منتديات رحيل
منتديات رحيل
منتديات رحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وحشتونى جدااااااااااااااااااااااااااااااا
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالأربعاء 13 ديسمبر - 8:41 من طرف الجندى المصرى

» دفتر الحضور و الغياب لكافة الأعضاء
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالأربعاء 17 مايو - 11:47 من طرف الجندى المصرى

» صديق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 1:55 من طرف syrian girl

» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل

» رسالة الى كل احرار وصحفيين العالم الأحرار A message to all the world are free and journalists Liberals
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالجمعة 23 أغسطس - 14:49 من طرف الجندى المصرى

» عروض الجزيره
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو - 18:27 من طرف aljazeera_sweedy


 

 يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي

اذهب الى الأسفل 
+5
الفقيرة الى عفو ربها
لحظة صفا
خادمة الاسلام
المشتاقة للقاء ربها
القلب الطيب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر - 22:47

يا بني أدم


لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي ،إنما طرد الله ابليس من رحمته لانه لم يسجد لك ، فالعجب كل العجب كيف صالحت عدوك و هجرت حبيبك


يا بني أدم
أعرف قدرك
خلق الله كل الاكوان من أجلك
فكم من ملك في السماوات يسبح الله له مرتبة
تتجافي جنوبهم
ولكن هذا الملك لا يعرف طعم
يحبهم و يحبوهم
فأذكروني أذكركم


فسبحان من أختارك علي الكل و جادل عنك قبل وجودك بقوله إني أعلم ما لا تعلمون
و سبحان من خلق سبعة أبحر و يحب منك مجرد دمعة


أنظر الي نفسك فان كانت عزيزة فلا تزلها و ان كانت ذليلة فلا تزدها علي زلها زلا


______


يا أهل الذنوب و الخطايا الكم صبر علي العقوبة ......كلا انها لظي
هل تشتري لذة ساعة بعذاب سنين


اذا أردت النجاة فتب توبة نصوحا


فلو نطق الموتي لندموا وقالو أف لشهوة ساعة أورثتنا الندامة الي قيام الساعة
فيا هذا .....هذا مصيرك فتأهب


فبالامس رحل فلان و غدا سيقول قائل رحلت انت
م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
القلب الطيب


عدد الرسائل : 18577
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي 15751610
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر - 6:21

فسبحان من أختارك علي الكل و جادل عنك قبل وجودك بقوله إني أعلم ما لا تعلمون
و سبحان من خلق سبعة أبحر و يحب منك مجرد دمعة



أنظر الي نفسك فان كانت عزيزة فلا تزلها و ان كانت ذليلة فلا تزدها علي زلها زلا


بوركتى اختى على الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
المشتاقة للقاء ربها


انثى عدد الرسائل : 8706
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي 15751610
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر - 19:46

موضوع قيم ومهم

بوركتي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الاسلام




انثى عدد الرسائل : 3
العمل/الترفيه : طالبه
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 11:35

ياالله جميييييييييييييييييييل اوي الموضوع ده بجد جزاكي الله الفردوس الاعلى بغير حساب ولا سابقة عذاب
ورزقكي لذة النظر الى وجهه الكريم والشوق للقاؤه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
عضو بناء
عضو بناء
لحظة صفا


انثى عدد الرسائل : 445
العمل/الترفيه : طالبة جامعية. تربية لغة عربية
المزاج : يااااااااااااااااارب وفقني
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالأربعاء 2 مارس - 15:52

أحمدك ربي وأثوب اليك لا اله الا انت وحدك لا شريك لك اني كنت من الضالمين


اللهم اعفوا واصفح واغفر لنا وارحمنا


واسكنا جناتك يا أرحم الراحمين

اللهم اااااااااااااااااامين

لاتنسوني من صالح دعائكم.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى عفو ربها




انثى عدد الرسائل : 29
العمل/الترفيه : رياضة
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالخميس 3 مارس - 14:05

]
color=red]
اقتباس :
إنما طرد الله ابليس من رحمته لانه لم يسجد لك
فالعجب كل العجب كيف صالحت عدوك و هجرت حبيبك
موضوع رااااائع جداا
بارك الله فيكي أخيتي...[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارب الجنة
رئيس قسم الاستشارات الطبيه
رئيس قسم الاستشارات الطبيه



انثى عدد الرسائل : 77
العمل/الترفيه : طبيبة بشرية
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Aw110
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالخميس 3 مارس - 21:32

جزاكِ الله خيرا أختى الغالية
جعلنى الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادرطالب علم




ذكر عدد الرسائل : 2
العمل/الترفيه : الصباغة وقراءة الكتب الدينية
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير - 18:34

[quote="القلب الطيب"]فسبحان من أختارك علي الكل و جادل عنك قبل وجودك بقوله إني أعلم ما لا تعلمون
و سبحان من خلق سبعة أبحر و يحب منك مجرد دمعة



أنظر الي نفسك فان كانت عزيزة فلا تزلها و ان كانت ذليلة فلا تزدها علي زلها زلا


بوركتى اختى على الطرح القيم[/quote

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

معرفة الذنوب والمعاصي


أيها المؤمنون الكرام، هذه بعض تلك الثمار المرة التي يجنيها العصاة الآثمون من وراء المعاصي.

أولاً: نسيان العلم وذهاب الحفظ، ويا لها من عقوبة ما أقساها على أهل العلم وطلبته، وذلك أن العلم نور يقذفه الله في القلوب العامرة بطاعته المنيبة إليه سبحانه، والمعصية ظلمة قد علاها قُتار الشهوات الهوجاء، وأنّى للنور أن يأنس بالظلام؟!

ولذلك روي أن الإمام الشافعي رحمه الله لما جلس بين يدي إمام دار الهجرة الإمام مالك رحمه الله ورأى عليه مخايل النجابة والذكاء بادية، وأعجبه وفورُ عقله وكمال حفظه قال له ناصحا: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية.

والشافعي رحمه الله هو القائل في الأبيات التي سارت بين طلبة العلم مسير الشمس:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي

وقـال اعلم بـأن العلـم نورٌ ونور الله لا يهدى لعاصـي

وقد يتساءل إنسان فيقول: إن فلاناً من الناس قد أُعطيَ حفظا واستحضاراً على فجوره الذي عُرف به في الناس فكيف ذلك؟!

فنقول: اقرأ كتابَ الله تعالى تجد الجواب واضحاً، يقول الله عز وجل: وَ?تْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ?لَّذِى ءاتَيْنَـ?هُ ءايَـ?تِنَا فَ?نْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ ?لشَّيْطَـ?نُ فَكَانَ مِنَ ?لْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَـ?هُ بِهَا وَلَـ?كِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى ?لأرْضِ وَ?تَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ?لْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث [الأعراف:175، 176].

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله معلقاً: "ففي الآية دليل على أنه ليس كل من آتاه الله العلم فقد رفعه به، إنما الرفعة بالعلم درجة فوق مجرد إتيانه".

كم من فاجر كان حظه من العلم قيل وقالوا، ليكون ذلك حجةً عليه عند الله، دون حقيقة العلم التي تورث الخشية والإنابة.

فيا معشر طلبة العلم، لنتقِ الله في أعز أيام العمر التي صُرفت في الحفظ والركض وراء عرائس العلم، أن تذهب بها غوائل المعاصي الجامحة، واعلموا ـ رحمكم الله ـ أن سوط العقاب بالمرصاد.

ثانياً: ومن أعظم آثار المعاصي وأخطرها على العبد الوحشةُ التي تحدثها المعاصي بين العبد وربه، واستثقال الطاعات، واستمراء الفواحش، واعتيادٍ لها، ويا لها من سكرة ما أشد عماها على القلب إن لم يُمدّ صاحبها بنفحة من نفحات الرحمة والهداية، فإنه واقع في حُفرة من حفر الشقاء والعذاب الواصِب لا محالة.

أيها المؤمنون، إن حياة المرء الحقيقية إنما هي حياة الطاعة، وشعور العبد أنه خلع عنه ربقة العبودية للخلق، وآوى إلى ظلال العبودية الحقة التي ترفعه عن الطين وجواذبه، ليحط رحال القلب في ساحات العبودية لله رب العالمين. ولهذا جعل الله الكافر ميتاً غير حي فقال: أَمْو?تٌ غَيْرُ أَحْيَاء [النحل:21]، وتأملوا بالمقابل في قول بعض الصالحين المخبتين الذين وجدوا برد الطاعة والإنابة إذ يقول: "إنه لتمرّ بالقلب لحظات أقول فيها: إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي خير عظيم". إنّ في الدنيا جنة لا يدخل جنة الآخرة من لم يدخلها، إنها جنة الطاعة والعبودية التي يُحرم منها العصاة الفجرة.

ثالثاً: من آثار المعاصي النكرة الحيرة والشقاء وتمزّق القلب في شعاب الدنيا، واللهث وراء السراب، واتباع الشياطين المتربصة على أفواه السبل المنحرفة عن السبيل الحق.

روى البخاري في صحيحه من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: خط لنا رسول الله خطا مستقيما في الأرض ثم خطَّ خطوطا عن يمينه وشماله ثم قال: ((هذا سبيل الله، وهذه السبل، وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليها))، ثم قرأ: وَأَنَّ هَـ?ذَا صِر?طِي مُسْتَقِيمًا فَ?تَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ ?لسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ الآية [الأنعام:153].

وذلك أن الله تعالى هو المتفرد بالهداية وحده، مَن يَهْدِ ?للَّهُ فَهُوَ ?لْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّا مُّرْشِدًا [الكهف:17]، وكل
ّل.
يقول العلماء: إن هناك أربعة أسئلة تطرح نفسها بإلحاح على الإنسان بمقتضى فطرته وهي: من أين جئت؟ وإلى أين المصير؟ ولماذا؟ وكيف؟ وكل خلل في الإجابة عن واحد من هذه الأسئلة الخالدة يعني الشقاء والدمار في حياة الإنسان، ولا وجود للإجابات الصحيحة إلا في الدين الحق.

وإن نظرةً واحدة على واقع الغرب الكافر وما يعيشه من ضياع فكري وتفسّخ أخلاقي، بل ونزول بالإنسان إلى دركات الحيوانية الهابطة تنبئك بالحقيقة، لأن بعض فلاسفتهم المشهورين أطلق مقولته الفاجرة: أنْ لا هدف ولا غاية من وجود الإنسان، فظهرت في أوربا جماعات تسمى بالخنافس تتسافد في الطرقات تسافد الحمر، وتعيش عيشة البهائم البكماء، وصدق الله العظيم إذ يقول: وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ ?لْقِيـ?مَةِ أَعْمَى? الآية [طه:124].

رابعاً: ومنها تسليط الأعداء وذهاب القوة ونزع الهيبة من قلوب الأعداء.

روى الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمر أن النبي قال: ((بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة من الصغار على من خالف أمري, من تشبه بقوم فهو منهم)).

أيها المؤمنون، إن صحائف التاريخ خير شاهد على عجيب تأثير المعاصي في الأمم، لقد كانت أمة الإسلام في سالف دهرها أمة موفورة الكرامة، عزيزة الجانب، مرهوبة القوة، عظيمة الشوكة، لكنها أضاعت أمر الله، وأقْصت شريعته من حياتها، وراجت أسواق الشرك في أصقاع كثيرة في العالم الإسلامي ـ وهذه الأمة أمة التوحيد ـ فصار أمرها إلى إدبار وعزها إلى ذل، وجثم على صدرها ليل طويل من الاستعمار الكافر، ولولا أنها الأمة الخاتمة لأصبحت تاريخاً دابراً تحكيه الأجيال. وليس الذي حل بنا ويحل ظلماً من ربنا، كلا وحاشا، فهو القائل في الحديث القدسي الصحيح: ((يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا))، وإنما هي السنن الربانية النافذة التي لا تحابي أحداً، إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى? يُغَيّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ [الرعد:11]، ذَ?لِكَ بِأَنَّ ?للَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى? قَوْمٍ حَتَّى? يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الأنفال:53].

روى الإمام أحمد في مسنده من حديث ثوبان مرفوعاً: ((يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها))، قلنا: يا رسول الله، أمن قلة منا يومئذٍ؟ قال: ((أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، تنزع المهابة من قلوب عدوكم، ويجعل في قلوبكم الوهن))، قالوا: وما الوهن؟ قال: ((حب الدنيا وكراهة الموت)).

إننا ـ معاشر المسلمين ـ اليوم نئن تحت وطأة الذلّ المسلّط علينا، وكثير من المسلمين لا يزالون غافلين عن سبب البلاء الذي بيّنه رسولنا في غير ما حديث صحيح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: ((إذا ضنَّ الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله، سلط الله عليهم ذلاً لا يرفعه حتى يراجعوا دينهم)) رواه أبو داود وأحمد.

ويقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إننا كنا قوماً أذلة فأعزنا الله بهذا الدين، فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله).

من هنا ـ أيها المؤمنون ـ كانت البداية، ومن هنا يكون البدء، ومن تركِنا لديننا كانت بدايةُ رحلة الذلِّ والضياع في تاريخ أمة الإسلام، ومن الرجوع إلى ديننا وتوبتنا إلى ربنا يكون البدء إذا أردنا العودة إلى العزة القعساء والشرف المفقود.

إن كلَّ تائب منّا من معاصيه عليه أن يعلم أنه يكتب بذلك سطراً في سِفْر مجد أمة التوحيد.

خامساً: ومن شؤم المعاصي ـ معاشر الإخوة الكرام ـ ظهور الأوجاع الفتاكة وارتفاع البركة من الأقوات والأرزاق.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: ما ظهرت الفاحانحراف عن منهجه سبحانه الذي وضعه طريقاً للهداية إنما هو خبط في بيداء التيه، وجنيٌ للشقاء المر الذي هوت فيه الشعوب الكافر
ّل.
يقول العلماء: إن هناك أربعة أسئلة تطرح نفسها بإلحاح على الإنسان بمقتضى فطرته وهي: من أين جئت؟ وإلى أين المصير؟ ولماذا؟ وكيف؟ وكل خلل في الإجابة عن واحد من هذه الأسئلة الخالدة يعني الشقاء والدمار في حياة الإنسان، ولا وجود للإجابات الصحيحة إلا في الدين الحق.

وإن نظرةً واحدة على واقع الغرب الكافر وما يعيشه من ضياع فكري وتفسّخ أخلاقي، بل ونزول بالإنسان إلى دركات الحيوانية الهابطة تنبئك بالحقيقة، لأن بعض فلاسفتهم المشهورين أطلق مقولته الفاجرة: أنْ لا هدف ولا غاية من وجود الإنسان، فظهرت في أوربا جماعات تسمى بالخنافس تتسافد في الطرقات تسافد الحمر، وتعيش عيشة البهائم البكماء، وصدق الله العظيم إذ يقول: وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ ?لْقِيـ?مَةِ أَعْمَى? الآية [طه:124].

رابعاً: ومنها تسليط الأعداء وذهاب القوة ونزع الهيبة من قلوب الأعداء.

روى الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمر أن النبي قال: ((بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة من الصغار على من خالف أمري, من تشبه بقوم فهو منهم)).

إن صحائف التاريخ خير شاهد على عجيب تأثير المعاصي في الأمم، لقد كانت أمة الإسلام في سالف دهرها أمة موفورة الكرامة، عزيزة الجانب، مرهوبة القوة، عظيمة الشوكة، لكنها أضاعت أمر الله، وأقْصت شريعته من حياتها، وراجت أسواق الشرك في أصقاع كثيرة في العالم الإسلامي ـ وهذه الأمة أمة التوحيد ـ فصار أمرها إلى إدبار وعزها إلى ذل، وجثم على صدرها ليل طويل من الاستعمار الكافر، ولولا أنها الأمة الخاتمة لأصبحت تاريخاً دابراً تحكيه الأجيال. وليس الذي حل بنا ويحل ظلماً من ربنا، كلا وحاشا، فهو القائل في الحديث القدسي الصحيح: ((يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا))، وإنما هي السنن الربانية النافذة التي لا تحابي أحداً، إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى? يُغَيّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ [الرعد:11]، ذَ?لِكَ بِأَنَّ ?للَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى? قَوْمٍ حَتَّى? يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الأنفال:53].


روى الإمام أحمد في مسنده من حديث ثوبان مرفوعاً: ((يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها))، قلنا: يا رسول الله، أمن قلة منا يومئذٍ؟ قال: ((أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، تنزع المهابة من قلوب عدوكم، ويجعل في قلوبكم الوهن))، قالوا: وما الوهن؟ قال: ((حب الدنيا وكراهة الموت)).

إننا ـأيها المؤمنون اليوم نئن تحت وطأة الذلّ المسلّط علينا، وكثير من المسلمين لا يزالون غافلين عن سبب البلاء الذي بيّنه رسولنا في غير ما حديث صحيح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: ((إذا ضنَّ الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله، سلط الله عليهم ذلاً لا يرفعه حتى يراجعوا دينهم)) رواه أبو داود وأحمد.

ويقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إننا كنا قوماً أذلة فأعزنا الله بهذا الدين، فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله).

من هنا ـ أيها المؤمنون ـ كانت البداية، ومن هنا يكون البدء، ومن تركِنا لديننا كانت بدايةُ رحلة الذلِّ والضياع في تاريخ أمة الإسلام، ومن الرجوع إلى ديننا وتوبتنا إلى ربنا يكون البدء إذا أردنا العودة إلى العزة القعساء والشرف المفقود.

إن كلَّ تائب منّا من معاصيه عليه أن يعلم أنه يكتب بذلك سطراً في سِفْر مجد أمة التوحيد.

خامساً: ومن شؤم المعاصي ـ معاشر الإخوة الكرام ـ ظهور الأوجاع الفتاكة وارتفاع البركة من الأقوات والأرزاق.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: ما ظهرت الفاحشة في قوم حتى أعلنوا بها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولا نقص قوم المكيال والميزان إلا ابتلوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان، وما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تعمل أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم)) رواه ابن ماجه وهو صحيح. [السلسلة الصحيحة (106)].

معاشر المؤمنين، هذه بعض آثار المعاصي المدمرة، وهذه بعض ثمارها النكدة، فهل من مشمِّر تائب منيب، قُلْ ي?عِبَادِىَ ?لَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى? أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ?للَّهِ إِنَّ ?للَّهَ يَغْفِرُ ?لذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ ?لْغَفُورُ ?لرَّحِيمُ [الزمر:53].
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دمتم فب رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
syriangirl90
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
syriangirl90


انثى عدد الرسائل : 1956
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية/قسم لغة عربية /سنة 4
المزاج : إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Vbfs2
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل - 1:48

جزاكم الله خيرا وبارك بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omnia
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
omnia


انثى عدد الرسائل : 829
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : ياااااارب ارزقنى الكلية اللى بحلم بيها ياااارب
الاوسمه : يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي 15751612
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي   يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي I_icon_minitimeالجمعة 23 نوفمبر - 3:02

من منا يعرف قدر نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟Sadفانا اهينها كل يوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا بني أدم لو عرفت قدر نفسك ما أهنتها بالمعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لو عرفت ان بقيلك يوم وتموت
» لو عرفت الناس ماشكوت اليهم
» عرفت رحيل ....فتعلمت الابداع
» صدمة عمري لما عرفت المعلومات عن ..... ادخلي واعرفي
» من اين عرفت منتدي رحـــيـــل؟! شارك برأيك ولا تبخل علينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: قسم العقيدة الاسلامية-
انتقل الى: