منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 1:55 من طرف syrian girl

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل

» رسالة الى كل احرار وصحفيين العالم الأحرار A message to all the world are free and journalists Liberals
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالجمعة 23 أغسطس - 14:49 من طرف الجندى المصرى

» عروض الجزيره
اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو - 18:27 من طرف aljazeera_sweedy


 

 اعراب جزء عمّ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:16

وإنَّ كِتَابَ اللهِ أوْثَقُ شَـافعٍ .......وأغْنَى غَناءٍ واهِبًامُّتفضِّلاَ
وخَيْرُ جَليسٍ لا يُمَلُّ حديثُهُ....... وتَردادُهُ يزدادُ فيه تجمُّـلاَ
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ النَّاس: الآية 1 ].

قُلْ: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنتَ.
أعوذُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعلضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنا.
بربِّ: جار ومجرور، متعلقان بـ(أعوذُ). و"ربّ" مضاف.
النَّاسِ: مضاف إليه مجرور، وعلامه جرّه الكسرة الظاهرة علىآخره.
وجملة (أعوذ بربِّ النَّاسِ) في محل نصب مقول القول.

الآية الثانية ( ملك الناس )
ملك : صفة أو بدل مجرور و علامة جره الكسرةالظاهرة على آخره و هو مضافالناس : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرةالظاهرة على آخره .
الآية الثالثة ( إله الناس )
إله : بدل مجرور و علامةجره الكسرة الظاهرة على آخره و هو مضاف .
الناس : مضاف إليه مجرور و علامة جرهالكسرة الظاهرة على آخره

الآية الرابعة ( من شرّ الوسواس الخنّاس )
من : حرف جر مبني على السكون لا محلله من الإعرابشر : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره و هو مضافو الجار و المجرور متعلقان بالفعل أعوذ .
الوسواس : مضاف إليه مجرور و علامة جرهالكسرة الظاهرة في آخره.
الخنّاس : صفة للوسواس مجرورة و علامة جرها الكسرةالظاهرة في آخرها

الآية الخامسة: الَّذي يُوسْوِسُ في صُدُورِ النَّاسِ .

- (
الَّذي): اسم موصول، يجوزُ فيه ثلاثة أوجه:
*
الجرّ، علَى أنَّه نعتٌ لـ(الوسواسِ).
*
النَّصب، بإضمارِ: أذُمُّ، أو أعني.
*
الرَّفع، علَى أنَّه خبر لمبتدإٍمحذوفٍ.
- (
يُوَسْوِسُ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره: هُوَ.
- (
في صدورِ): جار ومجرور، متعلقان بـ(يوسوس). و(صدورِ) مضاف.
- (
النَّاسِ): مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة علىآخره.

الآية السادسة: مِنَالجنَّةِ والنَّاسِ.
-
منبيانيَّة متعلقةبـيوسوسُ؛ أي " ببيانٍ للَّذييوسوسُ " .
-
منابتدائيَّة متعلقةبـيوسوسُ؛ أي: يوسوسُ في صدورهممن جهةِ الجنَّةِ ومن جهةِ النَّاسِ .
-
منالتبعيضية؛ أي: كائنًامن الجنَّةِ والنَّاسِ. من كتاب"إعراب القرآن الكريم وبيانه" محيالدين الدرويش.وأرى إعرابًا -والعلم عند اللهِ- ولا أعلم مناسبتهللسياقِ:
منحرف جرٍّ مبني علىالسكونِ، والاسم المجرور محذوف تقديره "شرِّ" وهو مضاف،والجنَّةِ : مضاف إليهِ مجرور..؛أي من شرِّ الجنَّةِ ومن شرِّ النَّاسِ







إعراب سورة الفلقالآية الأولى ( قل أعوذ برب الفلق )
قل : فعل أمر مبني علىالسكون لا محل له من الإعراب و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت و جملة قلابتدائية لا محل لها من الإعراب .
أعوذ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا و جملة أعوذ في محل نصبمقول القول .
برب : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب و رب : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره و الجار و المجرور متعلقانبالفعل أعوذالفلق : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

الآية الثانية ( من شرّ ما خلق )
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له منالإعراب .
شرّ : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره و الجار والمجرور متعلقان بالفعل أعوذ .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضافإليه .
خلق : فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و الفاعل ضمير مستترجوازاً تقديره هو و جملة ( خلق ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

الآية الثَّالثة: ومِنشَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَبَ
(
الواو): عاطفة. (من شَرِّ): جار ومجرور، متعلِّقان بـ(أعوذُ)، و(شرِّ): مضاف، و(غاسقٍ): مضاف إليهمجرور، و(إذا): ظرف منصوب بـ(أعوذُ)، خافضٌ لشرطه، و(وقَبَ): فعل ماضٍ مبني علىالفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هُوَ، والجملة الفعلية في محلّ جرّ بإضافة (إذا) إليها.

الآية الرَّابعة: ومِنشَرِّ النَّفَّاثاتِ في العُقَدِ
(
الواو): عاطفة. (من شَرِّ): جار ومجرور، متعلِّقان بـ(أعوذُ)، و(شرِّ): مضاف،و(النَّفَّاثاتِ): مضاف إليه مجرور، (في العُقَدِ): جارّ ومجرور، متعلِّقانبـ(النفاثات).

الآية الخامسة: ومن شَرِّ حاسدٍ إذا حسَدَ
(
الواو): عاطفة. (من شَرِّ): جار ومجرور، متعلِّقان بـ(أعوذُ)، و(شرِّ): مضاف، و(حاسدٍ): مضاف إليهمجرور، و(إذا): ظرف منصوب بـ(أعوذُ)، خافضٌ لشرطه، و(حَسَدَ): فعل ماضٍ مبني علىالفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هُوَ، والجملة الفعلية في محلّ جرّ بإضافة (إذا) إليها



إعراب سورة الإخلاصالآية الأولى : ( قل هو الله أحد )
قل : فعل أمر مبنيعلى السكون لا محل له من الإعراب و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت و جملة قلابتدائية لا محل لها من الإعراب .
هو : ضمير منفصل ( ضمير الشأن ) مبني علىالفتح في محل رفع مبتدأ .
الله : لفظ الجلالة مبتدأ ثانٍ مرفوع و علامة رفعهالضمة الظاهرة على آخره .
أحد : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة على آخره و جملة الله أحد في محل رفع خبر المبتدأ الأول ( هو ) و جملة هوالله أحد في محل نصب مقول القول .



الآية الثَّانية: اللهُ الصَّمَدُ
(
اللهُ): مبتدأ. (الصَّمَدُ): خبر.

الآية الثَّالثة: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
(
لَمْ): حرف نفي،وجزمٍ، وقلبٍ. (يَلِدْ): فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستترتقديره: هو. ويُقالُ في (لَمْ يُولَدْ) مثل ما قيل في (لَمْ يَلِدْ)، والواوعاطفةٌ.

الآية الرَّابعة: ولَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أحَدٌالواو عاطفة. (لَمْ): حرف نفي، وجزمٍ، وقلبٍ. (يَكُن): فعل ناسخ مضارع مجزوم، وعلامة جزمهالسكون. (له): جار ومجرور، متعلِّقان بـ(كُفُوًا). (كُفُوًا): خبر مقدَّم منصوب. (أحَدٌ): اسم (يكن) مؤخَّر، مرفوع.

إلىإعرابِ سورة المسد:

قال الله تعالَى: تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وَتبَّ [ المسد: 1 ].

(
تبَّتْ): فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث.
(
يدا): فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنّى، وحُذفَتْ نونه للإضافة.
(
أبي): مضافإليه مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الستة، وهو مضاف.
(
لهبٍ): مضافإليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
(
وتبَّ): الواو عاطفة، (تبَّ): فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هُوَ. والجملة معطوفة على ماقبلها



الآية الثانية : ( ما أغنى عنه ماله و ما كسب )
ما : يجوز فيها وجهان الأول أن تكون نافية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب والثاني أن تكون استفهامية مبنية على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
أغنى : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر و الفاعل ضمير مستتر جوزاًتقديره هو .
عنه : عن حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب و الهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر و الجار و المجرور متعلقان بالفعل أغنى .
ماله : مال فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف و الهاءضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
و ما كسب : الواو حرف عطف مبنيعلى الفتح لا محل له من الإعراب و ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع معطوفعلى مال ، كسب : فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و فاعله ضمير مستترجوازاً تقديره هو و الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب و يجوز أنتكون ما مصدرية و يكون المصدر المؤول في محل رفع معطوف على مال أي ما أغنى عنهمالُه و كسبُه .
و الله أعلم .



الآية الثالثة: سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ .

(
سَيَصْلَى): السين للاستقبالِ، (يَصْلَى): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدّرة علىآخره، منع من ظهورها التعذّر، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. (نارًا): مفعول بهمنصوب. (ذاتَ): نعت منصوب، وهو مضاف. (لهبٍ): مضاف إليه مجرور.





الآية الرَّابعة: وامْرَأَتُهُ حَمَّالة الحَطَبِ .

(
امرأتُهُ): مبتدأ. (حمَّالة) في قراءة الرَّفعِ: خبر، وفي قراءة النَّصب: مفعول بإضمار: أذُمُّ. ويجوزُ في (امرأتُه) أن يكونَ معطوفًا علَى الضَّمير في (سَيَصْلَى)، وعلَىهذا الوَجْه: يكونُ في إعراب (حمَّالةُ) -بالرَّفع- أوجه: أن يكونَ نعتًا، أوبدلاً، أو عطف بيانٍ، أو خبرًا لمبتدإٍ محذوفٍ؛ أي: هي حمَّالةُ الحطبِ. و(حمَّالة) مضاف، و(الحَطَبِ): مضاف إليه.

الآية الخامسة: فيجِيدِها حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ

(
في جيدِها): خبر مقدّم. (حبْلٌ): مبتدأ مؤخّر. (من مَّسدٍ): صفة لـ(حَبْلٌ). والجملةُ خبَر (امرأتُهُ


عدل سابقا من قبل لحظة صفا في السبت 21 مايو - 13:49 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:18

إعراب سورة النصر:

الآية الأولى: إذا جَاءَ نَصْرُ اللهِ والفَتْحُ

- (
إذا) ظرفٌ لما يُستقبل من الزَّمانِ، واختُلِفَ في العاملِ فيه؛ فذهب مكيّ، وأبو حيَّان إلى أنَّ العامل فيه الفعل الّذي بعده؛ وهو (جاءَ)، وذهب الحوفيُّ، والزمخشريُّ إلى أنَّه (فسبِّحْ)، وردّ عليهما أبو حيَّان بأنّ ما بعد فاء الجواب لا يعمل فيما قبلها.
- (
جاءَ): فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
- (
نَصْرُ اللهِ): (نَصْرُ) فاعل، وهو مضاف، ولفظ الجلالة: مضاف إليه. وهو من إضافة المصدر إلى فاعله، والمفعول محذوف، تقديره: نصر اللهِ إيّاكَ والمؤمنين.
- (
والفَتْحُ): الواو عاطفة، (الفَتْحُ): معطوف على (نصرُ) مرفوع مثله.







الآية الثانية : ( و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً )
الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
رأيت : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة و التاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل و جملة ( رأيت ) في محل جر معطوفة على جملة (جاء نصر الله ...)
الناس : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يدخلون : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون وواو الجماعة ضمير متصل مبني السكون في محل رفع فاعل و الجملة في محل نصب حال .
في دين : الجار و المجرور متعلقان بالفعل يدخلون
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
أفواجاً : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
و يجوز أن تكون ( رأى ) علمية فتكون الناس مفعولاً به أوّلاً و جملة يدخلون في محل نصب مفعول به ثانٍ .
و الله أعلم .



الآية الثالثة: فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ واسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .

(
فسبِّحْ): الفاء واقعة في جواب الشرط، (سبِّحْ): فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنتَ.
(
بحَمْدِ رَبِّكَ): جار ومجرور، في موضع الحال، و(حَمْدِ): مضاف، و(ربِّ): مضاف إليه وهو مضاف، والكاف ضمير مضاف إليه.
(
واستغفره): الواو عاطفة، (استغفرهُ): فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنت، والهاء ضمير مفعول به. والجملة معطوفة على جملة (فسبِّحْ).
(
إنَّه): حرف ناسخ، والضمير اسمُه. (كانَ): فعل ماض ناسخ، واسمه ضمير مستتر، تقديره: هو. (توَّابًا): خبر (كان) منصوب. وجملة (كان توابًا) في محل رفع خبر (إنَّ). وجملة (إنَّه كان توَّابًا) تعليليَّة لا محلّ لها من الإعراب.

إعراب سورة الكافرون

قال الله تعالَى: قُلْ يا أيُّها الكافِرونَ [ الكافرون: 1 ].

(
قُلْ): فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنتَ. (يَا): حرف نداء مبني على السكون، لا محل له. (أيُّها): (أيُّ): منادى مبني على الضم، في محل نصب، و(ها) للتنبيه. (الكافرون): نعت لـ(أيُّ) مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محلّ نصب مقول القول.

لا أعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ [ الكافرون: 2 ].

(
لا): نافية. (أعبدُ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنا. (مَا): اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. (تعبُدون): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والعائد محذوف، وجملة (تعبدون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ [ الكافرون: 3 ].
الواو عاطفة. (لا): نافية، لا محل لها. (أنتم): ضمير منفصل مبني، في محل رفع مبتدأ. (عابدون): خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم. (مَا): اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل. (أعبدُ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا، والعائد محذوف، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

ولا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ [ الكافرون: 4 ].
الواو عاطفة. (لا): نافية، لا محل لها. (أنا): ضمير منفصل مبني، في محل رفع مبتدأ. (عابدٌ): خبر مرفوع. (مَا): اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل. (عَبَدتُّمْ): فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والميم للجمع، والعائد محذوف، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ [ الكافرون: 5 ].
تقدَّمَ إعرابُها.

وذكرَ المُعرِبونَ أنَّه يجوزُ في (ما) -في الآياتِ السَّابقةِ- أن تكونَ مصدريَّة.



لَكُمْ دِينُكُمْ ولِيَ دِينِ [ الكافرون: 6 ]

(
لكُمْ): جار ومجرور، خبر مقدَّم. (دينُكم): مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع. (ولِيَ): الواو عاطفة، (لِيَ): جار ومجرور، خبر مقدَّم. (دِينِ): مبتدأ مؤخَّر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على ما قبل الياء المحذوفة (أصلُ (دينِ): ديني) منع من ظهورها اشتغال المحلّ بحركة مناسبة الياء، وهو مضاف، والياء المحذوفة مضاف إليه. والجملة معطوفة على ما قبلها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:20

إعراب سورة الكوثر

الآية الأولى: إنَّا أعطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ .
(
إنَّا): (إنَّ): حرف مشبه بالفعل، مبني، لا محل له، و(نا): ضمير متصل مبني في محل نصب اسم (إنَّ). (أعطيناكَ): فعل ماضٍ مبني على السكون، لاتصاله بالضمير (نا)، و(نا): ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، و(الكاف): ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أوَّل. (الكوثرَ): مفعول به ثانٍ منصوب. وجملة (أعطيناك الكوثر) في محل رفع خبر (إنَّ).

والله تعالى أعلمُ.

فائدة:
الضمير المتصل (نا) يصحّ أن يقع في المواقع الإعرابية الثلاثة: الرفع، والنصب، والجرّ. فإذا اتَّصل بالفِعْلِ الماضي؛ كانَ مرفوعًا على أنَّه فاعل، أو منصوبًا على أنَّه مفعول به، ويكونُ آخِرُ هذا الفِعْلِ ساكنًا إن وقعَ فاعِلاً، ومفتوحًا إن وقع مفعولاً بهِ؛ ففي نَحْوِ: (ضَرَبْنَا) يكونُ (نا) فاعلاً، وفي نَحْوِ: (ضَرَبَنَا) يكونُ مفعولاً بهِ. أمَّا إذا كان الفعلُ مُضارِعًا، أو أمرًا؛ فإنَّه يكونُ مفعولاً به -لا غير-؛ نحو: (ينصرُنا)، و(انصُرْنَا). ويكونُ في محلِّ نصبٍ إذا اتَّصلَ بـ(إنَّ) وأخواتها، أو بفعلٍ -على ما تقدَّمَ بيانُهُ-. ويكونُ في محلِّ جَرٍّ إذا اتَّصلَ بحرفِ جَرٍّ، أو باسمٍ؛ فوقعَ مُضافًا إليه. وقد تقدّم في الآية الكريمة وقوعه مرفوعًا، ومنصوبًا. ويجمعُ ذلك قولُه تعالَى: رَبَّنَا إنَّنَا سَمِعْنَا مُنادِيًا ؛ فوقع مجرورًا في الأوَّل، منصوبًا في الثَّاني، مرفوعًا في الثَّالث

الآية الثانية: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
(
فصلِّ): الفاء للتعقيب، (صلِّ): فعل أمر مبني على حذف حرف العلَّة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنت. (لربِّكَ): جار ومجرور، متعلقان بـ(صلِّ). (وانْحَرْ): الواو عاطفة، (انحرْ): فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره: أنت. والجملة معطوفة على جملة (فصَلِّ).

الآية الثَّالثة: إنَّ شانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ .
(
إنَّ): حرف مشبه بالفعل، مبني على الفتح، لا محل له. (شانئكَ): اسم (إنَّ) منصوب، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل في محل جرّ مضاف إليه. (هُوَ): ضمير فصل لا محل له من الإعراب. (الأبتَرُ): خبر (إنَّ) مرفوع. وقيلَ: (هُوَ): مبتدأ، و(الأبترُ): خبره، والجملة الاسمية خبر (إنَّ). والأوَّل أوْلَى، ويُؤيِّدُهُ قولُهُ تعالَى: ولكن كانُوا هُمُ الظَّالِمينَ [ الزخرف ]. وجملة (إنَّ شانئك هو الأبتر) استتئنافيَّة، لا محل لها



إعراب سورة الماعون

الآية الأولى: أَرَأَيْتَ الَّذي يُكَذِّبُ بالدِّينِ .
(
أرأيتَ): فيها وجهان: إمَّا أن تكون بصريَّةً؛ فتتعدَّى إلى مفعولٍ واحدٍ؛ وهو -هنا- الاسم الموصول (الَّذي)، وإمَّا أن بمعنَى: (أخْبِرْني)؛ فتتعدَّى إلى مفعولين؛ الأوَّل: الاسم الموصول (الَّذي)، والثَّاني مُقدَّر، وقدَّره الحوفيُّ: (أليس مستحقًّا للعذابِ)، والزَّمخشريُّ: (مَنْ هُوَ). (يُكذِّبُ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هُوَ. (بالدِّينِ): جار ومجرور، متعلِّقان بـ(يُكذِّبُ). والجملة صلة الموصول لا محلَّ لها من الإعراب.

الآية الثَّانية: فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ .
(
فذلك): الفاء واقعة في جواب شرطٍ مقدَّر (وتُسمَّى: الفاء الفصيحة)، والتَّقدير: إن تأمَّلْتَه، أو إن طلبْتَ عِلْمَهُ. (ذلك): (ذا): اسم إشارة مبني على السكون، في محل رفع مبتدإ، واللام للبُعد، والكاف حرف للخطاب لا محل له من الإعراب. (الَّذي): اسم موصول خبر المبتدإ. (يدعُّ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. (اليَتِيمَ): مفعول به منصوب. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

الآية الثالثة: ولا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ .
الواو عاطفة. (لا): نافية. (يحضُّ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. (علَى طعامِ): جار ومجرور، متعلقان بـ(يحضُّ). و(طعامِ) مضاف، و(المسكينِ): مضاف إليه مجرور. والجملة معطوفة على ما قبلها.


إعراب سورة النصر:

الآية الأولى: إذا جَاءَ نَصْرُ اللهِ والفَتْحُ

- (
إذا) ظرفٌ لما يُستقبل من الزَّمانِ، واختُلِفَ في العاملِ فيه؛ فذهب مكيّ، وأبو حيَّان إلى أنَّ العامل فيه الفعل الّذي بعده؛ وهو (جاءَ)، وذهب الحوفيُّ، والزمخشريُّ إلى أنَّه (فسبِّحْ)، وردّ عليهما أبو حيَّان بأنّ ما بعد فاء الجواب لا يعمل فيما قبلها.
- (
جاءَ): فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
- (
نَصْرُ اللهِ): (نَصْرُ) فاعل، وهو مضاف، ولفظ الجلالة: مضاف إليه. وهو من إضافة المصدر إلى فاعله، والمفعول محذوف، تقديره: نصر اللهِ إيّاكَ والمؤمنين.
- (
والفَتْحُ): الواو عاطفة، (الفَتْحُ): معطوف على (نصرُ) مرفوع مثله.

والله أعلمُ.


الجملة الفعلية : " جاء نصرُ .." في محلِّ جرًّ بإضافة إذا إليها

الآية الرابعة: فَوَيْلٌ للمُصلِّينَ .
(
فويلٌ): الفاء للتسبُّب. (وَيْلٌ): مبتدأ مرفوع، وجازَ الابتداءُ به مع كونِهِ نكرةً؛ لأنَّ المُرادَ به الدُّعاء. (للمصلِّين): جار ومجرور، متعلقان بمحذوف خبر المبتدإِ.

الآية الخامسة: الَّذين هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ .
(
الَّذينَ): اسم موصول، يجوزُ فيه ثلاثة أوجه: أن يكونَ مجرور المحلِّ علَى أنَّه نعتٌ لـ(المصلِّين)، أو بدل منه، أو عطف بيان، ويجوزُ أن يكونَ في محلّ رفع، على أنه خبر لمبتدإٍ محذوفٍ؛ أي: هم الَّذين، ويجوزُ أن يكونَ في محلّ نصب، بإضمارِ: أعني. (هُم): ضمير منفصل مبتدأ. (عن صلاتهم): جار ومجرور متعلقان بـ(ساهون)، و(صلاتهم) مضاف ومضاف إليه. (ساهون): خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم. وجملة (هم عن صلاتهم ساهون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

الآية السَّادسة: الَّذينَ هُمْ يُراؤُونَ .
(
الذين): اسم موصول، يُقال فيه ما قيل في إعراب الاسم الموصول في الآية السابقة، ويكونُ تابعًا له، أو لـ(المصلِّين). (هُم): ضمير منفصل مبتدأ. (يراؤونَ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متصل مبني، في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية خبر المبتدإ. وجملة (هم يراؤون) صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.

الآية السابعة: وَيَمْنَعُونَ الماعُونَ .
(
ويمنعون): الواو عاطفة، (يمنعون): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متصل مبني، في محل رفع فاعل. (الماعونَ): مفعول ثانٍ. والمفعولُ الأوَّل محذوفٌ، والتقدير: ويمنعونَ النَّاسَ، أو الطَّالبينَ. والجملة معطوفة على ما قبلها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:23

إعراب سورة قريش

الآية الأولى: لإيلافِ قُرَيْشٍ .

(
لإيلافِ قُريْشٍ): اختُلِفَ في متعلَّقِهِ علَى أوجُهٍ:
1- فقيل: متعلِّق بـ(فجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ) في السُّورةِ قبلَها (سورة الفيل)، وهُما في مُصحفِ أُبيٍّ سورةٌ واحدةٌ، لا فَصْلَ بينهما. وإليه ذَهَبَ أبو الحسن الأخفش. ورَدَّهُ جماعةٌ بأنَّ هذا يقتضي أن تكونَ سورة قريشٍ بعض سورة الفيل، وإجماعُهُم علَى أنَّهما سُورتان، والفَصْلُ بينهما= يرُدُّ هذا القولَ.
2- وقيلَ: متعلِّق بمحذوفٍ؛ تقديرُهُ: (فَعَلْنَا ذلكَ)؛ أي: إهلاكَ أصحاب الفيل، وقيل: تقديره: (اعْجَبوا).
3- وقيلَ: متعلِّقٌ بقولِهِ تعالَى: فَلْيُعْبُدوا ، وقد وقعَتِ الفاءُ هُنا في جوابِ شرطٍ مقدَّرٍ؛ أي: فإن لَّم يعبدوه لسائرِ نِعَمِهِ عليهم؛ فليعبدوهُ لإيلافِهِم؛ وهو أظهَرُ نِعمِهِ عليهم. قالَه الزَّمخشريُّ، وهو رأيُ الخليلِ قبلَهُ.
و(إيلافِ): مضافٌ، و(قُرَيْشٍ): مضاف إليه مجرور.

الآية الثانية: إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ والصَّيْفِ .

(
إيلافِهِمْ): توكيد لفظي، مجرور، وهو مضاف، والهاء ضمير مضاف إليه، والميم للجمع. وهو من إضافة المصدر إلى فاعله.
(
رِحْلَةَ): مفعول به للمصدر (إيلافهم)، وهو مضاف.
(
الشِّتاءِ): مضاف إليه مجرور.
(
والصَّيْفِ): الواو عاطفة، (الصَّيف): معطوف على (الشِّتاءِ) مجرور مثله.

الآية الثالثة :
(
فليعبدوا ربّ هذا البيت )
الفاء فصيحة واقعة في جواب شرط مقدر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب .
اللام : لام الطلب حرف جزم مبني السكون لا محل له من الإعراب .
يعبدوا : فعل مضارع مجزوم باللام و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأمثلة الخمسة و واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .
ربّ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
البيت : بدل أو عطف بيان مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره

الآية الرَّابعة: الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ .

(
الَّذي): اسم موصول مبني، في محل نصب نعت لـ(ربَّ).
(
أطعمهم): فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم للجمع.
(
من جوعٍ): جار ومجرور، متعلقان بـ(أطعمهم)، و(مِن) للتعليل.
والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(
وآمنهم): الواو عاطفة. (آمنَهم): فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم للجمع.

إعراب سورة التكاثر

الآية الأولى : ألهاكم التكاثر

ألهاكم : فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر . والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم . والميم : علامة الجمع .

التكاثر : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة ألهاكم التكاثر استئنافية لا محل لها من الإعراب



الآية الثانية: حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ .

(
حتى): عاطفة. (زرْتُم): فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل: ضمير متصل مبني على الضم، في محل رفع فاعل، والميم للجمع. (المقابرَ): مفعول به منصوب. والجملة معطوفة على جملة (ألهاكم التكاثر) لا محل لها من الإعراب.

الآية الثالثة: كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ .
(
كلا): حرف ردع، وزجر. (سوف): حرف استقبال. (تعلمونَ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والمفعول محذوف.

الآية الرابعة: ثُمَّ كلاَّ سوف تعلمونَ .
(
ثُمَّ): حرف عطف. (كلا سوف تعلمونَ): تقدَّم إعرابُه. وجعله ابنُ مالكٍ توكيدًا لفظيًّا.



الآية الخامسة: كلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ اليَقِينِ .
(
كلا): حرف ردع، وزجر. (لو): حرف امتناع لامتناع. (تعلمونَ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. (عِلْمَ): مفعول مطلق منصوب، وهو مضاف. (اليقينِ): مضاف إليه مجرور. وجواب الشرط محذوف، قيل في تقديره: لفعلتُم ما لا يُوصف، وقيل: لرجعتُم عن كفركم.

الآية السادسة: لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ .
(
اللام): واقعة في جواب قسم مقدَّر. (تروُنَّ): فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو: واو الجماعة، ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون: نون التوكيد الثقيلة، والرؤية بصرية. (الجحيمَ): مفعول به منصوب. وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب

الآية السابعة: ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ اليَقِينِ .
(
ثُمَّ): حرف عطف. (لترونَّها): (لَتَرَوُنَّ): تقدَّم إعرابها في الآية السابقة، و(ها): ضمير متصل مبني، في محل نصب مفعول به. (عينَ): نائب عن المفعول المطلق منصوب، وهو مضاف. (اليقينِ): مضاف إليه مجرور. والجملة معطوفة على جملة جواب القسم قبلها، لا محل لها من الإعراب

الآية الثامنة: ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ .
(
ثم): حرف عطف. (لتسألنَّ): اللام واقعة في جواب قسمٍ مقدَّر، (تُسألُنَّ): فعل مضارع لما لم يُسمَّ فاعله، مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة -لالتقاء الساكنين- نائب فاعل، والنون: نون التوكيد الثقيلة. (يومئذٍ): (يومَ): ظرف زمان منصوب، متعلق بـ(تُسألنَّ)، وهو مضاف، (إذٍ): ظرف لما مضى من الزمان، مبني على السكون، في محل جر مضاف إليه، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والتنوين عوض عن جملة محذوفة. (عن النعيمِ): جار ومجرور، متعلقان بـ(تسألنَّ). والجملة معطوفة على ما قبلها، لا محل لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:26



الآية الأولى: ألَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بأصْحَابِ الفِيلِ .

(
أَلَمْ): الهمزة للاستفهام، والاستفهامُ هنا للتقرير، (لَمْ): حرف نفي، وقلب، وجزم. (تَرَ): فعل مضارع مجزوم بـ(لَمْ)، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا، تقديره: أنتَ. (كيف): اسم استفهام مبني على الفتح، في محل نصب مفعول مطلق؛ إذ المعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَلَ رَبُّكَ. (فعلَ): فعل ماض مبني على الفتح. (ربُّكَ): فاعل مرفوع، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. (بأصحابِ الفيلِ): جار ومجرور، متعلقان بـ(فَعَل)، و(أصحابِ): مضاف، و(الفيلِ): مضاف إليه مجرور. وجملة (فَعلَ رَبُّكَ) في محل نصب، سدَّت مسدَّ مفعولي (تَرَ).

. الآية الثانية: أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ في تَضْلِيلٍ .

(
ألَمْ): الهمزة للاستفهام، والاستفهام هنا تقريري. (لَمْ): حرف نفي، وقلب، وجزم. (يَجْعَلْ): فعل مضارع مجزوم بـ(لَمْ)، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. (كيدَهُمْ): مفعول به أول منصوب، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل في محر جر بالإضافة، والميم للجمع. (في تضليلٍ): جار ومجرور، في موضع المفعول الثاني.

الآية الثالثة: وأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ .
(
وأرسلَ): الواو عاطفة، (أرسلَ): فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. (عليهم): جار ومجرور، متعلقان بـ(أرسل). (طيرًا): مفعول به منصوب. (أبابيلَ): نعت لـ(طيرًا) منصوب مثله. والجملة معطوفة على ما قبلها.

الآية الرابعة: تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ .

(
ترميهم): ترمي: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على آخره، منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هي، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم للجمع. (بحجارةٍ): جار ومجرور، متعلقان بـ(ترميهم). (من سجيل): جار ومجرور، نعت لـ(حجارةٍ). وجملة (ترميهم بحجارة) في محل نصب نعت لـ(طيرًا).

الآية الخامسة ( فجعلهم كعصف مأكول )
الفاء حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
جعلهم : جعل فعل ماض مبني على الفتح و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ( هو ) و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول و الميم دالة على الجمع مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .
كعصفٍ : الكاف حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و عصف اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره و الجار و المجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب مفعول به ثانٍ .
مأكول : صفة مجرورة و علامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرها .
و يجوز أن تكون الكاف اسماً في محل نصب مفعول به أول ( بمعنى مثل ) و عصف مضاف إليه.

إعراب سورة الهمزة

الآية الأولى: وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ .

(
ويلٌ): مبتدأ مرفوع [ وقد تقدَّمَ ذِكْرُ ما سوَّغَ الابتداءَ به مع كونِهِ نكرةً ]. (لكلِّ هُمَزةٍ): جار ومجرور، متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، و(كُلِّ) مضاف، و(همزةٍ): مضاف إليه مجرور. (لُمَزةٍ): نعت لـ(همزةٍ) مجرور مثله. والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعرابِ.

والله أعلمُ.

الآية الثانية
(
الذي جمع مالاً و عدّده )
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة
جمع : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو و جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .
مالاً : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
و عدده : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , عدّده : فعل ماض مبني على الفتح و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في نصب مفعول به .
و جملة عدّده لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة الصلة .

الآية الثَّالثة: يَحْسَبُ أنَّ مَالَهُ أخْلَدَهُ .

(
يحسبُ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. (أنَّ): حرف ناسخ، مشبه بالفعل، لا محل له من الإعراب. (مالَهُ): اسم (أنَّ) منصوب، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مضاف إليه. (أخلده): فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو، والهاء ضمير متصل مفعول به. وجملة (أخلده) في محل رفع خبر (أنَّ). والمصدر المؤول (أن ماله أخلده) في محل نصب، سدَّ مسد مفعولي (يحسب). وجملة (يحسب أن ماله أخلده) استئنافية لا محل لها، أو في محل نصب على الحال.

الآية الرابعة: كلاَّ لَيُنبَذَنَّ في الحُطَمَةِ .
(
كلاَّ): حرف ردع، وزجر، لا محل له من الإعراب. (لَيُنبَذَنَّ): اللام واقعة في جواب قسم مقدَّر، (يُنبَذَنَّ): فعل مضارع لما لم يُسمَّ فاعله، مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره: هو. (في الحطمةِ): جار ومجرور، متعلقان بـ(يُنبذَنَّ). وجملة (لينبذنَّ) لا محل لها من الإعراب؛ لأنها جواب القسم.



الآية الخامسة: ومَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ .

(
ومَا): الواو استئنافية، (ما): اسم استفهام مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ. (أدراك): فعل ماض مبني على الفتح المقدر، منع من ظهوره التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح، في محل نصب مفعول به أول. وجملة (أدراك) في محل رفع خبر المبتدأ. (ما): اسم استفهام مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ. (الحُطَمَةُ): خبر المبتدأ مرفوع. وجملة (ما الحطمة) في محل نصب مفعول به ثان للفعل (أدراك). وجملة (ما أدراك ما الحطمة) استئنافية، لا محل لها من الإعراب.

الآية السادسة: نَارُ اللهِ الموقَدَةُ .

(
نارُ اللهِ): خبر لمبتدإ محذوف؛ والتقدير: هي نارُ اللهِ، و(نار) مضاف، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. (الموقدةُ): نعت مرفوع.

الآية السابعة: الَّتي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ .

(
الَّتي): اسم موصول مبني في محل رفع نعت لـ(نارُ اللهِ)، ويجوز فيه القطع؛ فيكون في محل رفع بإضمار مبتدإٍ، وفي محل نصب بإضمار أعني. (تطَّلعُ): فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هي. (على الأفئدة): جار ومجرور، متعلقان بـ(تطَّلعُ). وجملة (تطلع على الأفئدة): صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.الآية الثامنة: إنَّها عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ .
(
إنَّها): (إنَّ): حرف مشبه بالفعل، و(ها): ضمير متصل مبني في محل نصب اسم (إنَّ). (عليهم): جار ومجرور، متعلقان بـ(مؤصدة). (مؤصدةٌ): خبر (إنَّ) مرفوع.

الآية التاسعة: في عَمَدٍ مُّمَدَّدةٍ .
(
في عمدٍ): جار ومجرور، اختُلفَ فيه؛ فقيل: في موضع الحال من الضمير في (عليهم)، وقيل: نعت لـ(مؤصدة)، وقيل: خبر لمبتدإ محذوف. (ممدَّدةٍ): نعت لـ(عَمَدٍ) مجرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 13:28



إعراب سورة العصر

الآية الأولى: والعَصْرِ .
الواو: حرف قسم، وجرّ. (العصرِ): اسم مجرور بالواو، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف.

الآية الثانية: إنَّ الإنسانَ لفي خُسْرٍ .
(
إنّ): حرف مشبه الفعل، لا محل له من الإعراب. (الإنسان): اسم (إنَّ) منصوب. (لفي خُسْرٍ): اللام المزحلقة: حرف لا محل له، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر (إنَّ). والجملة جواب القسم، لا محل لها من الإعراب.

الآية الثالثة: إلاَّ الَّذينَ آمَنوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وتَوَاصَوْا بالحَقِّ وتَوَاصَوْا بالصَّبْرِ .
(
إلاَّ): حرف استثناء، لا محل له. (الَّذين): اسم موصول مبني في محل نصب مستثنى بإلاَّ. (آمنوا): فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. (وعملوا): الواو للعطف، (عملوا): فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. (الصَّالحاتِ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مؤنث سالم، وجملة (عملوا الصالحات) معطوفة على جملة الصلة، لا محل لها. (وتواصَوْا): الواو عاطفة، (تواصَوْا): فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. (بالحقّ): جار ومجرور متعلقان بـ(تواصَوْا). والجملة معطوفة على ما قبلها. (وتواصَوْا بالصَّبْرِ): يقال في إعرابها مثل ما قيل). وتواصلوا بالحق اعرابه متل ما قلبها



منقول............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
صـــافـــى


انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Aw110
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 16:24

يااااااااه دا الواحد هيبقى استاذ فى النحو بعد كدة
تسلمى اختى وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : اعراب جزء عمّ Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

اعراب جزء عمّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب جزء عمّ   اعراب جزء عمّ I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 17:50

انشالله بتستفيدو شاكرة مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراب جزء عمّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة في اعراب القران
» طفل يعرب كلمة {غزة} اعراب تدمع له العيون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: البلاغة و البيان في لغة القرءان-
انتقل الى: