عاشق الجنة مشرف عام
عدد الرسائل : 2240 العمل/الترفيه : ففروا الى الله المزاج : الحمد لله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 06/04/2009
| موضوع: استحيــــــــــــوا من الله حق الحياء الخميس 6 يناير - 8:23 | |
| حديث شريف عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال قالرسول الله صلى الله عليه وسلم (إستحيوا من الله حق الحياء قال قلنا إنا لنستحى من الله والحمد لله قال ليس ذاك ولكن الحياء من الله أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى وأن تذكر الموت والبلى ومن أراد ألأخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد إستحيا من الله حق الحياء) هذا الحديث فيه من الوصايا التى لو تمسك بها المسلم لكفته فى إصلاح دينه ودنياهإذ كل وصيه منه تحمل بين طياتها ما لا ينحصر من الخصال الحميده التى تعد كل خصله منهابرهانا على صحة ألإيمان وسلامة اليقين الوصيه لأولى * قوله صلى الله عليه وسلمإستحيوا من الله حق الحياء ومعنى إستحيوا أى إطلبوا لأنفسكم الحياء وتكلفوه إن لم يكن طبعا فيكم واصتنعوه لأنفسكم كلما وجدتموها قد مالت إلى مالاتحمد عواقبه او إستخفت بفضيله من الفضائل او اقدمت على رزيله من الرزائل او قصرت فى واجب من الواجباتوالحياء خلق فاضل وكمال وافر وسلوك نبيلوهو من ألإيمان بمنزلة ألرأس من الجسد ولهذا خصه النبى بالذكر من بين شعب ألإيمان فقال (ألإيمان بضع وسبعون شعبه والحياء شعبه من ألإيمان) وقد عرفه العلماء بتعريفات متقاربه توضح معناه بالوصف لأنه فيماأرى ليس له حد جامعإذ هو من الشعب التى تتشعب من غيرهاويتشعب غيرها منها فهو رافد تمده روافد وبحر تمده ابحر حتى كاد يكون هوألإمان كلهوقد نوه النبى بذالك فقال (الحياء لا يأتى إلا بخير ) وهذا الحديث يدل على أنه خير محض وهذا لا يمنع من أن يكون هناك نوع من الحياء مذموم وإذا كان الحياء لا ياتى إلا بخير فإن عدمه يكون وبالا على من تركه او فقد الكثير منه والحياء هو تغير وإنكسار يعترى الانسان من خوف ما يعاب به ويذموقيل إن الحياء هو إنقباض النفس عن القبيح وتركه والناس متفاوتون فى الحياء وغيره من شعبالايمان لكن الحيى يدفعه حياؤه الى مواطن الخير وصاحب الحياء إنسان ذو مروءه يحترم أدميتهفلا يهينها أبدا ويوقر إنسانيته فلا ينزل بها عن مستواها البته بل يحافظ على ما حباه اللهوهل كان النبى يخص اصحابه بهذه الوصيه لانه يرى انهم اقدر الناس علىإستيعابها ام هى عامه لهم ولنا من بعدهموالجواب على ذلك سهل ميسور إن الوصيه لهم على وجه الخصوص وللمؤمنين على وجه العموم وبعد ان يقول النبى ليس هذا الحياء تتطلع الانظار اللى ما سيذكره الرسول بعد هذا القول فيقول مستدركا ولكن الحياء من الله ان تحفظ الرأس وما وعى والخطاب ليس لواحد من اصحابه كما يظن بادى الراى إنما هو خطاب لكل من يصلح له الخطاب من المؤمنينوحفظ الرأس وما وعاه من عقل وسمع وبصر ولسان وعنق يعتبرضرورهمن ضروريات حفظ الدين واول ما يجب على الانسان حفظه هو عقله لانه مناط التكليف وحفظه يكون بترك كل ما يغتالهفعلى الانسان ان يحفظ سمعه منم الباطل ومن اللغو وعليه ايضا ان يلقى بسمعه الى الموعظه الحسنه وعلى الانسان كذلك ان يحفظ بصره من النظره الخائنه التى قد تودى بصاحبها الى الهلاك وايضا اللسان الذى يورد صاحبه المهالك والمواردوكذالك كل جارحه على الانسان حفظها وتسخيرها فيما اراد اللهثم يحفظ البطن وما حوى فلا يأكل حراماوبعد ذلك عليه ان يتذكر مصيره المحتومويتعظ به لانه هو الواعظ الاكبر الا وهو الموتفمالك ليس ينفع فيك وعظ ولا زجر كأنك من جماد ستندم إن رحلت بغير زاد وتشقى إذ يناديك المنادى تب عما جنيت وانت حىوانتبه وأفق قبل الرقاد ولا تأمن لذى الدنيا صلاحا فإن صلاحها عين الفساد تأهب للذى لابد منهفإن الموت ميقات العباد أترضى أن تكون رفيق قوملهم زاد وانت بغير زادنسأل الله حسن الخواتيم | |
|
الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: استحيــــــــــــوا من الله حق الحياء الأحد 9 يناير - 8:14 | |
| | |
|