أحاديث ضعيفة ، قصص مكذوبة وخرافات تنشر على الانترنات
القبر روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النيران
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: التعليق على الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 50
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
ذَكَره القرطبي في تفسيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال : إن القبر يُكَلِّم العبد إذا وُضِع فيه ، فيقول : يا ابن آدم ما غَرَّك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة ؟ ألم تعلم أني بيت الحق ؟ يا ابن آدم ما غَرَّك بي ، لقد كنت تمشي حولي فدادا .
قال أبو عبيد : والمعنى ذا مال كثير وذا خيلاء .
ورواه الذهبي في العلو " مرفوعا " بلفظ : " يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ، ما غَرّك بى ، إذ كنت تَمُرّ بي ، ألم تعلم أنى بيت الظلمة والفتنة والوحدة و الدود ، فإن كان مُصلحا أجاب عنه مجيب القبر ، فيقول : أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟ فيقول : إذًا أعود عليه خضرا ، ويعود جسمه نورا ، ويُصْعَد بروحه إلى رب العالمين .
وضعّفه الإمام الذهبي بقوله : هذا حديث غريب ، وابن أبي مريم ضعيف مِن قِبَل حِفظه .
والله تعالى أعلم .
سؤال
شيخنا الكريم:
هل صحيح ما جاء من نداء القبر للإنسان 5 مرات؟ وهل صحّ الحديث المروي فيه؟
إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول:
أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا قراءة القرآن الكريم
أنا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
أنا بيت التراب فأحمل الفراش وهو العمل الصالح
أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو باسم الله
أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر على طهري قول الشهادتين يمكن لك أن تجاوبهم
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"يقول القبر للميت حين يوضع فيه: ويحك يا ابن آدم! ما غرك؟! ألم تعلم أني بيت الظلمة، وبيت الوحدة، وبيت الدود؟".
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه والتابعين ،،، وبعد :
لا يصح هذان الحديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم
فالاول ذكره الزبيدي في شرحه على الاحياء – إحياء علوم الدين - للغزالي ومعلوم كثرة وجود الاحاديث الضعيفة والموضوعة في هذا الكتاب
والثاني رواه ابونعيم في الحلية 6/90 وكذا الزبيدي في الكتاب السابق 6/301 و 10/395
ولا يصح أيضا ،،،
ومن أنفع كتب الحديث في الترغيب والترهيب كتاب الامام المنذري وقد قام على تحقيقه العلامة الألباني رحمه الله تعالى ففيه غنية عن الكتب التي تحوي الضعيف والمكذوب من الاحاديث
والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه
فضيلة الشيخ محمد النجدي
أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر .
رواه عبد الرزاق عن الحسن البصري ، وهو مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال :.
ما مدى صحة الحديث الذي يقول من أحيا ليلتي العيد أحيا الله قلبه يوم تموت القلوب أو كما قال رسولنا الكريم... وماذا يعني وجزاكم الله خيرا
...
الاجابة : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
ليلة العيد كغيرها من الليالي لم يصح في الحث على إحيائها حديث، وجميع الأحاديث الواردة في الحث على إحيائها إما ضعيفة ضعفا بينا وإما موضوعة ثبت كذبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فتخصيص هذه الليلة بالقيام دون غيرها ليس مشروعا، بل يكون أمرا مبتدعا لا دليل عليه.
وأما مجرد التنفل فيها كبقية الليالي دون اعتقاد أفضلية خاصة لها فليس ممنوعا.
والله أعلم.
ما ورد من احاديث في شأن ليلة العيد
هذا الحديث رواه ابن ماجه (1782) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ) .
وهو حديث ضعيف ، لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال النووي في "الأذكار" :وهو حديث ضعيف رويناه من رواية أبي أمامة مرفوعاً وموقوفاً ، وكلاهما ضعيف انتهى .
وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين : إسناده ضعيف .
وقال الحافظ ابن حجر : هذا حديث غريب مضطرب الإِسناد . انظر : "الفتوحات الربانية" (4/235) .
وذكره الألباني في ضعيف ابن ماجه وقال : موضوع .
وذكره في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (521) وقال : ضعيف جدا .
والحديث رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) .
وهو ضعيف أيضاً .
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمر بن هارون البلخي والغالب عليه الضعف ، وأثنى عليه ابن مهدي وغيره ، ولكن ضعفه جماعة كثيرة . والله أعلم .
وذكره الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (520) وقال : موضوع .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" الأَحَادِيثُ الَّتِي تُذْكَرُ فِي لَيْلَةِ الْعِيدَيْنِ كَذِبٌ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم" انتهى
قولي عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، و إدبار نهارك ، و أصوات دعاتك ، و حضور صلواتك ، أسألك أن تغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - ...الصفحة أو الرقم: 4123
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك . . .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 149
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك ، وحضور صلواتك ؛ فاغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
------------------------------------------
- علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أقول عند أذان المغرب : اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك ، وأصوات دعاتك ، فاغفر لي
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 639
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
-----------------------------------------
- علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول عند أذان المغرب اللهم إن هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فاغفر لي
الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 530
خلاصة حكم المحدث: ضعيف