا بدين إبراهيم عليه السلام. فإنطلق يعقوب عليه السلام إلى مسقط رأسه فى بلاد المقدس وتوجه نحو العراق، ولما قدم يعقوب على خالة فى أرض حران، وجد له إبنتان وهما: (ليا) وهى الكبرى، و("راحيل") وهى الصغرى.
وكانت ("راحيل") قد أوتيت حظا من الذكاء والصفاء والنقاء، وكانت تفوق أختها (ليا) فى الحسن فتقدم يعقوب عليه السلام – الى خاله وخطب منه ابنته "راحيل" وسأله خالة:
هل من مال أزوجك عليه إبنتى "راحيل"؟!.فقال يعقوب: لا يا خالى، إننى غريب هنا كما تعلم ولكنى مستعد بما تطلب منى. وتابع قائلا: يا خالى إن شئت أن تأخذنى أجيرا حتى تستوفى صداق إبنتك ("راحيل") فأنا على إستعداد لذلك. وعندئذ قال له خاله وقد ظهرت عليه امارات الرضا: قبلت، وأن صداق "راحيل" أن تأجرنى 7 سنين. فقال يعقوب: قبلت، فزوجنى "راحيل" وهى شرطى، ولك أن أخدمك 7 حجج....وأجاب لابان يعقوب على شرطه. عندئذ قال يعقوب: ذلك بينى وبينك.
وأخذ يرعى يعقوب لخاله سبعة أعوام كوامل، فلما وفى لخاله شرطه الذى اتفقا عليه، صنع خاله لابان طعاما من أجل الزفاف وجمع الناس عليه. وأقبل ليل ذلك اليوم، ودخل يعقوب خيمته، فالفى فيها زوجة، فلما تنفس الصبح، وأشرقت الأرض بنور ربها، وجد أن خاله قد زوجه ابنته الكبرى (ليا)، بينما كان الشرط بينهما ان يزوجه صغراهما "راحيل".
فقال يعقوب: لا حول ولا قوة الا بالله. وجاء لخاله لابان غاضبا فقال له: لقد غدرت بى، ولقد غدرتنى وخدعتنى واستحللت فعلى سبع سنين، وليست على غير امرأتى، وانما خطبت اليك "راحيل"، ولم اخطب ليا.....أليس كذلك؟!فقال خاله: رويدك يا إبن أختى، فأنا لم أخدعك، إنه ليس من عادتنا فى هذه البلاد أن نزوج الصغرى قبل الكبرى، وهل تريد أن تدخل على خالك العار والسبة بهذه الفعلة؟قال يعقوب: معاذ الله…فقال خاله: إن أحببت "راحيل" أن تكون زوجة لك فاعمل لى 7 أعوام أخرى.
وإنقضت سبع سنين، ولد ليعقوب خلالها بضعة أولاد من زوجه "ليان"، وجاء اليوم الذى ينتظره يعقوب ورأى ليلة تحقيق حلمه ليقترن بتلك المرأة التى ستكون أم نبى ورسول كريم وزوج نبى ورسول كريم.
وزفت إليه "راحيل" وكان اذ ذاك سائغا وجائزا فى ملتهم زواج الأختين على ما يبدو، ثم نسخ ذلك فيما بعد فى شريعة التوراة. ولبعض المفسرين رأى وهو أنه لما توفيت "ليا"، تزوج يعقوب "راحيل".
وهب (لابان) لكل واحدة من ابنتيه جاريه، فوهب الى ابنته الكبرى "ليا" جارية اسمها (زلفى)، ووهب للصغرى "راحيل" جارية إسمها (بلهى). ولم تنجب "راحيل"فى بداية زواجها من يعقوب، وتأخر عليها الولد، ورأت أن اختها "ليا" قد أنجبت أربعة أولاد، وكات الغيرة تلعب بها عندما نذرت أن تهب لزوجها يعقوب جاريتها (بلهى)، ويبدو ان "ليا" قد وهبت له جاريتها (زلفى) منافسة لاختها ("راحيل")، وولدت كل واحدة من الجاريتين ليعقوب.
ولما رأت "راحيل" ان أختها "ليا" والجاريتين (زلفى) و(بلهى) قد ولدت لزوجها يعقوب ولم تلد هى، توجهت الى الله بجوارحها وقلبها، ودعته أن يهب لها غلاما زكيا من يعقوب. وإستجاب الله عز وجل دعاء "راحيل" وأجاب نداءها، ورحم ضعفها، وأكرمها، فحملت من نبى الله يعقوب، ثم ولد له غلاما عظيما شريفا حسنا جميلا مخلصا سمته يوسف، وكان يوسف عليه السلام أشب الناس بجدته لأبيه سارة زوج إبراهيم عليه السلام، ولذا فقد كان أحب أبناء يعقوب الى قلبه.
كان ليعقوب عليه السلام – اثنا عشر ولدا من أربع أزواج، وهم على النحو التالى:
أول زوجاته "ليا" وقد رزق منها: روبيل، شمعون، لاوى، يهودا، ايساخر، زابلون. والثانية "راحيل"ٍ وقد رزق منها: يوسف، بنيامين. الثالثة (بلهى) وقد رزق منها: دان، نفتالى. الرابعة (زلفى) وقد رزق منها: جاد، اشير.
وقد خص الله عز وجل يوسف عليه السلام بالنبوة من بين أولاد يعقوب – عليه السلام – ((ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات …)) – غافر. أما قول الله سبحانه: ((إنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده وأوصينا الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والأسباط...)).
اللأسباط هنا ليس المراد بها أنهم أولاد يعقوب الإثنا عشر، بل المراد هنا حفدته وذرارى ابنائه. والسبط من اليهود كالقبيلة من العرب، وهم يرجعون الى أب واحد، وقد أصبح كل واحد من أبناء يعقوب أبا لسبط من أسباط بنى اسرائيل، فجميع بنى اسرائيل وجدوا وتناسلوا من أولاد يعقوب الإثنى عشر. فالمقصود أنه قد ظهرت فى هذه الأسباط النبوة.
سبط لاوى فيه "موسى وهارون والياس واليسع".سبط يودت فيه " دلون وسليمان وزكريا ويحيى وعيسى".سبط بنيامين فيه "يونس" عليه السلام.
ولكن اخوة يوسف ليسوا أنبياء كيوسف وأبيهم يعقوب، لأنهم إذا كانوا أنبياء ما قدموا على الإفتراء والكذب، وما ألقا يوسف فى الجباء، وما أقدموا على القتل والسعى بالإفساد، كل ذلك من الكبائر التى تنافى عصمة الانبياء.
قصة "راحيل" مع الاصنام:
ظلت "راحيل" مع زوجها يعقوب قرابة عشرين سنة وهم مقيمون فى أرض العراق، وكانت "راحيل" تؤمن بالله عز وجل وتعبده مع زوجها يعقوب، وكانت فكرة الأصنام منتشره فى بلاد أبيها، وودت لو إستطاعت تحطيم جميع تلك الاصنام التى أضلت كثيرا من الناس، وجرتهم الى طريق الغواية، وأبعدتهم عن طريق الرشاد.
أوحى الله عز وجل الى يعقوب أن يرجع الى بلاد أبيه وقومه فى بلاد المقدس ويترك أرض حران فى العراق. وهمس يعقوب الى أهله وأولاده بما أوصاه ربه، فامتثل جميعهم لأمره، وأجابوه مبادرين الى طاعته، وفى مقدمتهم "راحيل". عندئذ حمل يعقوب أهله وماله وإنطلق نحو بلاد أبيه، بينما أخذت "راحيل" أصنام ابيها إلى مكان بعيد لتلقى بهم فى أحد الأنهار، ولم يشعر أحد بما صنعت "راحيل".
وجاء يعقوب الى أبيه اسحاق _ عليهما السلام – فأقام عنده فى قرية (حيرون) فى أرض كنعان، حيث كان يسكن ابراهيم عليه السلام وهى مدينة الخليل – وهناك فى أرض حجرون حملت "راحيل" فولدت غلاما هو بنيامين وهو شقيق يوسف عليه السلام. وكان يوسف واخوه احب الى يعقوب من سائر إخوته.
"راحيل" ورؤيا يوسف:
قص يوسف على أبيه ما رآه فى الرؤيا وقال ((إذ قال يوسف لأبيه يا أبت……)). كان فى نبرات يوسف لهجة مميزة جعلت يعقوب يضمه الى صدره ويحتويه فى حضنه كانما يحميه من خطر يوشك أن ينقض عليه، اذ لاحظ فى إخوته الاحد عشر كراهية ليوسف، بيد أن يوسف لم يكن يعرف شيئا عن هذا، وانما أخبر والده بالرؤيا لأنه علم بالهام ربانى أو بتعليم سابق من أبيه ان للرؤيا تعبيرا … وعلم ان الكواكب والشمس والقمر كناية عن مخلوقات شريفة، وأن المخلوقات الشريفة كناية عن عظم شأنه وعلو مكانته وسمو كرامته.
قال ابن حبان رحمه الله فى تفسيرهفهم يعقوب من رؤيا يوسف عليهما السلام أن الله تعالى يبلغه مبلغا من الحكمة ويصطفيه للنبوة وينعم عليه بشرف الدارين، فخاف عليه من حسد إخوته، فنهاه أن يقص رؤياه عليهم). ولما علمت "راحيل" عن أمر رؤيا يوسف بعد أن أخبرها يعقوب بالرؤيا وتأويلها، أشفقت ايضا على ابنها وزاد قلقها عليه.
حذر يعقوب يوسف من أن يقص رؤياه على إخوته مع أن هذا التحذير قد يثير فى نفسه كراهة لإخوته، لأنه وثق بكمال عقله وصفاء سريرته ومكارم خلقه. وبعدها شرع يعقوب فى تعبيرها وتأويلها على وجه مفاده:
(يا بنى، إنه كما سخر الله لك تلك الكواكب العظيمة مع الشمس والقمر ساجدة لك، كذلك يختارك سبحانه ويصطفيك لنبوته، ويعلمك من تأويل الاحاديث، ويتم نعمته بإرسالك، ولهذا قال له: ((كما أتمها على أبويك من قبل ابراهيم واسحاق* إن ربك عليم حكيم). وهو أعلم حيث يجعل رسالته، ويعطيها لمن يستحقها بحكمته سبحانه.
(ورفع ابوية على العرش):
ومرت الأحداث بيوسف عليه السلام وقد وردت مفصله فى سورة (يوسف)، وجاء تحقيق رؤياه وسجود أمه وأبيه وإخوته حينما أصبح عزيز مصر، وذلك بعد سنوات تزيد على الثلاثين عاما، وتقترب من الأربعين على أصح الأقوال. وخلال تلك الفترة الطويلة، كان يعقوب يقاسى الفراق والحزن على ولده يوسف، ثم لما أن جاءه الخبر بفقد إبنه الآخر بنيامين شقيق يوسف بل واسترقاقه، وكان عينا يعقوب قد ابيضت من الحزن وهو كظيم. وظل قلبه موصولا بالله، وصبر صبرا جميلا، وكان الرجاء والأمل معقودان فى قمة صبرى، وسقط شعاع من الرجاء الى قلب يعقوب يبشره برحمة الله.
هذا هو موقف يعقوب عليه السلام من شدة الحزن، فما نتصور أن يكون موقف "راحيل" أم يوسف وأم بنيامين الذى فقد فيما بعد؟!.
واما السجود ليوسف عليه السلام فقد كان هذا سائغا فى شريعتهم.
مع الصابرات الخالدات:
لعل "راحيل" واحدة من نساء الانبياء اللاتى سجل التاريخ مواقفها العطرة فى مجالات خيرة متعدة، فقد كانت خير امرأة فى كل موقف، كانت مثال الزوجة الوفية، ومثال الأم العطوف، ومثال العابدة الشاكرة والصابرة المؤمنة. ويبدو أن شهرتها إنطلقت من شهرة ابنها يوسف عليه السلام ولما حدث له وأحدث من قصة شائعة عظيمة. كانت "راحيل" خلال احداثها مسلمة مستسلمه لقضاء الله مع زوجها يعقوب، بل وابنها يوسف.
وأصبحت "راحيل" أم ملك....أعظم ملوك الأرض، ولكنها لم تنس أنها زوج نبى وأم نبى، وظلت شاكرة عابدة لما أنعم الله عليها وعلى زوجها وابنها من فضل، وجمع شملهم بعد مدة طويلة، بل ويأس من الاجتماع، ورأت حسن عاقبة الصبر فى الدنيا، وما اعد الله لها من اكرام فى ولدها الذى اختصه الله عزل وجل بالنبوة.
وللإمام الرازى – رحمه الله – كلام جميل حول العناية الالهية التى إكتنفت "راحيل" وزوجها وإخوة يوسف، حيث يقول فى تفسير قوله تعالى: ((إن ربى لطيف لما يشاء)).....أى أن حصول الإجتماع بين يوسف وأبويه – يعقوب و"راحيل" – وإخوته مع الالفة والمحبة، وفراغ البال، كان فى غاية البعد عن العقول إلا أنه تعالى لطيف، فاذا قضى وأراد شيئا سهل عليه فحصل وإن كان فى غاية البعد على الحصول.
وتابعت "راحيل" حياتها فى كنف ولدها يوسف الى ان لقيت ربها وهى راضية مرضيه. وأشارت بعض المصادر بأن "راحيل" قد توفيت فى فلسطين، فربما رجعت "راحيل" من مصر الى فلسطين وتوفيت هناك وهذا محتمل [/size]
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 27 يناير - 6:00
قبر راحيل في بيت لحم "وقف إسلامي"
بقلم الباحث/عوني محمد العلوي
راحيل هي زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام وهي ابنة خاله وقد تزوج أختها ليئا فولدت له ليئا روبيل-شمعون-لاوي-يهوذا-وزامليون –وايساخر-ودينا"أما راحيل فكانت لا تنجب ولكنها تضرعت إلى الله بأن يهبها ولداً جميلاً وتحققت الأمنية ببركة الله ورزقت بيوسف عليه السلام ورزقت قبل موتها ببنيامين وعند موتها دفنت في مدينة بيت لحم ولها قبر في هذه المدينة ويقع القبر على يمين الجادة السابلة من بيت المقدس إلى مدينة خليل الرحمن وعلى بعد تسعة كيلومترات من الأولى وبين الدور المستحدثة في ضاحية مدينة بيت لحم قبر السيدة راحيل زوج سيدنا يعقوب وأم ابنه يوسف الصديق عليهما السلام وهو تحت قبة مكشوفة الجوانب فسدت بالشيد والحجارة ولم يترك لها غير باب واحد يدخل إليه من مصلى صغير ونافذتين في جانبيها وهذه القبة وهذا المصلى يقعان على جانب مقبرة لمسلمي بيت لحم التي شطرتها الجادة إلى شطرين فظل القليل منها عن اليسار والكثير في اليمين وفي كليهما أشجار باسقة من الزيتون.
وعلى الرغم من أن في الجانب الأيسر بعض القبور وجبانة للدفن فإن الأرض التي تضمنتهم قد بيعت من رجل ثري اسمه ناتان ستروس من محسني اليهود ليبني عليها دار ضيافة لليهود الذين يقصدون إلى زيارة قبر راحيل في موسم معلوم من السنة ذلك لأن أوقاف المسلمين في كل قطر،وكانت ولا تزالأوقاف المسلمين نهبة الناهب وطعمة الطامعفي ذلك العصر الذي ضعف فيه الإسلام
والغريب في أمر قبر راحيل أنه كان منذ الأزمنة المتطاولة في القدم في يد المسلمين يدلنا على ذلك ما رواه غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري المتوفى سنة 872هـ=1467م من عمارة أبيه شاهين الظاهري قبة وصهريجاً ومسقاة للسبيل في ذلك الضريح.وما ذكره الأب "مايسترمان" في دليله من إقامة محمد باشا وإلى بيت المقدس سنة 968هـ=1560م الجدران الأربعة تحت أقواس القبة المكشوفة واتخاذها مزاراً للمسلمين.وقد ظل هذا القبر بأيدي المسلمين إلى القرن التاسع عشر.فحصل السير موسىمونتفوري من كبار اليهود البريطانيين على أذن من الدولة العثمانية صاحبة السلطات على الأرض المقدسة إذ ذاك بتسليم مفتاح القبة لليهود على أن يبني إلى جانبها مصلى للمسلمين فبنى لهم سنة 1257هـ=1841م وجعل المحراب في وسطه هذا ما يقوله الأب مايسترمان في دليله.
وكان مفتاح قبة راحيل حتى الأيام الأخيرة في أيدي المسلمين وأن قبيلة التعامرة الضاربة بجوار بيت المقدس هي التي كانت قيّمه عليها إلى أن أغري أحد شيوخهم بالمال فسلمه لليهود لقاء دراهم معدودة وإن المكان المعقود بجانب القبة والذي نستطيع أن نسميه مصلى قد بني في سنة 1322هـ=1904م.
ولإزالة اللبس بين الروايتين يجوز لنا أن نستنتج أن القبة أعطيت لليهود بإذن الحكومة ولكنهم لم يتمكنوا من القيام عليها ومحافظتها في تلك الأيام بدون حام يحميهم فاستعانوا بتلك القبيلة وانتخبوا شيخها على القبة والمفتاح إلى أن أشتد ساعدهم وقويت شوكتهم فأخذوا المفتاح نهائياً واستقلوا بالقبة،أما بناء المكان فقد نعلله بالإنهدام الذي بناه اليهود من قبل وإعادة المسلمين له،إذا صح أن الشرط الذي اشترطته الحكومة نفذ في حينه.
فلما تمكن اليهود منه زخرفوا داخل القبة واتخذوا الشهر العبري الذي يوافق شهر أيلول "سبتمبر"من كل سنة موسماً خاصاً لزيارتها وأخذوا يفدون عليها في ذلك الشهر زرافات ووحداناً وركباناً حولها ويبكون ويعولون.
والظاهر أن اليهود الذين لم يكن بأيديهم قبل قبة راحيل أي موضع ديني أثري قد جعلوا منها محجاً يحجون إليه تقليداً للنصارى الذين يملكون في بيت المقدس كنيسة القيامة وكنيسة المهد في بيت لحم وللمسلمين الذين يملكون المسجد الأقصى في بيت المقدس ومسجد إبراهيم عليه السلام في خليل الرحمن.وإلا فإن قبر راحيل لم يكن معبداً لليهود ليعنوا به هذه العناية ولا شأن له عندهم كشأن حائط البراق وهو الجدار الغربي من سور المسجد الأقصى المعروف عند المسلمين بالبراق والذي أثيرت بسببه الحفائظ وأريقت الدماء في الأرض المقدسة وما زالت تراق الدماء في قدس الأقداس من اليهود الملاعين.
صفة القبر:-
تدخل إلى القبة من تحت قنطرة متجهة إلى القبلة فتصبح القبة عن يمينك والمصلى عن شمالك وللقبة باب مغلق يتجه إلى الشرق فعندما تفتحه يقابلك القبر وهو يزيد ارتفاعه على المترين وقد طلي خارجه بطبقة من الرمل والشيد وليست عليه كتابة تاريخية قديمة أو حديثة ولكن على جدران القبة بعض ألواح حجرية كتب عليها باللغة العبرية وهي حجارة تذكارية خلفها بعض الزوار الذين يرغبون في تدوين أسمائهم وقد رأينا أمثالها في كنيسة الأرمن المجاورة لكنيسة الولادة في بيت لحم وهي باللغة الأرمينية والتركية.
وعلى جدران القبة بعض الستائر الحريرية نقش عليها مجن داود أي مثلثان يتألف منها شبه نجم وهو شارة الصهاينة اليوم،بخطوط زرق على أرض بيضاء.
ما حول القبر:-
الأشجار التي حول المقبرة هناك هي من شجر فلسطين المبارك أي الزيتون وعلى مقبرة من القبر أنقاض مسقاة ماء إلى جانب صهريج تجتمع فيه مياه الشتاء ولعل تلك المسقاة وذلك الصهريج هما اللذان ذكرهما غرس الدين الظاهري في ما تقدم من كلامه.
وبأخر القبر مقلع حجارة يقتطع منه الناس ما يحتاجون إليه لبناء بيوتهم.
مدينة بيت لحم وقبر راحيل:
قبر راحيل على ما ذكر في التوراة في طريق""أفراشة"التي هي بيت لحم وعلى قول الشريف الإدريسي الجغرافي العربي هو في وسط الطريق بين بيت المقدس وبيت لحم وهو وهم لأن القبر يبعد عن الأول زهاء خمسة أميال بينما هو لا يبعد عن الثانية نحو ميل واحد.
وعلى رواية السائح الهروي في الطريق من القدس إلى مدينة الخليل وعلى رأي غرس الدين الظاهري بأواخر كروم القدس.
أما على قول مجير الدين الحنبلي فهو بين بيت المقدس وبيت لحم وكل هذه الأقوال صحيحة متقاربة فإن الطريق من بيت المقدس إلى الخليل كانت وما زالت تمر بقبة راحيل ثم تتفرع بعد ذلك إلى بيت لحم وبيت جالا ويتصل من الجادة الأصلية إلى خليل الرحمن.
أما اليوم فقد أصبح القبر محاطاً به عن إيمانه وشمائله بالدور الفخمة والقصور الشاهقة لأغنياء بيت لحم وأضحى جزءاً من المدينة.
قبر راحيل في التوراة:
جاء في سفر التكوين في الإصحاح 35-16-20 من طبعة جمعية التوراة البريطانية والأجنبية "16":"ثم رحلوا أي يعقوب عليه السلام ومن معه من بيت أيل ولما كان مسافة من الأرض بعد حتى يأتوا إلى إفراشة ولدت راحيل وتعسرت ولادتها."17"وحدث حين تعسرت ولادتها أن القابلة قالت لها لا تخافي لأن هذا أيضاً ابن لك"18"وكان عند خروج نفسها لأنها ماتت أنها دعت اسمه ابن أوني.أما أبوه فدعاه بنيامين"19"فماتت راحيل ودفنت في طريق إفراشة التي هي بيت لحم "20"فنصب يعقوب عموداً على قبرها وهو عمود قبر راحيل اليوم.
قبر راحيل عند جغرافي العرب:
وهذه أقوال جغرافي العرب ورحالتهم عن قبر راحيل بحسب سني وفاتهم.
قال المقدسي المتوفى بعد سنة 375هـ=985م"أقليم الشام جليل الشأن ديار النبيين ومركز الصالحين ومعدن البدلاء ومطلب الفضلاء به القبلة الأولى إلى أن يقول "وقبر مريم وراحيل".
وأورد الشريف الإدريسي المتوفى بعد سنة 548هـ=1153م.
"أما بيت المقدس وهو الموضع الذي ولد فيه المسيح بينه وبين القدس ستة أميال وفي وسط الطريق قبر راحيل أم يوسف وأم بنيامين ولدي يعقوب عليهم السلام قبر عليه أثنا عشر حجراً وفوقه قبة معقودة بالصخر".
وذكر بهاء الدين ابن عساكر المتوفى سنة 600هـ=1203م بين قبور إبراهيم وأسحق ويعقوب ويوسف وقبر راحيل وقال عن تلك القبور إنها جميعاً ظاهرة بفلسطين.
قال السائح الهروي:"المتوفى سنة 611هـ=1214م:"الطريق من القدس إلى مدينة الخليل عليه السلام قبر راحيل أم يوسف الصديق عليه السلام وعن يمين الطريق بيت لحم وفي نسخة أخرى وهي أصح عبارة من الأول:"الطريق إلى مدينة إبراهيم الخليل عليه السلام قبر راحيل أم يوسف،عن يمين الطريق السالك من القدس إلى الخليل"
قال سراج الدين ابن الوردي المتوفى سنة 850هـ=1446م"وبينه أي بين الموضع الذي ولد فيه المسيح وبين بيت المقدس ستة أميال وفي وسط الطريق قبر راحيل أم يوسف الصديق عليه السلام"
وقال غرس الدين الظاهري المتوفى سنة 872هـ=1467م:"وبأواخر كرومها "أي كرم بيت المقدس"قبر السيدة راحيل أم يوسف الصديق عليه السلام وأقام والدي المرحوم شاهين الظاهري قبة وصهريجاً ومسقاة للسبيل وبيمين الطريق بيت لحم".
وقال مجير الدين الحنبلي المتوفى سنة 927هـ=1521م.
"وبين بيت المقدس وبيت لحم قبة راحيل والدة سيدنا يوسف الصديق عليه السلام وهي إلى جانب الطريق بين بيت لحم وبيت جالا في قبة موجهة لجهة الصخرة وهي مشهورة تزار"
وقال الفرماني المتوفى سنة 1019هـ =1610م وبيت لحم قرية على فرسخين من بيت المقدس وبقرب هذه القرية قبر راحيل والدة يوسف الصديق عليه السلام"
وقال عبد الغني النابلسي المتوفى سنة 1143هـ=1770م
"فمررنا على قبة راحيل وهي أم يوسف الصديق عليه السلام فوقفنا عند ذلك القبر العظيم وقابلناه بالإجلال والتكريم وقرأنا الفاتحة ودعونا الله بما تيسر لنا من الدعاء والله بصير بسعي من سعى"
وهكذا فإن قبر راحيل موجود في مدينة بيت لحم ولكنه كان وقفاً إسلامياً لمدى قرون طويلة ولم يكن لليهود لهم فيه أي مكان كما يدعون والمسلمون أولى بقبر راحيل من اليهود فعلى المدى الطويل كان المسلمون يحافظون على هذا القبر أن يدعوا أن هذه البلاد ملكاً لهم وقام الكثير من الصهاينة للاستحواذ على هذا القبر في عهد الخلافة العثمانية ونجحوا في ذلك وقد دفعوا مبالغ كبيرة للسيطرة عليه وعندما قام الكيان الصهيوني واحتلالهم للضفة الغربية عام 1967 سيطروا على هذا القبر واعتبروه جزءاً لا يتجزأ من أرضهم الموعودة وقد اتخذوا هذا القبر ثكنة عسكرية وليس مزاراً مقدساً كما يدعون.
المصادر والمراجع:
1-تراث فلسطين في كتابات عبد الله مخلص/د.كامل العسلي
3-مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ج1ص219/ابن فضل الله العمري
4-أخبار الدول وآثار الأول ص431 للفرماني
5-الأنس الجيل بتاريخ القدس والخليل ج2 ص414 عبد الغني النابلسي
رولا مشرفه عامه
عدد الرسائل : 915 العمر : 36 العمل/الترفيه : معلمة رياضيات المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 03/08/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 27 يناير - 9:34
انا كل ما اروح على الجامعة بممر بمعبر عند قبة راحيل ولا مرة فكرت بالاسم بارك الله فيك واليهود دايما والسكناج بيذهبو بباصات بالالاف لذلك القبر وهو يقع بجانب الجدار العازل الان اصبح جزء من القدس وبيمنعو اي عربي بالوصول الى القبر عليه حراسة مشددة وتفتيش
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 3 فبراير - 7:19
باذن الله قريبا سفتح المسجد الاقصى وسيحرر ابشرى فالنصر قادم لا محاله وان وعد الله اقترب
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 3 فبراير - 7:27
سلسبيل الجنه عضو بناء
عدد الرسائل : 338 العمر : 36 العمل/الترفيه : باحثه عن الثقافه المزاج : بحلم لو عاد الاسلام يحكم من تاني الاوسمه : تاريخ التسجيل : 16/07/2008
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الثلاثاء 3 فبراير - 23:03
اقتباس :
12- لو قالوا لك متى ستعلن الحزن؟
أعلنت الحزن منذ أصبحنا ذليلين لا حول لنا ولا قوة يحاصر اخواننا وتدمر بلدانهم ونحن مكتوفو الأيدي
بارك الله فيك أختي جي جي على هذا الطرح المميز
تحب ربها مشرفه اداريه
عدد الرسائل : 604 العمر : 36 العمل/الترفيه : لايجوز مخاطبه الاخت الاجنبيه الاوسمه : تاريخ التسجيل : 04/02/2009
موضوع: رد: اختار رقم وشوفو اية هيكون السؤال وجاوبو الأربعاء 4 فبراير - 19:21