منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:21

مشروعنا الأهم و الرئيس هو


مشروع الإعراب


أما هذا المشروع فسوف يختص بدروس النحو النظرية


نسعى من خلاله إلى خدمة المشروع الأهم


مشروع الإعراب


الذي نتعلم فيه النحو بطريقة تطبيقية


و الله أسأل أن يوفقنا لكل خير

و أن يزيدنا من علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:23

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
الدكتور عبدالعزيز الحربي

قال في مقـدمة كتابه «الشرح الميسر على ألفية ابن مالك»:
لا أعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها.. وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم.. ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي..
والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها.. منها ماهو خاص ومنها ماهو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.. وهذه القواعد هي:
1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
3- الفعل مرتبط بزمان
4- الأصل في الأسماء الإعراب
5- كلُّ حرف مبنيٌّ
6- كل مضمرٍ مبنيُّ
7- الأصلُ في البناء السكون
8- الحركات هي الأصل في الإعراب
9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
10- المعارف سبعة فقط
11- الضمائر والإشارة والموصول: ألفاظ محصورة
12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
14- كلُ اسم مرفوعليس قبله شيءفهو مبتدأُُ أو خبر
15- المبتدأ وخبره، والفاعل ونائبه، مرفوعات
16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
17- حذف ما يعلم جائز
18- الحذف بلا دليل ممتنع
19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد
21- ” كان ” وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
22- ” إنّ ” وأخواتها و” لا ” النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
23- ” ظنّ ” وأخواتها تنصب الجزئين
24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
25- ” أرى ” وأخواتها الست تنصب ثلاثة
26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة، ومثله المفعول معه
28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله، ويتقدم على مفعوله
29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
30- الأقرب هو الأولى عند التنازع
31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة
32- الظرف مضمّن معنى ” في “
33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب ” لماذا؟ “
34- الحال جواب ” كيف؟ ” غالباً
35- التمييز جواب ” ماذا ” غالباً
36- الأصل في الاستثناء النصب
37- مابعد ” غير ” و ” سوى ” مجرور غالباً
38- يتوسع في معاني حروف الجر، ولاينوب بعضها عن بعض
39- الباء أوسع حروف الجر معنى
40- لابد للظروف والحروف من التعلّق
41- المضاف إليه مجرور أبداً
42- لا يجتمع التنوين والإضافة
43- بعض الأسماء مضاف أبداً
44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة
47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر
48- التعجبُ: ما أجملَه، وأجمل به
49- ” نِعم ” و” بئس ” فعلان جامدان
50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب
51- تابعُ التابعِ تابعٌ
52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
53- الجمل بعد النكرات صفات
54- الجمل بعد المعارف أحوال
55- التوكيد لفظي ومعنوي
56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
57- عطف الفعل على الفعل يصح
58- الأصل المحلّى بـ ” أل ” بعد الإشارة بدل
59- الأصل في النداء بـ ” يا “
60- ما استحقه النداء استحقه المندوب
61- الترخيم حذف آخر المنادى
62- التحذير والإغراء متفقان في العمل، مختلفان في المعنى
63- اسم الفعل ك ” صَه ” واسم الصوت ك ” قَب “
64- للفعل توكيدٌ بالنون
65- الماضي لايؤكد بالنون
66- الصرف هو التنوين
67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد، أوتتصل به نون الإناث
68- ” لَم ” وأخواتها تجزم فعلاً، و” إِن ” وأخواتها تجزم فعلين
69- ” إِن ” تجزم ولاتجزم، و ” إذا ” لاتجزم وتجزم
70- الواحد ليس بعدد
71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة
72- تمييز المائة والألف مجرور
73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول، والفعل أربعة
74- جموع القلة ” أَفعِلَة ” و ” أفعُل “و ” أفعال “و” فِعلة “
75- حروف العلة “واي”
76- حروف الزيادة ” سألتمونيها “
77- لاتبتدىء بساكن، وقف به
78- أحرف الإبدال ” هدأت موطيا “
79- التصغير ” فُعَيل ” و ” فُعَيعِل ” و” فُعيعيِل “
80- ما قبل ياء النسب مكسور
81- الإمالة في الألف والفتحة
82- الحرف بريء من التصريف
83- ليس في اللغة ماهو على وزن ” فِعُل “
84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل
86- اللبس بلاقصد محذور
87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد
92- عليك بالأشباه والنظائر
93- المشقة تجلب التيسير
94- العبرة بالغالب لابالنادر
95- إعمال الكلام أولى من إهماله
96- الإعراب فرع عن المعنى
97- عدم التقدير أولى من التقدير
98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها
99- الأصل بقاء ما كان على ما كان
100- العبرة في الإعراب بالخواتيم
من كتاب «الشرح الميسر على ألفية ابن مالك» (ص: 12 - 19)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:36

جزاك الله خير

واكثر الله من امثالك

منتظرين المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
المشتاقة للقاء ربها


انثى عدد الرسائل : 8706
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) 15751610
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:47

بارك الله فيك

ربنا يزيدك من علمه

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:51

جزاكم الله خيرا أختي حبيبة الله و أختي المشتاقة للقاء ربّها

و الله المشروع نووووور بيكم

بس المشروع الأصلي هو (مشروع الإعراب)

أما هذا المشروع فهو مجرد مشروع مساعد للمشروع الأصلى

بارك الله فيكم و وفقكم لكل خير و زادكم من علمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 22:59

المدارس النحوية مصطلح يشير إلى اتجاهات ظهرت في دراسة النَّحو العربي، اختلفت في مناهجها في بعض المسائل النحوية الفرعيّة، وارتبط كل اتجاه منها بإقليم عربي مُعيّن، فكانت هناك مدرسة البصرة، ومدرسة الكوفة، ومدرسة بغداد وهكذا. ولم يكن لهذا الارتباط المكاني دلالة علميّة خاصة. ويرى بعض الباحثين أن القدماء لم يطلقوا على مسائل الخلاف في النحو القديم كلمة مدرسة، فلم يؤثر عنهم مصطلح المدرسة البصرية، ولا مصطلح المدرسة الكوفية ولا مدرسة بغداد ولكننا نقرأ من قولهم: مذهب البصريين، ومذهب الكوفيين، ومذهب البغداديين، وربما ورد في قولهم: مذهب الأخفش، ومذهب الفراء، ومذهب سيبويه وغير ذلك. غير أن المعاصرين استحسنوا لفظ المدرسة فاستعاروها في مادة الخلاف النحوي، كما استعاروها في مسائل أدبية أخرى، فأطلقوا على بناء القصيدة عند أوس بن حجر ـ على سبيل المثال ـ بناءً خاصًا يختلف عما عند غيره من الجاهليين ـ واستمرأ هذا النهج في الاصطلاح بعض الباحثين، فكانت مدرسة الديوان، وهكذا قيل عن الأدب في المهجر، على الرغم من الخلاف الكبير بين أدباء المهجر في منازعهم الفكرية.

ولعل من هذا ماذهب إليه الباحثون المعاصرون في تاريخ النحو والنحاة، فأثبتوا مصطلح المدرسة في نحو البصريين، ومثله مدرسة الكوفة، ومدرسة بغداد أو غير ذلك. غير أنك حين تنظر في التراث النحوي لاتجد جمهرة النحاة ـ بصريين وكوفيين وغيرهم ـ قد اختلفوا في أصول هذا العلم، ولم ينطلق هؤلاء من أفكار متعارضة، ولكنهم قد اختلفوا في مسائل فرعية تتصل بالتعليل والتأويل، فكان لهؤلاء طريقة أو مذهب، ولأولئك طريقة أو مذهب آخر، وقد يكون الاختلاف بين بصري وبصري كما كان بين كوفي وكوفي آخر، ولا تعدم أن تجد بصريَّا قد وافق الكوفيين، وكذلك العكس.

أما كلمة مذهب فترد كثيرًا في الكلام عن الخلاف النحوي، فيقولون، مذهب البصريين كما قالوا: مذهب الكوفيين، ومذهب البغداديين، وقد تطلق كلمة مذهب على الطريقة التي سار عليها أحد النحاة فقالوا: مذهب سيبويه كذا، أو قولهم: مذهب الأخفش والفرَّاء كذا.

والمتصفح لكتب التراث التي تعرضت للبحث في تاريخ النحو والنحاة، يلحظ خلوّها من مصطلح المدرسة ولكنه يجد أخبارًا مجموعة لعلماء كل عصر على حدة، ففي الفهرست لابن النديم مثلاً نجد بابًا يفرد للكلام في النحو وأخبار النحويين واللغويين من البصريين، وبابًا آخر لأخبار النحويين واللغويين الكوفيين، ثم باباً ثالثًا لأخبار جماعة من علماء النحو واللغويين ممن خلط المذهبين، وقد عرف هؤلاء الأخيرون عند الدارسين بالبغداديين. على أن أبا سعيد السيرافي أفرد كتابًا لأخبار النحويين البصريين بدءًا بأبي الأسود الدؤلي، وانتهاء بأبي بكر محمد بن السري المعروف بابن السراج، وأبي بكر محمد بن علي المعروف بمبرمان اللذين أخذ السيرافي عنهما النحو، وعليهما قرأ كتاب سيبويه، ونص على أن في طبقة أستاذيه هذين ممن خلط علم البصريين بعلم الكوفيين، أبو بكر بن شقير، وأبو بكر بن الخياط.

وعندما ألّف أبو الطيب عبـدالواحد بن علي اللغوي (ت351هـ) كتابه في مراتب النحويين، عرض لعلماء الأمصار الثلاثة ممن اشتغلوا باللغة والنحو، بدءًا من أبي الأسود، ومن أخذ عنه، وبعض اللغويين والنحويين من البصريين، دون أن يعقد لذلك عنوانًا، حتى إذا فرغ من البصريين عقد بابًا لـعلماء الكوفة، لكن الناظر فيمن سلكهم ضمن الكوفيين يرى بعض العلماء البصريين يسلكون خلال هذه المجموعة، وعلى سبيل المثال ترى الجرمي وأبا عثمان المازني وأبا العباس المبرد، ولعله لم يُرد ذلك، فعقد بعد ذلك بابًا لعلماء الكوفة بعد الكسائي، حتى إذا فرغ من ذكرهم خصص الباب الأخير لعلماء بغداد.

أما الزبيدي، فقد وضع النحويين واللغويين في طبقات، فابتدأها بطبقات النحويين البصريين، وصنفهم إلى عشر طبقات، وانتقل بعدها إلى طبقات النحويين الكوفيين فكانوا ست طبقات، ثم عاد للغويي البصرة فكانوا سبع طبقات، فلغويي الكوفة وهم خمس طبقات، بعد ذلك خصص أبواباً لطبقات النحويين واللغويين المصريين، فالنحويين واللغويين القرويين، ثم النحويين واللغويين الأندلسيين.

وعلى كل حال، فقد شاع بين المحدثين استقلال كل مصر من هذه الأمصار بمذهب شاع بين علمائها ونحاتها، وألفّت الكتب في هذا التواطؤ، فهناك كتاب عن مدرسة الكوفة وآخر عن مدرسة البصرة النحوية، وصنف الدكتور شوقي ضيف كتابًا في المدارس النحوية أجمل فيه الجهود الخصبة لكل مدرسة، وكل شخصية نابهة فيها، فابتدأه بالمدرسة البصرية؛ لأنها هي التي وضعت أصول النحو وقواعده، وكل مدرسة سواها فإنما هي فرع لها، وثمرة تالية من ثمارها، وذهب إلى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو المؤسس الحقيقي لمدرسة البصرة النحوية، ولعلم النحو العربي بمعناه الدقيق، ثم تلاه سيبويه فالأخفش الذي أقرأ النحو لتلاميذ من البصرة والكوفة، ثم جاء بعده المازني، فتلميذه المبرِّد وهو آخر أئمة المدرسة البصرية النابهين.

أما نشاط مدرسة الكوفة فبدأ متأخرًا عند الكسائي الذي استطاع هو وتلميذه الفراء أن يستحدثا في الكوفة مدرسة نحوية تستقل بطوابع خاصة من حيث الاتساع في الرواية، وبسط القياس وقبضه، ووضع بعض المصطلحات الجديدة، والتوسع في تخطئة بعض العرب، وإنكار بعض القراءات الشاذة.

أما المدرسة البغدادية فقد قامت على الانتخاب من آراء المدرستين (البصرية و الكوفية) مع فتح الأبواب للاجتهاد، والوصول إلى الآراء المبتكرة. ولم يتخلص علماء هذه المدرسة من نزعتهم إلى إحدى المدرستين السابقتين، أو ميلهم إلى مناهجها أكثر من ميلهم إلى المذاهب الأخرى، أو إلى الاستقلال عنهما.

ثم ظهرت بعد ذلك المدرسة الأندلسية بدءًا من القرن الخامس الهجري، ومثلها المدرسة المصرية، إلا أن علماءهما لم يكونوا إلا تابعين لعلماء البصرة أو الكوفة أو بغداد، ولم يتجاوزوا الاجتهاد في الفروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 23:34

المدارس النحوية وأبرز علمائها

أوائل النحاة وهم من البصرة :
ابن أبي اسحق – عيسى بن عمر الثقفي – أبو عمرو بن العلاء – يونس بن حبيب- الخليل بن أحمد الفراهيدي .

المدرسة البصرية :
اسمه :سيبويه ؛ أستاذه : الخليل - يونس بن حبيب – الأخفش الكبير - عيسى بن عمر ؛ من كتبه : الكتاب "وهو المصدر الأم في النحو سابقاً وحاضراً" .
اسمه : الأخفش الأوسط ؛ أستاذه : سيبويه ؛ من كتبه : المسائل الكبير .
اسمه : قطرب ؛ أستاذه : سيبويه ؛ من كتبه : العلل في النحو – الاشتقاق .
اسمه : أبو عمر الجرمي؛ أستاذه : الأخفش؛ من كتبه : المختصر – الأبنية .
اسمه : المازني ؛ أستاذه : الأخفش ؛ من كتبه : الديباج في جوامع كتاب سيبويه – الألف واللام .
ا سمه : المبرد ؛ أستاذه : أبو عمر الجرمي – المازني ؛ من كتبه : المقتضب .
اسمه : الزجاج ؛ أستاذه : المبرد ؛ من كتبه : شرح أبيات سيبويه – ما ينصرف وما لا ينصرف .
اسمه : ابن السراج ؛ أستاذه : المبرد ؛ من كتبه : الأصول الكبير .
اسمه : السيرافي ؛ أستاذه : ابن السراج ؛ من كتبه : المدخل إلى الكتاب – أخبار النحاة البصريين .
____________________

المدرسة الكوفية

1- اسمه :الكسائي ؛ أستاذه :أبو عمرو بن العلاء – يونس – الخليل – الأخفش ؛ من كتبه: مختصر النحو – الحدود في النحو – ما تلحن فيه العوام .

2- اسمه : هشام بن معاوية الضرير ؛ أستاذه : الكسائي ؛ من كتبه : الحدود – المختصر – القياس .

3- اسمه :الفراء ؛ أستاذه :الكسائي ؛ من كتبه : الكتاب الكبير - لغات القرآن .

4- اسمه :ثعلب ؛ أستاذه : تلاميذ الفراء ، كسلمة بن عاصم ؛ من كتبه : المجالس .

5- اسمه : الأنباري ؛ أستاذه : ثعلب ؛ من كتبه : الأضداد – الموضح في النحو .
____________________

المدرسة البغدادية

1- اسمه : ابن كيسان ؛ أستاذه : المبرد - ثعلب ؛ من كتبه : اختلاف البصريين والكوفيين – المختار في علل النحو .

2- اسمه : الزجاجي ؛ أستاذه : الزجاج البصري ؛ من كتبه : أماليه الوسطى – مجالس العلماء – الإيضاح في علل النحو – كتاب الجمل .

3- اسمه : أبو علي الفارسي ؛ أستاذه : ابن السراج – الزجاج ؛ من كتبه : العوامل المائة – التكملة – الحجة في القراءات السبع .

4- اسمه : ابن جني ؛ أستاذه : تلاميذ المبرد ، كمحمد بن سلمة – تلاميذ ثعلب ، كابن مقسم ؛ من كتبه : الخصائص – سر صناعة الإعراب – شرح تصريف المازني .

5- اسمه : الزمخشري ؛ أستاذه : بعض نحاة الأندلس ؛ من كتبه : الكشاف – أساس البلاغة – النموذج – المفصل .
_____________________

المدرسة الأندلسية

1- اسمه : ابن مضاء ؛ أستاذه : ابن الرمّاك ؛ من كتبه : المشرق في النحو – الرد على النحاة .

2- اسمه :ابن عصفور ؛ أستاذه : الشلوبين ؛ من كتبه : المقرب – الممتع – مختصر المحتسب – شرح جمل الزجاجي .

3- اسمه : ابن مالك ؛ أستاذه : ابن الحاجب – ابن يعيش – الشلوبين ؛ من كتبه : الألفية – الكافية الشافية – التسهيل وشرحه – إيجاز التعريف _ عمدة الحافظ وعدة اللافظ – الفوائد في النحو .

4- اسمه : أبو حيان ؛ أستاذه : أبو جعفر بن الزبير – ابن الضائع ؛ من كتبه : الارتشاف ومختصره – منهج السالك – شرح تسهيل ابن مالك .
_________________

المدرسة المصرية

1- اسمه : ابن الحاجب ؛ من كتبه : الكافية – الشافية .

2- اسمه : ابن هشام ؛ من كتبه : مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب – الإعراب عن قواعد الإعراب - أوضح المسالك – شذور الذهب – قطر الندى وبل الصدى .

3- اسمه : السيوطي ؛ من كتبه : المزهر – الاقتراح في أصول النحو – الأشباه والنظائر – همع الهوامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر - 23:47

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) 15881612

مشكور أخي أحمد على هذا المشروع الرائع

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالأربعاء 12 نوفمبر - 6:43

جزاك الله خيرا أخي نوفو

و الله نووووورت المشروع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالأربعاء 12 نوفمبر - 11:57

دائما انت تبحث عن المفيد والمحترم اخى احمد

جزاك الله عنا كل خير

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) C83218addc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)   مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب) I_icon_minitimeالأربعاء 12 نوفمبر - 20:34

جزاك الله خيرا أختي القلب الطيب

و الله نووووورت المشروع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع دروس النحو النظرية (خادم مشروع الإعراب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: المشروعات والمناسبات-
انتقل الى: