أخي المصرووي : و لا يهمك ربنا يكرمك و يبارك فيك ، أما بخصوص إجابتك : فعلي حد علمي (القليل جدا) :
أن النفل كالفرض (و لو كلامي غلط أرجو أن توضح لي الصواب).
و الإجابة هي : صلاة الجنازة لأنها بلا ركوع و لا سجود .
أختي جى جى : بجد ما شاء الله عليها في الفقه و الأمثال و كل حاجة .. ربنا يبارك فيها و يزيدها من علمه.
أختي القلب الطيب : شرف للصفحة انها موجودة فيها و الله .. و ربنا يكرمها و يحفظها بأرائها المفيدة و ردودها الطيبة الرائعة .
أختي د/هدير : بشكرها جدا على تشجيعها و باتشرف جدا انها معاها و باتمنى اكون عند حسن ظنها و ظن اخواتى فيّ ، و ربنا يكرمها و يبارك فيها
كل إخواتي زوّار الصفحة : باتشرف جدا بيكم - نورتم صفحتي المتواضعة بمروركم الطيب و ردودكم العطرة و البيت بيتكم .. قصدى الصفحة صفحتكم و يا ريت اللي عنده اسئلة يطرحها عشان نحاول نحلّها و نستفيد منها .
و جزاكم الله خيرا .. و جعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة
المصرووى مشرف
عدد الرسائل : 424 العمر : 44 العمل/الترفيه : تصفح النت الاوسمه : تاريخ التسجيل : 18/06/2008
اخى الحبيب محمد لا سجود سهو فى نفل عند ابى حنيفه وده مذهبى الا انا دارسه
السهو : الغفلة . ويسمى السجود سجود السهو لأنه يضمن ما فات في الصلاة من غير قصد حكمه : واجب لأنه ضمان فائت وهو لا يكون إلا واجبا لأنه يرفع ( يلغي ) واجبا وهو قراءة التشهد والسلام فيعادان بعد فعله ولولا أنه واجب لما رفعهما كيفية سجود السهو ووقته : هو سجدتان تجزيان عن كل زيادة أو نقصان والأرجح أن وقته بعد قراءة التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم لما روي عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من شك في صلاته فليسجد سجدتين بعد ما يسلم ) ( 1 ) . أي يجب أن يأتي به بعد كل الواجبات فيؤخر عن السلام أو عن تسليمة واحدة ثم يسجد سجدتين ويعيد التشهد والسلام ويصح فعله قبل السلام وإن كان خلاف الأولى وذلك باعتبار السلام واجبا _________ ( 1 ) أبو داود : ج 1 / كتاب الصلاة باب 199 / 1033 _________ أسباب وجوبه : - 1 - إذا ترك واجبا سهوا أو أخره عن محله أو قدمه أو زاده سهوا - 2 - إذا قدم فرضا عن مكانه سهوا - 3 - إذا أخر فرضا عن مكانه سهوا ولا يسجد للسهو لترك السنة لأنه الصلاة لا تنقض بتركها
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
1 - السهو عن القعود الأول : إذا قام ساهيا عن القعود الأول إلى الركعة الثالثة سواء كان إماما أو منفردا عاد إليه وجوبا ما لم يستو قائما لما روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس فإن استوى قائما فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيه النافلة ولا تصلى فيه الفريضة البركة فى جوجـــــــــل طبعا مشكورين اخوانى على الحوار الرائع والمعلومات القيمة بارك الله فيكم اخوانى وانفعنا الله بعلمكم
أحمد10 عضو سابق
عدد الرسائل : 3503 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 02/09/2008