الجندى المصرى المدير العام
عدد الرسائل : 12126 العمل/الترفيه : موظف مسكين المزاج : الحمد لله على كل حال الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: هلال رمضان من الرؤية بالعين إلى حساب الفلك الجمعة 21 أغسطس - 10:57 | |
| هلال رمضان من الرؤية بالعين إلى حساب الفلك د . يوسف ربابعة - ملايين البشر يرقبونه ويحشدون له كل ما أوتوا من قوة النظر والبصر والبصيرة، فبرؤيته يدخل الشهر ويحل الصوم، ولذا لم تحظ أهلة باقي الشهور العربية بالاهتمام الذي حظي به هذا الهلال، إنه هلال رمضان، وذلك لارتباطه بأفضل الشهور عند الله تعالى الذي خصه بالعديد من الفضائل من أهمها نزول القرآن في ليلة خير من ألف شهر ، فاهتم الفقهاء بأحكام رؤيته واهتم الفلكيون بحساباته ووسائل رصده واهتم العالم الإسلامي بالاحتفال بليلته وتبارى الشعراء والأدباء في مدحه وتجسيد مشاعر الفرحة في قلوب الناس عند حلوله وطلوعه. وليس ذلك مستغربا ولا مستهجنا، فبداية الصوم معقودة به وهو بشير سيل الرحمات التي تتنزل على العباد ومفتاح الأيام المباركة التي تنتظرها القلوب المؤمنة موسما تعبر فيه عن سمو الروح وعلو فيه الهمم. هلال رمضان في عيون الفقهاء اتفقت الآراء الفقهية على أن الشهر العربي أو ما يسمى الشهر القمري يكون تسعة وعشرين ويكون ثلاثين، وهناك أحاديث تروى عن النبي عليه السلام، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: جعل الله الأهلة مواقيت للناس فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوما ( رواه الحاكم عن ابن عمر ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3093 في صحيح الجامع )، وقد اعتمد الفقهاء الرؤية المعتمدة على البصر، وأنها هي المعتبرة دون الحساب، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ، قال(رواه البخاري - كتاب الصوم رقم 1780)، وقد قال ابن حجر في فتح الباري : قيل للعرب أميون لأن الكتابة كانت فيهم عزيزة قال تعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ) ولا يرد على ذلك أنه كان فيهم من يكتب ويحسب لأن الكتابة فيهم قليلة نادرة والمراد بالحساب هنا حساب النجوم وتسييرها ولم يكونوا يعرفون من ذلك أيضا إلا النزر اليسير فعلق الحكم بالصوم وغيره بالرؤية لرفع الحرج عنهم في معاناة حساب التسيير واستمر الحكم في الصوم ولو حدث بعدهم من يعرف ذلك بل ظاهر السياق يشعر بنفي تعليق الحكم بالحساب أصلا ويوضحه قوله في الحديث فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ولم يقل فسلوا أهل الحساب ، والحكمة فيه كون العدد عند الإغماء يستوي فيه المكلفون فيرتفع الاختلاف والنزاع عنهم (فتح الباري / الحافظ ابن حجر (4/151-152). ويثبت شهر رمضان عند العلماء بإكمال عدة شعبان ثلاثين يوما أو برؤية الهلال ولو من واحد عدل، فقد ورد أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال: تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه (رواه أبو داود -كتاب الصوم رقم 1995)، ويرى فريق آخر من العلماء أن شهر الصوم لا يثبت إلا بشهادة رجلين عدلين كما في هلال شوال واستدلوا بحديث عبد الرحمن بن زيد أنه خطب في اليوم الذي شك فيه فقال : ألا إني جالست أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثوني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته و انسكوا لها فإن غم عليكم فأتموا ثلاثين يوما فإن شهد شاهدان مسلمان فصوموا وأفطروا (رواه أحمد - مسند الكوفيين رقم 18137)، وحديث أمير مكة الحارث بن حاطب قال : عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن ننسك للرؤية فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما (البخاري - كتاب الصوم رقم 1776 ورواه مسلم أيضا)، وأجاب الجمهور عن هذين الحديثين بأن التصريح بالاثنين غاية ما فيه المنع من قبول شهادة الواحد بالمفهوم وحديث عبد الله بن عمر يدل على قبوله بالمنطوق ودلالة المنطوق أرجح. اختلاف المطالع بين البلدان ذهب أغلب الفقهاء إلى أنه لا عبرة باختلاف المطالع فمتى رأى الهلال أهل بلد وجب الصوم على جميع البلاد لقوله صلى الله عليه وسلم- ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ( رواه مسلم - كتاب الصوم رقم 1819)، وهو خطاب عام لجميع الأمة ورأى بعض العلماء أنه يعتبر لأهل كل بلد رؤيتهم ولا يلزمهم رؤية غيرهم لما رواه كريب قال : قدمت الشام واستهل علي هلال رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس - ثم ذكر الهلال - فقال متى رأيتم الهلال ؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أنت رأيته ؟ فقلت نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه فقلت ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال لا هكذا أمرنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم (رواه مسلم - كتاب الصوم رقم 1819)، لكن الجمهور أجابوا عن هذا الحديث بأنه ورد فيمن صام على رؤية بلده ثم بلغه في أثناء ذلك أنهم رأوا الهلال في بلد آخر قبله بيوم ففي هذه الحالة يستمر في الصيام مع أهل بلده حتى يكملوا ثلاثين أو يروا هلالهم وبذلك يزول الإشكال ويبقى قول الجمهور هو الأرجح خاصة وهذا أمر متيسر اليوم للغاية ولكنه يتطلب المزيد من اهتمام الدول الإسلامية حتى تجعله حقيقة واقعة وإلى أن تجتمع الدول الإسلامية على ذلك يجب على كل شعب دولة أن يصوم مع دولته ولا ينقسم على نفسه فيصوم بعضهم معها وبعضهم مع غيرها سواء تقدمت في صيامها أو تأخرت لما في ذلك من توسيع دائرة الخلاف وأيضا إذا رأى شخص الهلال وحده فلا يصوم وحده لقوله- صلى الله عليه وسلم صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون (رواه الترمذي - كتاب الصوم رقم 633)، قال أهل العلم معنى هذا الصوم والفطر مع الجماعة ، لكن من كان في مكان ليس فيه غيره إذا رآه صام. عناية مميزة تولي الدول الإسلامية جميعها هلال شهر رمضان عناية فائقة وترصد مطالعه حتى تتثبت من رؤيته فيتحقق أول الشهر ويحق الصيام ويكون ذلك من الليالي الغر المشهورة فتنار مآذن المساجد وتحتفل به وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة وتعلن البشائر والتهاني وتطلق المدافع وينشط رجال العلم والوعظ والإرشاد وتكثر المحاضرات في الجمعيات الدينية وقد كاتن الأمصار الإسلاية تزيد من إنارة المساجد عند رؤية الهلال، يقول أحمد بن يوسف الكاتب العباسي الشهير : أمرني الخليفة المأمون أن أكتب إلى جميع العمال في أخذ الناس بالاستكثار من المصابيح في شهر رمضان وتعريفهم لما في ذلك من الفضل قال : فما دريت ما أكتب ولا ما أقول في ذلك إذ لم يسبقني إليه أحد فأسلك طريقه ومذهبه واتفق أن نمت وقت القيلولة فآتاني آت في منامي فقال اكتب : فإن ذلك أنسا للسابلة وإضاءة للمتهجدين ونفيا لمظان الريب وتنزيها لبيوت الله - عز وجل - من وحشة الظلم فانتبهت وقد انفتح لي ما أريد فابتدأت بهذا وأتممت عليه. ومن الملاحظ أن الخلفاء والولاة كانوا يعتبرون مراقبة الهلال من الأعمال الشريفة التي يمارسونها، لذلك لا يتكبرون على الصعود مع القضاة والشهود إلى الأماكن العالية للمراقبة، يقول الأصمعي : صعدت مع الرشيد علية ( غرفة ) لننظر إلى هلال رمضان فقال الأصمعي يا أمير المؤمنين ما معنى قول هند بنت عتبة : نحن بنات طارق نمشي على النمارق فقال الرشيد الطارق الكوكب الذي في السماء ، فقال الأصمعي أصبت يا أمير المؤمنين ، فأمر له الرشيد بعشرة آلاف درهم. رؤية الهلال بين الممكن والمستحيل القمر لا يشرق دائما ليلا ويغرب نهارا كما يعتقد الكثيرون! يدور القمر حول الأرض مرة واحدة كل 5,29 يوما تقريبا كمتوسط، وأثناء دورانه هذا نراه بأطوار مختلفة: مبتدئا بالمحاق، ومرورا بالهلال المتزايد، ثم التربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، ثم التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، وعودة مرة أخرى إلى المحاق. وفي كل يوم تشرق الشمس من جهة الشرق صباحا، وتغرب في جهة الغرب بعد حوالي 12 ساعة تقريبا، وكما أن الشمس تشرق وتغرب فالقمر أيضا يشرق ويغرب، ولكنه لا يشرق دائما ليلا ويغرب نهارا كما يعتقد الكثيرون! فالقمر يشرق كل يوم في موعد يعتمد على طوره؛ فعندما يكون القمر محاقا فإنه يشرق مع الشمس ويغيب معها تقريبا. وعندما يكون تربيعا أولا فإنه يشرق عند منتصف النهار ويغيب عند منتصف الليل تقريبا. أما عندما يكون بدرا فإنه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروق الشمس. وعندما يكون هلالا جديدا (متزايدا) فإنه يشرق بعد شروق الشمس بقليل ويغرب بعد غروب الشمس بقليل. ولرؤية هلال الشهر الجديد في السماء الغربية فإننا نقوم بتحري الهلال في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري. وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن شهر شعبان الحالي سيكمل عدته 30 يوما، وبذلك تكون غرة شهر رمضان للعام الهجري 1430السبت الموافق 22 آب 2009 وقال رئيس المعهد والخبير الفلكي صلاح محمود: إن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة ودقيقتين صباحا بالتوقيت العالمي- الخميس 29 شعبان الموافق 20 من أغسطس، وهو يوم الرؤية .وأن: القمر سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقتين، وفي مدينة القاهرة ب4 دقائق، وفي باقي محافظات مصر سيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة و4 دقائق، أما في الغالبية العظمى للعواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى فإن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و9 دقائق . وأشار صلاح إلى أنه اعتمادا على رؤية الهلال بعد غروب الشمس باعتباره الأساس في الإعلان عن بداية الشهر العربي، فإن الجمعة الموافق 21 أغسطس سيكون هو المتمم لشهر شعبان، وتكون غرة شهر رمضان فلكيا السبت 22 من نفس الشهر. الدول الإسلامية في أوروبا تتبع تركيا وعلم الفلك أكدت المشيخات الإسلامية في تركيا ودول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، والجبل الأسود، ألبانيا) أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيوافق الجمعة 21 أغسطس الحالي طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه المنطقة في تحديد تواريخ المناسبات الدينية، وليس على رؤية الهلال. وتحرص المشيخات الإسلامية بدول البلقان على توحيد بداية المناسبات الدينية فيما بينها؛ حفاظا على وحدة مسلمي البلقان، ويتولى التنسيق بين هذه الدول لجنة (أورو- آسيا) التي تضم المشيخات الإسلامية بدول البلقان وبعض الجمهوريات الإسلامية التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفيتي السابق، وترأسها دار الإفتاء في تركيا، وتهدف إلى توحيد بدايات الأعياد والمناسبات الدينية الإسلامية لدى الدول الأعضاء. وبحسب التقويم الفلكي المعلن على الموقع الإلكتروني لرئاسة الشؤون الدينية التركية، فإن يوم الجمعة الموافق 21 آب، هو أول أيام شهر رمضان القادم في تركيا ذات الغالبية المسلمة (99%) من عدد السكان الذي يتجاوز 60 مليونا بقليل. أما في رومانيا فقد قال يوسف مراد، رئيس دار الافتاء في رومانيا: إن أول أيام رمضان سيوافق يوم الجمعة 21 آب الحالي، تماشيا مع دار الافتاء في تركيا . ومن جهته أوضح كريم أنجين رئيس جمعية (المسلمين في رومانيا) أن مسلمي رومانيا بعضهم يتبع تركيا التي تأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد بداية شهر الصوم؛ بينما البعض الآخر يتبع الدول العربية التي تأخذ بمبدأ الرؤية لتحديد أول أيام الشهر الفضيل وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية. وأرجع ذلك لأصول كل عرقية من مسلمي رومانيا؛ حيث: يتبع تركيا كل من دار الإفتاء والمسلمين المحليين من العرقية التترية والتركية، بينما يتبع الدول العربية في رؤية الهلال الجالية العربية الوافدة، بالإضافة إلى كثير من المراكز الإسلامية بالعاصمة بوخارست والتي تديرها تلك الجالية، ويشاركهم في هذا كثير من المسلمين الجدد الذين ارتبطوا دعويا بتلك المراكز . وفي السياق ذاته أشار الدكتور صبحي وسيم تادفي، منسق العلاقات مع العالم الإسلامي في رئاسة المشيخة الإسلامية بالبوسنة والهرسك، إلى أنه يتم تحديد بداية شهر رمضان في البوسنة والهرسك وباقي الشهور الهجرية بناء على الحسابات الفلكية. وفي صربيا، أكد خير الدين باليتش، المسؤول الإعلامي للمشيخة الإسلامية في صربيا، أن المسلمين سوف يصومون أول أيام شهر رمضان يوم الجمعة 21 أغسطس الحالي تبعا للرئاسة الإسلامية في البوسنة والهرسك التي تأخذ بالحسابات الفلكية، وتعد بمثابة المركز الروحي للمسلمين من أصول بوسنية في منطقة البلقان. وفي بلغاريا قال آسن مينكوف، رئيس الاتحاد الإسلامي للتنمية والثقافة: إن مسلمي بلغاريا تعودوا جميعهم على الصوم مع تركيا، مشيرا إلى أنه لا يوجد بينهم أي اختلاف على هذا المبدأ، وبناء عليه فإن أول أيام رمضان في بلغاريا يوافق الجمعة 21 أغسطس. وفي الجبل الأسود حيث تتألف المشيخة الإسلامية من الألبان والبوسنيين معا، أوضح رجب ليكا، رئيس أئمة منطقة أولتشين ذات الغالبية الألبانية المسلمة، والتي تضم 26 مسجدا، بجنوب جمهورية الجبل الأسود، أن استعدادات المشيخة الإسلامية لاستقبال شهر رمضان في 21 آب تسير على قدم وساق. وفي كوسوفا دعا نعيم ترنافا - رئيس المشيخة الإسلامية - الدول العربية والإسلامية إلى الاتفاق فيما بينها على بداية موحدة شهر رمضان الكريم، حرصا على وحدة مسلمي الغرب من الاختلاف فيما بينهم، الأمر الذي يؤثر على وحدتهم الداخلية بالدول التي يقيمون بها. عيون الشعراء لم تغمض عن نور الهلال كثير من الشعراء كتبوا قصائد ترحيبية باستقبال هلال رمضان، وتغنوا في وصفه ومدحه، وعدوه بشارة خير وعلامة فرح وسرور، ومن ذلك قول ابن حمديس الصقلي: قلت والناس يرقبون هلالا يشبه الضب من نحافة جسمه من يكن صائما فذا رمضان خط بالنور للورى أول اسمه ويقول محمد الأخضر الجزائري: إملاء الدنيا شعاعا أيها النور الحبيب اسكب الأنوار فيها من بعيد وقريب ذكر الناس عهودا هي من خير العهود ويقول محمد عبد الرحمن صان الدين في ديوانه ( هلال الرحمة ) وإني هلال الصوم من ذا يفوقني أهل على الإنسان في خير طلعة ففي جهاد النفس تغدو كليلة وتسمو على الدنيا المتاع الرخيصة ويعلو هتاف العقل صوتا مدويا ليسري بقاعات الضمير برعشة وفي تشف الروح ترقى لتعتلي لتنعم في وصل العوالي الزهية وتضحى قلوب المؤمنين رهيفة وتشرق أغوار الفؤاد برحمة طرائف ونوادر من التاريخ يروى أن جماعة فيهم أنس بن مالك الصحابي حضروا لرؤية هلال رمضان وكان أنس قد قارب المائة فقال أنس : قد رأيته هو ذاك وجعل يشير إليه فلا يرونه ! وكان إياس القاضي حاضرا - وهو من الذكاء والفراسة - فنظر إلى أنس وإذا شعرة بيضاء من حاجبه قد تدلت فوق عينه ! فمسحها وسواها بحاجبه ثم قال انظر أبا حمزة فجعل ينظر ويقول : لا أراه . واجتمع الناس ليلة لرؤيته فكانوا يحدقون في الأفق ولا يرون شيئا فصاح رجل من بينهم لقد رأيته ! لقد رأيته ! فتعجب الناس من قوة إبصاره وهتفوا : كيف أمكنك أن تراه دوننا فطرب الرجل لهذا الثناء وصاح وهذا هلال آخر بجواره ! فضحك الحاضرون منه . وصعد الناس ليلة لرؤيته فلم يروه فلما هموا بالانصراف رآه صبي وأرشدهم إليه فقال له أحدهم : بشر أمك بالجوع المضني . وخرج الناس بالبصرة يوما لرؤيته فرآه واحد منهم ولم يزل يومئ إليه حتى رآه الناس معه فلما كان هلال الفطر جاء ( الجماز ) صاحب النوادر إلى ذلك الرجل وقال له : قم أخرجنا مما أدخلتنا فيه . وفي عهد السلطان محمد الناصر بن قلاوون جاء رمضان شتاء وكانت السماء مغيمة فلم تثبت رؤية الهلال رسميا فأجمع الناس على عدم الصيام ولكن حدث أن زوجة مفتي البلد كانت تتراءى الهلال من فوق سطح منزلها - وكانت حديدة البصر - فرأته من خلال السحاب ! فأخبرت زوجها بذلك فصدقها وذهب إلى السلطان فقص عليه القصة فاستدعاها السلطان وأحلفها اليمين فصدقها الحضور وأعلنت رؤية هلال رمضان رسميا من جديد وصام الناس ! وقد وظفت هذه المرأة بعد ذلك شاهدة لرؤية الهلال رسميا ولم يحدث قبل هذه السيدة ولا بعدها أن فازت سيدة بمثل هذا التقدير حتى أصبحت تقوم مقام المناظير العظيمة.
| |
|
القلب الطيب مديرة العلاقات العامه والمتابعه
عدد الرسائل : 18577 الاوسمه : تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: هلال رمضان من الرؤية بالعين إلى حساب الفلك الجمعة 21 أغسطس - 12:27 | |
| جزاك ربى الجنة اخى وكل رمضان وانت الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم | |
|
المشتاقة للقاء ربها مديرة قسم العلوم الإسلاميه
عدد الرسائل : 8706 العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق المزاج : الحمـدلله الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مذكرة رحيل رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل
| موضوع: رد: هلال رمضان من الرؤية بالعين إلى حساب الفلك الجمعة 21 أغسطس - 14:24 | |
| بارك الله فيك على مجهودك الكريم كل عام وانتم الى الله اقرب | |
|