بســم الله الـرحمــن الرحيــم
فتوى برقم 6840 وتاريخ 18 \ 4 \ 1404 هـ
سؤال: رجل يقول إننا نعاني من مشكلة منذ زمن وهي فقدنا النقود . في عدة أماكن من المنزل ووصل الأمر إلى فقدان المصوغات الذهبية علما
(الجزء رقم : 18، الصفحة رقم: 113)
بأننا نسكن في المنزل المكون من ثلاثة أدوار أنا وأبنائي وعائلاتهم ولا يوجد لدينا غريب ولا يوجد لدينا شك في أحد الموجودين في المنزل . وبسؤالنا بعض من لهم خبرة في هذا المجال فمنهم من يقول بأن هناك جان ومنهم من يقول (منكم وفيكم) ولا يستطيع أن يوضح اسم الفاعل . هذا مع ملاحظة أن جميع من بالمنزل ممن يتقون الله ويخافونه ويؤدون الفرائض على الوجه الصحيح ولا يؤذون أحدا أو يرتكبون المحرمات ومن كثرة المشاكل التي نواجهها مشكلة أخيرة حصلت منذ أسبوع فقد أحضر أحد الأبناء مبلغا وقدره (عشرة آلاف ريال) ولم يمضي على وجودها سوى ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر للذهاب بها إلى البنك ولكن فوجئ بفقدان مبلغ أربعة آلاف ريال من المبلغ الأصلي على الرغم من وجود المبلغ بأجمعه في الحقيبة الخاصة به وفي شهر رمضان المبارك تم وضع مبلغ 1050 ريال وخرج صاحب المبلغ لأداء صلاة التراويح على الرغم من قيامه بقراءة آية الكرسي على النقود وبعض الآيات المستحبة ولكن رجع ولم يجد المبلغ على الرغم من عدم وجود أي شخص في المنزل .
هذه من المشاكل التي نواجهها في فقدان النقود والذهب المتكررة لذا نرجو إفادتنا والإفتاء في موضوعنا الذي أصبح يزعجنا وأصبحنا نقوم بحفظ نقودنا ومصوغاتنا في أحد منازل أبنائي القريبة من منزلي أو في البنك فنحن لا نستطيع الاحتفاظ بأدنى مبلغ في المنزل مع العلم بأن الإنسان لا يستغنى عن وجود مبلغ بسيط للصرف على الاحتياجات اليومية أفيدونا في حل مشكلتنا أفادكم الله وجزاكم عنا خير الجزاء
.
الجواب: إذا ثبت أن ما يؤخذ منكم لم يكن بفعل أحد من الآدمين لا سكان البيت ولا غيرهم فهو والله أعلم من عمل شياطين الجن لأن
(الجزء رقم : 18، الصفحة رقم: 114)
مثل هذا يقع منهم كثيرا بإذن الله وقد ورد في القرآن والسنة ما يدل عليه قال تعالى عن نبيه سليمان عليه الصلاة والسلام : سورة النمل الآية 38 قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ سورة النمل الآية 39 قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ الآية . وثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: البخـاري 3 / 63 - 64 ، 4 / 92 ، 6 / 104 ( تعليقا ) ، والنسـائي في ( عمل اليوم والليلـة ) ص / 532 - 533 بـرقم ( 959 ) وابـن خزيمـة 4 / 91 - 92 بـرقم ( 2424 ) ، والبيهقي في ( الدلائل ) 7 / 107 - 108 . وانظر ( تغليق التعليق ) لابن حجر 3 / 295 ، 296 . (وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة " قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله قال: "أما إنه قد كذبك وسيعود ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه سيعود" فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة " قلت يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال: " أما إنه قد كذبك وسيعود " فرصدته الثالثة فجاء يحثو الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات إنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود فقال . دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت وما هي قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي سورة البقرة الآية 255 اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما فعل أسيرك البارحة " قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: " ما هي "
(الجزء رقم : 18، الصفحة رقم: 115)
قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية : سورة البقرة الآية 255 اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى - تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير- فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أما إنه صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب من ثلاث ليال يا أبا هريرة "؟ قلت لا ، قال: " ذاك شيطان كذا رواه البخاري معلقا بصيغة الجزم .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء