منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

 وجوب النقاب بالقران والسنه

اذهب الى الأسفل 
+5
novo_121
القلب الطيب
الشهاب
فجر الاسلام
حبيبه
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 8 سبتمبر - 20:21

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "




]
ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )


انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الاسلام
اداره عامه
اداره عامه
فجر الاسلام


انثى عدد الرسائل : 990
العمر : 39
العمل/الترفيه : ربنا ييسر
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 8 سبتمبر - 23:10

موضوع مهم جدا يا حبيبة الله
اسأل الله ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه
جعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله

وجوب النقاب بالقران والسنه 72584968
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
الشهاب


ذكر عدد الرسائل : 1017
العمر : 41
العمل/الترفيه : محامى
المزاج : زى اى شاب من مصر
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 8 سبتمبر - 23:44

اختى موضوع النقاب يطول فيه الكلام ولكن للامام الالبانى رسالة عن النقاب تناول فيها الاحاديث التى يحتج بها مؤيدوا النقاب وفندها وتناول الاحاديث التى تبيح للمراة كشف الوجه والكفين وبين صحتها واصدر فتوى بذلك فارجعى اليها

بارك الله فيك اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelnor.ahlablog.com
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالإثنين 8 سبتمبر - 23:53

جزاك الله خير انت وفجر الاسلام لى الرد
لكن كشف الوجة فى الصلاة والاحرام فهذا دليل والادله كثيره فى الموضوع
وعلى العموم لو كان فريضه فا الاخوات تعملها
ولو فضيلة فيتحالى بها الاخوات
وكمان هو عفاف الى الاخت المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر - 0:01

تسلمى اختى حبيبة على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
novo_121


ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 43
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه 15751610
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر - 0:39

وجوب النقاب بالقران والسنه 15881612

مشكورة أختي حبيبة الله على هذه المشاركة الرائعة

وجوب النقاب بالقران والسنه 785245058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر - 20:47

شكرا على مروركم على الموضوع واتمنى من الله ان الافادة لى ولكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara




انثى عدد الرسائل : 41
العمل/الترفيه : reading
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر - 18:00

شكرا اختى على هذه الادله التى قدمتيها لنا فليس هناك اصح من الكتاب والسنه .
وجزاكى الله خيرا اختى وادعوا الله ان يستر نسائنا ونساء الموءمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالجمعة 12 سبتمبر - 15:11

وجزاكى اياة اختى
وشكراً على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 18:30

مشكوره اختنا الكريمه على الطرح الطيب
وفى اعتقادى الشخصى ان نترك هذا الامر للعلماء ولا نختلف فيه
لان فيه اكثر من راى
والذى يعتقد احد هذه الاراء صواب يجب ان يعمل به لانه راى عالم
مع الاحتفاظ باحترام اراء الاخرون وعدم المساس بارائهم باى قول لانهم علماء
مع تمنياتى للجميع بالصواب والخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
سلمى
مشرف ادارى
مشرف  ادارى



انثى عدد الرسائل : 1253
العمل/الترفيه : ربه اسرة
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 19:19

بصدق اخواتى كل من ردت على الموضوع
هل بالفعل تتنقبن
انا شخصيا لست منقبه
ولكنى محجبه
هناك ضروف لا تسمح بالنقاب كالمرض مثلا
او ضيق التنفس
او ان تكون المنقبه كالعلم فى البلد اى ان تكون منقبه دون خلق الله فى بلدها
فانها تلفت النضر اكثر من المحجبه
نقول بسير زمانك سير ولا نقول ان تخلع الحجاب لكونها مثلا فى دوله لا يوجد بها حتى الاسلام
نقول استفتى قلبك ولو افتوك
هل بالفعل جميع النسوه جميلات
اقول كثير من الاحيان يكون الرجل اجمل من زوجته ويلفت النضر اكثر منها
اقول استفتى قلبك ولو افتوك
النقاب لمن تريد الزياده بدينها ولا انكره عليها
لاكن لو كانت هذه الفتاه او الزوجه فى بيئه ومعها اطفال كثر على سبيل المثال واطفالها كل دقيقه يخرجون من البيت فما عساها ان تفعل
اتحشرهم لاجل نقابها ام تتركهم بالشارع حتى يربيهم الشارع ولا تدرك ما يفعلون
وعندما تكبر هذه الام ويدخل اصدقاء ولادها على بيتها ولا تعرف ما طبيعه هذه العلاقات
هل كونها محجبه تترك اولادها لاصدقائهم ولا تعرف شخصياتهم
ام تفهم طبيعه اصدقائهم حتى تكون عونا لهم وعونا عليهم

العلماء ذكروا وجوبه وبعض العلماء برضوا ذكروا عدم وجوبه ولو انى لا اذكر اى حديث او تقرير لا بوجبه ولا عدمه ولاكنى استفتى قلبىبما اراه وما يلزم للاسره وايضا للحفاض على نفسى واسرتى

لا اعتقد اننا ملكات جمال لهذه الدرجه لنقوم بالفتنه لسبب بسيط كثره التعرى بزمننا هذا
يجعل من الطفل والشاب والعجوز والى بيحتضر يتمنى نضره من اى مسفره او متعريه خاصا" بعد ان كثرت الفاضائيات والشات والكمرات وكل الفسق
جميل موضوعك ولاكنى ارى اننا ما زلنا نتمسك بالمضاهر حتى فى الدين
فالدين الاخلاق وليس الحجاب
ديننا اروع ما وهبه الله لنا
ولو ان كل انسان التزم باخلاقه وتمسك بها ما احتجنا للنقاب وما احتجنا ان نتكلم عنه
معلش اختى حبيبه سامحينى على رائى ولاكنه رائى ومتمسكه به رغم اننى فى يوم تمنيت النقاب ولكن ضروفى استعصت عليه حتى كبرت الان وصعب ان افكر حتى بلبسه
وللصدق لبسته فى العمره ويا ريت قدرت احمى نفسى من داخل الحرم نقسه وانا اطوف بكل ايمان وحب وتمنيت ان لم البسه والبس متل حال بلدى
احترم كل من تلبس النقاب بصدق لله فقط وليس للناس
احترم ايمانها
احترم حبها للنقاب
لا احترم ان تخلع النقاب بعد ان لبسته
احتى زماننا صعب جدا وفقكى الله واتمنى بالفعل ان تكون مرتديه النقاب
شكرا لتحملك ردى ربما يكون شويه صعب لان هذا رائى بصراحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 19:20

مشكور اخى على وضع رايك
لكن لما يوجد قران وحديث فا الواجب نعمل بهم

ولا نقول يوجد اختلاف بين العلماء

الان العلماء اتفقت انة واجب فى عصر الفتن
وهل يوجد عصر فية فتن اكثر من هذا العصر
واتمنا للجميع فعل الصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 19:29

اختى اولا مشكورة على ردك
ثانيا انا منتقبة والحمد الله نوية مقلعهوش
ثالث شىء مدام انتى مش مقتنعة بى اعطينى ادلتك بالقران والسنة لا بقول شيخ
رابعا مش الازم الا تلبس النقاب تكون حميلة من وجة نظرك الان الجمال نسبى
خامسا نتمنا من الله ان نمتثل بامهات المسلمين
ويارب نبقى معهم فى الاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 19:48

اختى الكريمه الذى يفسر الايات التى تقوليها هم العلماء لست انا ولا انتى فلهاذا قلت اننا يجب ان نسمع اراءهم فهم ادرى منى منكى
وليس كل العلماء اجمعوا على ما قلتى
يجب الا تجعلى الحوار للجدل
تمسكى بما انتى مقتنعه به
ولا تجادلى به ليكون رايك الاصوب
بل لانكى مؤمنه به
وقولى رايك
فمن اقتنع عمل به ومن لم تقتنع فهى اختك فى الاسلام
يجب ان تحترمى رايها
دون المساس برايك وبما تؤمنى به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 20:07

جزاك الله خير
لكن يكون الرد فى حوار وانا حوارى مع اى حد بالقران والسنة
لكن لما يوجد فى الردود الاخت سلمى هى كانت لبساة وقلعتة
فهذا مشكلتها لا داعى ان تقول ذاللك الكلام
انا مافردهوش على حد الان كل واحد يحاسب عن عملة
انا مقتنعة براى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
الجندى المصرى


ذكر عدد الرسائل : 12126
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 20:10

جزاكم الله خيرا اختنا الكريمه ونحن نحترم رايك ونؤيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raheel.yoo7.com/profile.forum
سلمى
مشرف ادارى
مشرف  ادارى



انثى عدد الرسائل : 1253
العمل/الترفيه : ربه اسرة
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر - 20:35

لكن يكون الرد فى حوار وانا حوارى مع اى حد بالقران والسنة
لكن لما يوجد فى الردود الاخت سلمى هى كانت لبساة وقلعتة
فهذا مشكلتها لا داعى ان تقول ذاللك الكلام
انا مافردهوش على حد الان كل واحد يحاسب عن عملة
انا مقتنعة براى




لا اختى ما لبسته بل تمنيته هناك فرق كبير بينهما
اتمنى ان تعيدى قراءه ردى
واقرئيه بقلبك وعقلك معا"
لو كنتى لابساه اتمنى ان يدوم حالك وفقك الله لكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريدة
اداره عامه
اداره عامه
فريدة


انثى عدد الرسائل : 1895
العمل/الترفيه : بدون عمل
المزاج : الحمد لله
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالثلاثاء 23 سبتمبر - 8:08

وجوب النقاب بالقران والسنه 15751510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالثلاثاء 23 سبتمبر - 22:46

وبارك الله فيكى اختى فريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه
اداره عامه
اداره عامه
حبيبه


انثى عدد الرسائل : 2637
الاوسمه : وجوب النقاب بالقران والسنه Aw110
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

وجوب النقاب بالقران والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب النقاب بالقران والسنه   وجوب النقاب بالقران والسنه I_icon_minitimeالخميس 2 أكتوبر - 16:39

وجوب النقاب بالقران والسنه 6d46a510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب النقاب بالقران والسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العلوم الاسلامية :: قسم الموضوعات الاسلاميه-
انتقل الى: