منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر - 3:05

تسمى هذه الظاهرة في اللغة العربية بظاهرة (الأضداد)00سوف نتحدث عنها آخر هذا الموضوع0

يقول الله تعالى ( فأسرها يوسف في نفسه و لم يبدها لهم) فمعنى الإسرار هنا الإخفاء بدليل قوله تعالى (و لم يبدها لهم)0


و يقول تعالى أيضا (و أسروا النجوى الذين ظلموا) يحتمل فيها المعنيان ..و إن كان الإظهار أقرب000حيث إن الظالمين يوم القيامة يظهرون الملامة لبعضهم البعض و يتلاعنون في النار 0


و نستدل على معنى الإظهار من كلام العرب قبل الاسلام بقول امرئ القيس

تجاوزت أحراسا اليها و معشرا00000علي حراصا لو يسرون مقتلي

أى لو يظهرون فهم حراص على مقتلي0

*****************************************************


عدل سابقا من قبل أحمد فيرس في الثلاثاء 16 سبتمبر - 13:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر - 4:21

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! 15881612

مشكور أخي أحمد على هذه المعلومات الرائعة

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر - 18:42

جزاك الله خيرا اخي نوفو لمرورك الذي زاد موضوعاتى شرفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
المشتاقة للقاء ربها


انثى عدد الرسائل : 8706
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! 15751610
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالثلاثاء 16 سبتمبر - 13:41

مشكور اخي
بس موضوعك كبير شوية ياريت المرة الجاية قسمه لنصففين افضل حتى لا يتولد شعور الملل عند الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالثلاثاء 16 سبتمبر - 13:45

جزاك الله خيرا اختى


نورت موضوعي المتواضع و الله

و فعلا نصيحتك مهمة جدا00بس على فكرة الموضوع كله هو ده (تسمى هذه الظاهرة في اللغة العربية بظاهرة (الأضداد)00سوف نتحدث عنها آخر هذا الموضوع0

يقول الله تعالى ( فأسرها يوسف في نفسه و لم يبدها لهم) فمعنى الإسرار هنا الإخفاء بدليل قوله تعالى (و لم يبدها لهم)0


و يقول تعالى أيضا (و أسروا النجوى الذين ظلموا) يحتمل فيها المعنيان ..و إن كان الإظهار أقرب000حيث إن الظالمين يوم القيامة يظهرون الملامة لبعضهم البعض و يتلاعنون في النار 0


و نستدل على معنى الإظهار من كلام العرب قبل الاسلام بقول امرئ القيس

تجاوزت أحراسا اليها و معشرا00000علي حراصا لو يسرون مقتلي

أى لو يظهرون فهم حراص على مقتلي0)


بس الباقي ده مقال عن الأضداد للتوسع بس(لمن أراد)0و هضطر اشيله دلوقتى و اخليه ف الردود حتى لا ينفر اخوتي 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالثلاثاء 16 سبتمبر - 13:46

مقالة للاستاذ معمر العانى بمجلة أقلام الثقافية عن ظاهرة الأضداد
*******************************

محمد بن القاسم الانباري في كتابه الأضداد جـ1

معمر العاني


--------------------------------------------------------------------------------







المقدمة



خالص الحمد وجزيله لله، كما يليق بجمال وجهه وعظيم سلطانه، على ما أنعم ويسّر وأتمّ ، وأفضل الصلاة والسلام على النبي الحبيب، كما يليق بمقامه الشريف وشخصه الكريم لما فتح لنا من أبواب العلم والعرفان وهدانا إلى منابع البحث والتدبر والبيان.



أما بعد:



فإن اللغة العربية أكثر اللغات بلاغة وفصاحة، وأجملها لفظاً وأغزرها بالمعاني الأخاذة الدقيقة والصور الجميلة الرقيقة، وهي في ذات الوقت مليئة بالمعاني القوية المحكمة، ولهذا اختارها الله سبحانه تعالى لتكون لغة القرآن العظيم، ولسان النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفي ذلك أمارة واضحة على ما لها من منزلة وما فيها من قابليات لا توجد في سواها من اللغات.



لذلك قام علماء اللغة بالبحث والدراسة، والاستقصاء لكنوز هذه اللغة، والغور في أعماقها يدفعهم حسهم الديني وإيمانهم بضرورة الحفاظ على هذا التراث العظيم. والألفاظ المؤتلفة المختلفة المعاني لتشكل مع ما صدر لها من شروح ودار حولها من مناقشات جزءاً مهماً من تراثنا اللغوي والأدبي، غير أن موقف اللغويين حيال هذه الألفاظ كان وما يزال خلافياً غير مستقر، كما أن الكتب التي تناولت هذه الألفاظ تختلف في منهجيتها ودراستها لهذه الظاهرة، مما جعل هذه الألفاظ جديرة بالبحث والدراسة والاستقصاء.



ومن بين الكتب التي عالجت هذه الألفاظ التي أطلق عليها الأضداد، كتاب ابن الأنباري الذي يعد من أنهج كتب الأضداد وأوسعها، مما جعلني أختار هذا الكتاب للبحث والدراسة , وعند قراءتي للكتاب رأيت أن أقسم البحث على ثلاثة فصول، وقبلها مهّدت للحديث عن تعريف الأضداد وآراء اللغويين في هذه الظاهرة، ثم شرعت في الفصل الأول ببيان حياة ابن الأنباري وثقافته، وكتابه المحقق، وأهم كتب الأضداد المصنفة.



واشتمل الفصل الثاني على سبب نشوء الأضداد في الكتاب، والأنواع التي ذكرها من الأضداد، والمنهجية التي سار عليها في شروطه، وتتبعت المآخذ التي ظهرت في هذا الكتاب.



أما فصل الختام – الفصل الثالث – فتضمن نظرة عميقة على القضايا اللغوية الصرفية والنحوية والبلاغية التي أتى عليها في كتابه لدعم آراءه وتدقيق أحكامه، ثم عرجت على أهم شواهد الكتاب ومصادره التي اعتمدها في تقرير معاني الأضداد أو إنكارها.



وفي نهاية المطاف أتيت بجملة من النتائج التي ظهرت لي خلال مسيرة البحث في هذا الكتاب.









الباحث


التمهيد

1. تعريف الأضداد



الأضداد لغةً:- الضد: "كل شيء ضاد شيئاً ليفعله، والسواد ضد البياض، والموت ضد الحياة، والليل ضد النهار، إذا جاء هذا ذهب ذلك، قال ابن سيده: ضد الشيء وضديده وضدّيدته: خلافه، قال ابن السكيت: حكى لنا أبو عمرو الضد: مثل الشيء، والضد خلافه"(1).



واصطلاحاً:- لم يتفق دارسو العربية على تعريف واحد لمفهوم التضاد، ولعل أول من أشار إلى مفهوم الأضداد هو سيبويه (180هـ) حين قسم الألفاظ والمعاني فقال: "أعلم أن من كلامهم اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين، واختلاف اللفظين والمعنى واحد، واتفاق اللفظين واختلاف المعنيين، فاختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين نحو جلس وذهب، واختلاف اللفظين والمعنى واحد نحو ذهب وانطلق، واتفاق اللفظين والمعنى مختلف قولك: وجدت عليه من الموجدة، ووجدت إذا أردت وجدان الضالة، وأشباه هذا كثير"(2).



وأخذ قطرب (206هـ) الوجه الثالث من تقسيم سيبويه الخاص بالمشترك اللفظي، فقال: "فيكون اللفظ الواحد على معنيين فصاعداً، ومن هذا اللفظ الذي يجيء على معنيين فصاعداً ما يكون متضاداً في الشيء وضده"(3). وهو بذلك يطلق مصطلح الأضداد على ما اتفق لفظه واختلف معناه.

وبدوره حدّد ابن الأنباري (328هـ) مفهوم الضدية التي أطلقها قطرب فقال: "الحروف التي توقعها العرب على المعاني المتضادَّة، فيكون الحرف منها مؤدياً على معنيين مختلفين.(4)



ويطالعنا أبو الطيب اللغوي (351هـ) في كتابه الأضداد، بتحديد معنى الضدية فقال: "والأضداد جمع ضد، وضد كل شيء ما نافاه، نحو البياض والسواد، والسخاء والبخل، والشجاعة والجبن، وليس كل ما خالف الشيء ضداً له، ألا ترى أن القوة والجهل مختلفان وليس ضدين، وإنما ضد القوة الضعف، وضد الجهل العلم، فالاختلاف أعم من التضاد، إذ كان كل متضادين مختلفين وليس متضادين"(5).

ويرى عدد من الباحثين المحدثين أن: " التضاد فرع من فروع الاشتراك، ولكن آتيه أن تختلف دلالتا اللفظ المشترك اختلافاً يبلغ الغاية حتى تكون إحداهما نقيض الأخرى(3).



2. آراء العلماء في الأضداد



اختلف العلماء في توجيه هذه الظاهرة ففريق يراها حُلة تزهو بها العربية على أخواتها من اللغات، تمدها بمزيد من الامتياز والثراء، وفريق آخر يراها مطعناً على العربية يسلبها بهاء الفصاحة، ويخلع عليها أثواب الغموض.



والحقيقة أن هذه الآراء المتضاربة جاءت من أجل الوصول إلى قرار حاسم يحدد طبيعة هذه الظاهرة، وليس من المناسب هنا ذكر هذه الآراء، لأن المقام لا يسمح بذلك، لا سيّما وأن الكثير من اللغوين والباحثين قد تعرض لهذه الآراء ودوّنها في مؤلفه(4).



ويمكن لنا أن نوجز آراء الفريقين تماشياً مع مقتضيات هذا البحث، وذلك بذكر الأعلام الذين أبدوا هذه الظاهرة أو أنكروها.

فكل من ألّف في الأضداد يمكن عدّه من المؤيدين لهـذه الظاهـرة، ومنهم قطـرب، والسجستاني(244هـ) وابن السكيت (248هـ)، وابن الأنباري، وأبو الطيب اللغوي، وابن الدهان(569هـ)، والصاغاني (650هـ).



ويعدّ محمد بن القاسم الأنباري الذي خصصنا هذا البحث لتناول كتابه الأضداد من أكثر المؤيدين لهذه الظاهرة، فهو يرى أن وقوع الضدّ في كلام العرب أمر جائز، لأن سياق الكلام يحدد المراد منه، وفي ذلك يقول: " كلام العرب يصحح بعضه بعضاً، ويرتبط أوله بآخره، ولا يعرف معنى الخطاب منه إلا باستيفائه، واستكمال جميع حروفه، فجاز وقوع اللفظة على المعنيين المتضادين لأنهما يتقدمها، ويأتي بعدها ما يدل على خصوصية أحد المعنيين دون الآخر، ولا يراد بها في حال التكلم والإخبار إلا معنى واحد"(1).



وأقر ابن سيدة (458هـ) في المخصص بوجود الأضداد، فأورد دليلين عقليين أحدهما: سماعي والآخر قياسي.(2).

أما المحدثون المؤيدون للأضداد فهم كُثر، وقد أوردهم محمد حسين آل ياسين في دراسته للأضداد.(3). ومن المحدثين المتحمسين لهذه الظاهرة توفيق محمد شاهين، إذ عدَّ الأضداد من وسائل تنمية اللغة(4)، في حين ذهب الرافعي مذهباً وسطاً، وعدّ وجود عدد منها في زمن اختلطت فيها اللغات مع بعضها(5). وهذا ما نجده عند منصور فهمي، وإبراهيم السامرائي الذي درس الشواهد التي جاءت بها الكتب المشتملة على الأضداد وأنكر منها مائة وخمسين لفظة(6).



أما من أنكر هذه الظاهرة، فيطالعنا ابن دستوريه (347 هـ (برأيه الذي ذكر فيه أن الألفاظ التي تشير إلى معنيين متضادين لا بدّ من أن ترد إلى أصلها الذي لا يمكن إلا أن يكون واحداً(7).

وأورد الجواليقي ( ) في شرح أدب الكاتب قولاً لثعلب (291هـ) يؤيد ما ذهب إليه ابن دستوريه(.

ومن المحدثين الذين أنكروا الظاهرة: عبد الفتاح بدوي، إذ عدّها دليلاً على عدم الإبانة، منكراً على ابن الأنباري دفاعه عن الأضداد(9).

ويرى حسين نصار أننا حين "نتبع الأقوال التي أتى بها المنكرون لدعم رأيهم لا نجد فيما بين أيدينا من مراجع غير أقوال قليلة لا تدل على حقيقة موقفهم دلالة كافية"(1).



وبعد هذه الجولة الموجزة في آراء العلماء أرى الأمور الآتية:

1. إن من التعسف بمكان نفي ظاهرة الأضداد جملةً وتفصيلاً فهذا أمر واقع لا مفر منه، ولا أرى فيه عيب على لغتنا العربية.

2. إن المتتبع لعدد من الألفاظ التي أوردها أرباب اللغة في مظانهم وجعلوها من الأضداد يجد الغلو والتكلف في تفسير معانيها، والأولى إخراجها من الضدية.

3. إن من ألّف في الأضداد كصاحبنا الأنباري، لم يؤلفوها إلا لقناعتهم بهذه الظاهرة، ومن أنكر هذه الظاهرة كثعلب لا يسير على إنكاره في مواضع أخرى، فقد أورد أمثلة على الأضداد في مجالسه(2).



--------------------------------------------------------------------------------

(1) اللسان / مادة ضد

(2) الكتاب 1/8،7 وينظر: فئة اللغة للصاحبي 96، المزهر 1/388.

(3) أضداد قطرب 244.

(4) الأضداد 7.

(5) أضداد أبي الطيب 1/1.

(3) دراسات في علم اللغة 218.

(4) ينظر: الأضداد في اللغة 227، فقه اللغة لرمضان عبد التواب 135.

(1) الأضداد 7.

(2) ينظر: المخصص 3/259.

(3) ينظر: الأضداد في اللغة 237.

(4) ينظر: المشترك اللغوي 199.

(5) ينظر: تأريخ أدب العرب 1/197.

(6) ينظر: التطور اللغوي التأريخي 92، الاشتراك والتضاد في القرآن الكريم 95.

(7) ينظر: تصحيح الفصيح 1/204، وينظر: الأضداد وموقف ابن دستورية منها- مجلة المورد العراقية- مجلد 2- ص42.

( ينظر: شرح أدب الكاتب 182.

(9) ينظر: ظاهرة الأضداد في اللغة العربية – رسالة ماجستير 51.

(1) مدخل تعريف الأضداد 13.

(2) ينظر: مجالس ثعلب 1/170 ، 2/490.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق



ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!   هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! I_icon_minitimeالثلاثاء 16 سبتمبر - 13:47

و جزاك الله خيرا اختى المشتاقة للقاء ربها على هذه النصيحة الغالية 00

و ارجو الا تحرمينى من نصائحك و تعليقاتك المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى يأتى الصباح
» حب بمعنى الكلمه
» حديث هزني بمعنى الكلمة،
» برنامج رائع بمعنى الكلمه لجلب التعاريف وتحديثها DriverScanner 2009 2.0.0.49
» هل تعلم ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: البلاغة و البيان في لغة القرءان-
انتقل الى: