السلام عليكم جميعا
لا شك ان اى متدين يفكر الف مرة هل كل الغناء حرام ام ماذا؟
ولازالة اللبس تعالوا نقرا هذه الاراء لكبار علماء المسلمين
1-"واذا راوا تجارة اولهوا
الاية
عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فجاءت عير من الشام فانفتل الناس اليها حتى لم يبق الا اثنى عشر رجلا فانزلت الاية
واخرج الطبرانى فى اللهو " فكان الجوارى اذا نكحوا يمرون بالكير والمزامير فيتركون النبى قائما على المنبر وينفضون اليها
وفى قول النبى للسيدة عائشة " اما كان معكم من لهو فان الانصار يعجبهم اللهو
البخارى كتاب النكاح
2- الاحاديث التى استدل بها القائلون بالتحريم على فرض صحتها مقيدة بذكر الملاهى وبذكر الخمر والقينات والفسوق والفجور ولا يكاد حديث يخلوا من ذلك
ايضاح الدلالات فى سماع الالات للشيخ عبد الغنى النابلسى الحنفى
3- " قل من حرم زينة الله التى اخرج لعباده والطيبات
الاية
المراد بالطيبات فى الاية المستلذات
نيل الاوطار للشوكانى ج8 ص105
4- " وكذلك القول هنا بان التحريم من باب سد الذرائع او من باب درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ليس مقبولا فالموسيقى ليس الشان فيها دائما ان يصحبها الخمر وغيره من المنكرات فمثلها كمثل الجلوس على الطريق يجوز عند الخلو من المنكرات والحديث معروف
ومن هذا ناخذ ان من المباحات ما يحرم اذا اقترن به محرم وعندئذ تكون الحرمة طارئة بمعنى انها ليست حكما اصليا
ووقوفا عند الوسط من الاقوال نميل الى القول بان سماع الموسيقى وحضورمجالسهاوتعلمها ايا كانت من المباحات ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنة بالخمر والرقص والفجور او اتخذت وسيلة للمحرمات او اوقعت المنكرات او الهت عن الواجب
فتوى للشيخ جاد الحق شيخ الازهر السابق
مجلة الازهر شوال 1415
مارس 1995
5- الملاهى 3 اضرب
محرم وهو ضرب الاوتار والنايات والمزامير كلها والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها فمن ادام سماعها ردت شهادته
* مباح الدف وذكر اصحابنا واصحاب الشافعى انه مكروه فى غير النكاح وهو مكروه للرجال على كل حال
* اما الضرب بالقضيب فمكروه اذا انضم اليه محرم كالتصفيق والغناء والرقص وان خلا من ذلك لايكره لانه ليس بالة طرب ولا يطرب ولا يسمع منفردا بخلاف الملاهى ومذهب الشافعى فى هذا كمذهبنا
المغنى لابن قدامة ج10 ص240
6- عقد البخارى فى صحيحه ج9 ص171 فى اخر كتاب الاستئذان بابا بعنون كل لهو اذا شغله عن طاعة الله وعقب فى كتابه ارشاد السارى على هذا العنوان بقوله ولو كان ماذونا فيه كمن اشتغل بصلاة نافلة او تلاوة ذكر او تفكر فى معانى القران حتى خرج وقت المفروضة عمدا
7- كتب الشوكانى رسالة سماها " ابطال دعوى الاجماع على تحريم مطلق السماع
8- " والله عز وجل عطف اللهو على التجارة وحكم المعطوف حكم المعطوف عليه وبلاجماع تحل التجارة فثبت ان هذا الحكم مما ابقاه الشرع على ما كان عليه فى الجاهلية لانه غير محتمل ان يكون النبى حرمه ثم يمر به على باب المسجد يوم الجمعة ثم يعاتب الله عز وجل من ترك رسوله قائما وخرج ينظر اليه ويستمع ولم ينزل فى تحريمه اية ولا سن رسولنا سنة فعلمنا بذلك بقاءه على حاله
ابن القيسرانى كتاب الاستماع
9- "انما الاعمال بالنيات فمن نوى استماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق وكذلك كل شىء غير الغناء ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع ومحسن وفعله هذا من الحق ومن لم ينو طاعة لله ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الانسان الى بستانه متنزها وقعوده امام بيته متفرجا
المحلى لابن حزح ج9 ص60
لا تنسونى من دعاؤكم