منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:09 من طرف الجندى المصرى

»  غزه تنتصر لأمه معاقه
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر - 11:01 من طرف الجندى المصرى

» عيدنا الكبير عودة الآقصى الأسير
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالإثنين 17 يونيو - 11:38 من طرف الجندى المصرى

» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل


 

  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم يوسف
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
أم يوسف


انثى عدد الرسائل : 393
العمل/الترفيه : رضا الرحمن
المزاج : أنا لـست من تأسر الحلي صباها فكنوزي قلائــــــــــــــــــد القرآنِ وحجاب الإســلام فوق جبـيـنــي هو عندي أبهــــــــى من التيجانِ
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Mod
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل - 14:06

أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات
القبر روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النيران
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: التعليق على الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 50
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف



ذَكَره القرطبي في تفسيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال : إن القبر يُكَلِّم العبد إذا وُضِع فيه ، فيقول : يا ابن آدم ما غَرَّك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة ؟ ألم تعلم أني بيت الحق ؟ يا ابن آدم ما غَرَّك بي ، لقد كنت تمشي حولي فدادا .
قال أبو عبيد : والمعنى ذا مال كثير وذا خيلاء .

ورواه الذهبي في العلو " مرفوعا " بلفظ : " يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ، ما غَرّك بى ، إذ كنت تَمُرّ بي ، ألم تعلم أنى بيت الظلمة والفتنة والوحدة و الدود ، فإن كان مُصلحا أجاب عنه مجيب القبر ، فيقول : أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟ فيقول : إذًا أعود عليه خضرا ، ويعود جسمه نورا ، ويُصْعَد بروحه إلى رب العالمين .

وضعّفه الإمام الذهبي بقوله : هذا حديث غريب ، وابن أبي مريم ضعيف مِن قِبَل حِفظه .

والله تعالى أعلم .


سؤال
شيخنا الكريم:

هل صحيح ما جاء من نداء القبر للإنسان 5 مرات؟ وهل صحّ الحديث المروي فيه؟

إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول:
أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا قراءة القرآن الكريم
أنا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب فأحمل الفراش وهو العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو باسم الله
أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر على طهري قول الشهادتين يمكن لك أن تجاوبهم


وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"يقول القبر للميت حين يوضع فيه: ويحك يا ابن آدم! ما غرك؟! ألم تعلم أني بيت الظلمة، وبيت الوحدة، وبيت الدود؟".

الجواب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه والتابعين ،،، وبعد :

لا يصح هذان الحديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم
فالاول ذكره الزبيدي في شرحه على الاحياء – إحياء علوم الدين - للغزالي ومعلوم كثرة وجود الاحاديث الضعيفة والموضوعة في هذا الكتاب

والثاني رواه ابونعيم في الحلية 6/90 وكذا الزبيدي في الكتاب السابق 6/301 و 10/395
ولا يصح أيضا ،،،

ومن أنفع كتب الحديث في الترغيب والترهيب كتاب الامام المنذري وقد قام على تحقيقه العلامة الألباني رحمه الله تعالى ففيه غنية عن الكتب التي تحوي الضعيف والمكذوب من الاحاديث
والله تعالى أعلم ،،،

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه
فضيلة الشيخ محمد النجدي


أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر .
رواه عبد الرزاق عن الحسن البصري ، وهو مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف
الشيخ عبد الرحمن السحيم



السؤال :.
ما مدى صحة الحديث الذي يقول من أحيا ليلتي العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب أو كما قال رسولنا الكريم... وماذا يعني وجزاكم الله خيرا

...

الاجابة : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
ليلة العيد كغيرها من الليالي لم يصح في الحث على إحيائها حديث، وجميع الأحاديث الواردة في الحث على إحيائها إما ضعيفة ضعفا بينا وإما موضوعة ثبت كذبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فتخصيص هذه الليلة بالقيام دون غيرها ليس مشروعا، بل يكون أمرا مبتدعا لا دليل عليه.
وأما مجرد التنفل فيها كبقية الليالي دون اعتقاد أفضلية خاصة لها فليس ممنوعا.
والله أعلم.



ما ورد من احاديث في شأن ليلة العيد



هذا الحديث رواه ابن ماجه (1782) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ) .

وهو حديث ضعيف ، لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

قال النووي في "الأذكار" :وهو حديث ضعيف رويناه من رواية أبي أمامة مرفوعاً وموقوفاً ، وكلاهما ضعيف انتهى .

وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين : إسناده ضعيف .

وقال الحافظ ابن حجر : هذا حديث غريب مضطرب الإِسناد . انظر : "الفتوحات الربانية" (4/235) .

وذكره الألباني في ضعيف ابن ماجه وقال : موضوع .

وذكره في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (521) وقال : ضعيف جدا .

والحديث رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) .

وهو ضعيف أيضاً .

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمر بن هارون البلخي والغالب عليه الضعف ، وأثنى عليه ابن مهدي وغيره ، ولكن ضعفه جماعة كثيرة . والله أعلم .

وذكره الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (520) وقال : موضوع .


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :

" الأَحَادِيثُ الَّتِي تُذْكَرُ فِي لَيْلَةِ الْعِيدَيْنِ كَذِبٌ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم" انتهى


قولي عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، و إدبار نهارك ، و أصوات دعاتك ، و حضور صلواتك ، أسألك أن تغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - ...الصفحة أو الرقم: 4123
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك . . .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 149
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك ، وحضور صلواتك ؛ فاغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أقول عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك ، فاغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 639
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
-----------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب اللهم إن هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فاغفر لي
الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 530
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يوسف
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
أم يوسف


انثى عدد الرسائل : 393
العمل/الترفيه : رضا الرحمن
المزاج : أنا لـست من تأسر الحلي صباها فكنوزي قلائــــــــــــــــــد القرآنِ وحجاب الإســلام فوق جبـيـنــي هو عندي أبهــــــــى من التيجانِ
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Mod
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل - 1:04


الحديث(1):-
مايروى من القول ((لو اعتقد أحدكم بحجر لنفع))

قال ابن القيم رحمه الله:- هو من كلام عباد الأصنام الذين يحسنون ظنهم بالأحجار.

وقال ابن حجر لا أصل له.

الحديث (2):-

((من حج ولم يزرني فقد جفاني))

سُئل ابن تيميه رحمه الله:-فأجاب بان هذا الحديث كذب. ثم قال : فإن من جفاء النبي باتفاق المسلمين ولم يثبت عنه حديث في زيارة قبره بل هذا الاحاديث التي تروي كمثل ((من زارني وزار أبي في عام واحد ضمن له الجنة)) و أمثال ذلك كذب باتفاق العلماء.

الحديث(3):-

((من زار قبري فقد وجبت له شفاعتي))

سئل عنه شيخ الإسلام فقال:-

وأما قوله( من زار قبري فقد وجبت له شفاعتي)) وأمثال ذلك ما روي في زيارة قبره فليس منها شئ صحيح ولم يرو احد من أهل الكتب المعتمدة منها شئ لا أصحاب الصحيح كالبخاري ومسلم ولا أصحاب السنن كابي داود والنسائي ولا الأئمة من آهل المسانيد كالإمام احمد وأمثاله ولا اعتمد احد أئمة الفقه : كمالك والشافعي..بل عامة الاحاديث

الحديث (5):-

(( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد))

وهو دارج على السنة كثير من الناس وهو حديث ضعيف جدا ويغني عنه قوله عليه الصلاة والسلام(( من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)) أخرجه ابن ماجه وابن حبان والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما .

الحديث (6):-

((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا))

لم يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما صح من كلام ابن مسعود رضي الله عنه

وفي قوله تعالى (( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) العنكبوت 45 – وهي أعظم وعظ لمن أراد الوعظ.

الحديث(7):-

و مما شاع عند الناس ان الرسول رأى رجلا يعبث بلحيته في الصلاة فقال(( لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه)).

وهو حديث موضوع كما نص أهل العلم .

وقد روي من قول ابن المسيب رحمه الله ولا يصح أيضا وبكل حال يغني عنه قوله تعالى((قد افلح المؤمنون(1) الذين هم في صلاتهم خاشعون)) المؤمنون 1/2

الحديث(Cool:-

وما شاع على ألسنة بعض أئمة المساجد وغيرهم قولهم((إن الله لا ينظر الى الصف الأعوج )).

يقول هذا بعض الأئمة اذا رأوا الصف فيه اعوجاج .

هذا القول لا يصحّ من قول النبي عليه الصلاة والسلام والعجب ان كتب الاحاديث الموضوعة لم تذكرة حسب البحث فلعله مما وضع في الأزمنة المتأخرة بكل حال فعلى الأئمة ان يمتثلوا بما ثبت في السنة كقوله (( أتموا الصفوف)) أخرجه مسلم.
وكقوله علية الصلاة والسلام(( استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم )) أخرجه مسلم.
وقوله(( سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة)) متفق عليه.
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

الحديث(9):-

ومما اشتهر وتناقله كثير من الناس على انه من كلام النبي عليه الصلاة والسلام.. حديث((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) .

سُئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال معناه صحيح ولكن لايعرف له سند ثابت . انتهى من كلامه.

ويغني عن هذا الحديث الذي لا يثبت قوله تعالى ((وإنك لعلى خلق عظيم)) وكذا ما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم في وصف النبي عليه الصلاة والسلام بأنه أحسن الناس خلقاً .

الحديث(10):-

ومن الاحاديث الضعيفة ما اشتهر على ألسنة كثير من الناس ولفظه(( خير الأسماء ما عُبّد وما حُمّد)) ويروى بلفظ((أحب الأسماء الى الله ماعُبّد وما حُمّد)).

وهو حديث باطل وقال بعضهم لا أصل له..

ويغني عن ذلك ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمر قال رسول الله عليه الصلاة والسلام((أحب الأسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن ))

الحديث(11):-

ومما درج قولهم (( الساكت على الحق شيطان اخرس )) وليس هذا حديث ولكنه من قول بعض الزهاد.

وقد ذكره ابن عماد الحنبلي في كتابه (شذرات الذهب) من قول ابن علي الدقاق.

ويغني عن هذا ما تكاثرت به النصوص من تحريم كتم الشهادة كقوله تعالى((ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)) وكذا ما جاء من وجوب الأمر بالمعروف قولاً أو فعلاً لمن قدر عليه وانه من لم يفعل ذلك فهو على خطر عظيم.

الحديث(12):-

ومما تواتر على الألسنة وحفظه الصغار والكبار قولهم ((النظافة من الإيمان)) وهذا القول تصدر به كلمات ومقالات على انه حديث عن النبي وعلى شهرته ولهج الألسنة به فإنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.

وقد ورد حديث مقارب له في اللفظ(( والنظافة تدعو الى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة )) وهو حديث ضعيف جدا في إسناده إبراهيم بن حيان ترجم له ابن عدي في الكامل وذكر ان عامة أحاديثه موضوعة.

ويغني عن هذا الحديث المزعوم ما جاء في الأمر والحث ومدح التنظف والتجمل .
كقوله تعالى(( يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)) الاعراف31.
وقوله عليه الصلاة والسلام ((ان الله جميل يحب الجمال ))أخرجه مسلم.

الحديث (13):-

ومما اشتهر على ألأسنة بعض الناس (( الوحدة خير من جليس السوء)).

وهذا لم يصح عن الرسول وورد من قول عمر وأبى ذر وأبى الدرداء

رضي الله عنهم وبكل حال فقد جاء في السنة التحذير من جليس السوء وتشبيهه بنافخ الكير الذي يحرق الثياب أو توجد منه الريح الخبيثة .

الحديث(14):-

ومما درج على ألأسنة الناس أيضا((اطلبوا العلم ولو بالصين)) ولا يصح هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام.

قال ابن حبان هذا الحديث باطل لا أصل له وذُكر هذا الحديث للإمام احمد فأنكره إنكارا شديدا.

وبكل حال فيغني عن هذا الحديث الباطل ما جاء في النصوص الكثيرة الحاثة على طلب العلم وفضل تحصيله قوله عليه الصلاة والسلام ((طلب العلم فريضة على كل مسلم)) أخرجه جمع من أهل العلم ومنهم الطبراني والخطيب والبيهقي وغيرهم عن انس وابن سعيد وغيرهما رضي الله عنهم.
وكقوله عليه الصلاة والسلام (( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وان فضل العالم على العابد كفضل ليلة البدر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يرثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر)) أخرجه الإمام احمد وأصحاب السنن عن أبي الدرداء رضي الله عنه .

الحديث(15):-

ومما ظن كثير من الناس انه حديث صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام ما ورد بلفظ((سلمان منا آل البيت )).

والحق في ذلك انه لا يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وقد صح عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الحديث (16):-

ومما تواتر على ألسنة الناس على انه حديث قولهم(( آخر الدواء الكي )) وهذا القول ليس بحديث وذكره الحافظ ابن حجر في الفتح ونسبه الى أمثال العرب.

وفقد ذكره غير واحد ممن صنفوا أمثال العرب.



الحديث (17):-
ومما اشتهر على ألسنة العامة والخاصة قولهم (( يخلق من الشبه أربعين)) وبعض الناس ينسبه الى النبي عليه الصلاة والسلام وهذا محذور.

وبكل حال فهذا ليس بقول النبي عليه الصلاة والسلام ثم لا يُسلم بصحة معناه.

الحديث (18):-

ومما شاع على ألسنة الناس بأنه حديث عن النبي قولهم (( ان الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقرآن)) .

والصواب في هذا لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام بل الصواب أنه مشهور من كلام عثمان رضي الله عنه كما أشار الى ذلك بعض الأئمة كابن عبد البر وابن الأثير وأشار غيرهم الى انه روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

الحديث(19):-

ومن تلك الاحاديث الشائعة أيضا ما روي بلفظ(( أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم)).

ومع شهرته إلا انه لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام.

الحديث(20):-

ومما شاع على ألسنة الناس أيضاً حديث ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).

ولا يصح هذا مرفوعاً الى النبي عليه الصلاة والسلام وقد أعلّ الإعضال ويغني عنه قوله تعالى((ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً))الاسراء36.

وكذلك ما ثبت من تدافع الصحابة رضي الله عنهم أمر الفتيا خشية الإثم وتورعاً منهم.



الحديث(21):-
ومن تلك الاحاديث الشائعة بين الناس ما روي بلفظ ((خير البر عاجله)) .

فقد صرّح أهل العلم بأن هذا ليس بحديث.

ويغني ما جاءت به النصوص من الحث على المسارعة الى فعل الخيرات كمثل
قوله تعالى ((سارعوا الى مغفرة من ربكم)) آل عمران133.
وقوله تعالى((سابقوا الى مغفرة من ربكم )) الحديد 21.
وقوله تعالى((إنهم كانوا يسارعون في الخيرات )) الانبياء90.

الحديث(22):-

ومما ذاع واشتهر قولهم(( الدين المعاملة)).

وليس هذا بحديث بل اعترض بعض أهل العلم على ظاهر اللفظ . وذكروا ان دائرة التشيع تشتمل في ضمنها المعاملة.

ويغني عن هذا القول مل ثبت عن الرسول في الحث علىمكارم الأخلاق والبعد عن سيئها.
كقوله عليه الصلاة والسلام ((ان أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحسنكم أخلاقا وان أبغضكم مني في الآخرة أسوأكم أخلاقا الثرثارون والمتفيهقون المتشدقون)).
أخرجه احمد عن جابر رضي الله عنه.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال الرسول عليه الصلاة والسلام((ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)) أخرجه احمد والحاكم.
الى غير ذلك مما تكاثرت به النصوص في شأن الأخلاق الحسنة والحث عليها.

الحديث(23):-

ومن الاحاديث المتداولة على ألسنة الناس(( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع).

وهذا القول على شهرته وتناقل الناس له لا يصح من كلام النبي عليه الصلاة والسلام.

والإخبار في زهد النبي وزهد صحابته كثيرة جداً وفيها ما يكفي ويشفي.

الحديث(24):-

ومنها ((أكرموا عمتكم النخلة)).وفي لفظ آخر((أحسنوا الى عمتكم النخلة)).

وجاء في بعض الروايات إنها خلقت من فضل طينة آدم وأن مريم بنت عمران ولدت تحتها.

وبكل حال فهذا الحديث موضوع أخرجه ابن عدي والعقيلي وغيرهما.ويغني عن هذا ما ورد في فضل من زرع زرعاً وانه يؤجر عليه اذا أكل منه إنسان أو حيوان أو طير.
وأما مايتعلق بالنخلة خصوصا فقد شبهها الرسول عليه الصلاة والسلام بالمسلم كما في الحديث الصحيح (( إنها شجرة لا تسقط ورقها وأنها مثل المسلم)).

***********

وبكل حال فعلى المسلم ان يتثبت فيما ينقله آحاد المسلمين لان ذلك من الأمانة في النقل .

فكيف بمقام النبي عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم لا شك ان المقام اولي وأحرى في التثبت والتبين.

اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .وصلى اللهم وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين.

لفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن محمد السدحان

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرفه فايز




ذكر عدد الرسائل : 32
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالسبت 11 يونيو - 22:25

ماشاء الله ممتاز هذا الموضوع ربنا يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
المشتاقة للقاء ربها


انثى عدد الرسائل : 8706
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  15751610
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو - 0:38

موضوع قمة في الاهمية

ربنا يجعله في ميزااااان حسناتـــــــــك


ربنا يكرمك اختي الطيبة بنت النيل
ويوفقك لكل خير وينور دربك وطريقك للهدى والصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو - 20:25

مشكورة ع موضوعك الثمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
صـــافـــى


انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :  أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Aw110
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

 أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات     أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات  I_icon_minitimeالخميس 7 يوليو - 15:22

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء
» كيف تنشر الإسلام بضغطة زر
» لا تنشر لأنك لن تؤجر!!!!!!!!!
» أحاديث نبوية مصورة
» أحاديث وأدعيةمكذوبة موضوعة منسوبة لرسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: